اخبار افريقيا

إسبانيا .. وزير خارجيتها يزور 3 دول إفريقية سعياً للحصول على الطاقة الجديدة لأوروبا من إفريقيا

عقد وزير خارجية إسبانيا ، خوسيه مانويل ألباريس ، مؤتمرا صحفيا في نهاية اجتماع مع المفوض الأوروبي للتجارة ، فالديس دومبروفسكيس.
بعد ستة أشهر من تولي الحكومة الإسبانية الرئاسة الأوروبية، حيث تستعد إسبانيا بالفعل لفصلها الدراسي الأوروبي برحلة قام بها وزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس ، إلى غرب إفريقيا.

وسيسافر ألباريس، في غضون يومين فقط، إلى النيجر ونيجيريا وغينيا بيساو ، كدليل على أن إفريقيا ستكون من بين أولويات تلك الرئاسة الإسبانية بمبادرات ملموسة تتراوح من السياسية إلى الاقتصادية والإنسانية.

وستقوم بذلك في ثلاث دول حيث يوجد لإسبانيا العديد من خطط التعاون ، بالإضافة إلى المشاركة في بعثات الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى الأمن ضد الهجرة غير الشرعية والإرهاب.
جاءت الجولة لتعزيز العلاقات مع إفريقيا وإبراز الأهمية التي تعلقها إسبانيا على A المنطقة التي تواجه تحديات مثل الإرهاب والفقر وتغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي ومكافحة الاتجار بالبشر وأزمة الطاقة والجريمة المنظمة ، ولكنها تقدم أيضًا لأوروبا أسواقًا جديدة للطاقة ، نظرًا لثروتها في النفط والغاز.
دعم النيجر في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب
تأتي رحلة وزير الخارجية الإسباني في السنة الثالثة من الرئاسة الإسبانية للجمعية العامة لمنطقة الساحل، مما يجعله محاورًا مؤهلًا تأهيلا عاليا لمواجهة التحديات التي تشاركها إسبانيا مع مجموعة دول غرب إفريقيا (Cedeao) ، مع سيتطرق قادتها إلى الوضع في المنطقة.

المرحلة الأولى من الرحلة ستكون النيجر ، إحدى أفقر دول العالم ، والتي أصبحت حليفًا دوليًا مهمًا للاستقرار في منطقة الساحل، وعنصرًا أساسيًا في محاربة الجهاديين ، بعد انسحاب القوات الفرنسية.
في مالي وبعد بعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية، خفضت بعثة الاتحاد الأوروبي في مالي من قدراتها أيضًا. يستعد الاتحاد الأوروبي لمهمة عسكرية جديدة لتقديم الدعم اللوجستي والمشورة لجيش النيجر.

شريك اقتصادي مهم
نيجيريا هي المورد الأول للنفط لإسبانيا والثالث للغاز
الباريس ، الذي سيلتقي بوزير الخارجية النيجيري حسومي مسعودو ، وسيستقبله رئيس البلاد محمد بازوم ، الذي التقى به بالفعل في سبتمبر في نيويورك ، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وسيحلل معهم الوضع الإقليمي وإمكانيات الاستمرار في مساعدة البلاد في تنميتها. وعلى الصعيد الاقتصادي ، سيدرس الوزير الإسباني مع سلطات النيجر الاحتمالات التي يفتحها هذا البلد ، بالنظر إلى موارده غير المستغلة ، مثل النفط واليورانيوم والسيليكون.

هذا الجانب الاقتصادي ، المتسامي بالنسبة لإسبانيا وللاتحاد الأوروبي ، سيكون له قسم خاص في نيجيريا ، ثاني أكبر دولة في إفريقيا والأول من الناحية الاقتصادية ، غني بالنفط والغاز ، والذي أصبح أول نفط إسبانيا المورد وثالث أكبر مورد للغاز ، حيث توجد فرص عمل ، ولكن يحتاج إلى الاستثمار حتى يتمكن من تصدير المزيد من الغاز ، وهو أمر تهتم به إسبانيا وأوروبا.

الاهتمام من قطاع الوقود
لقاء مع وزير البترول بحضور Cepsa و Repsol و Naturgy
في الواقع ، لن يلتقي الوزير الباريس مع نظيره جيفري أونياما فحسب ، بل أيضًا مع وزير النفط ، تيمبير سيلفا ، الذي ستناقش معه الحكومة الفرص في هذا القطاع ، والتي ناقشها بيدرو سانشيز والرئيس النيجيري بالفعل. بخاري ، خلال اجتماع عقدوه في مدريد في يونيو الماضي.

ومن مصلحة إسبانيا في هذا القطاع أن يشارك مسؤولون من شركة النفط الحكومية النيجيرية (شركة البترول الوطنية النيجيرية) وشركة الغاز (النيجيرية الوطنية للغاز المسال) في الاجتماع بين ألباريس ووزير النفط النيجيري. إلى جانبهم سيكون رؤساء الشركات الإسبانية الثلاث التي تستورد النفط من نيجيريا: سيبسا وريبسول وناتورجي التي تستورد الغاز.

مبادرات التعاون الاسباني
من بناء خط أنابيب إلى محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية
نيجيريا مهتمة ببناء خط أنابيب نفط يمكن أن يمد أوروبا ، وله طريقان محتملان ، أحدهما براً من شأنه أن يعبر جزءًا من إفريقيا إلى الجزائر ، والآخر عن طريق البحر من شأنه أن يصل إلى المغرب ، على الرغم من أنه مشروع له لم يتم تحديده بعد وسيستغرق الأمر سنوات عديدة ليصبح حقيقة واقعة.

بالإضافة إلى قضايا الاقتصاد والطاقة ، فإن البحث عن الأمن ومحاربة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب الجهادي هو هدف مهم لكل من إسبانيا والاتحاد الأوروبي.
و سيزور الوزير ألباريس مشروع GAR-SI Sahel في النيجر ، الذي تديره Fiiapp بتمويل من الاتحاد الأوروبي والذي يشارك فيه الحرس المدني ، بالإضافة إلى الدرك الفرنسي والحرس الجمهوري البرتغالي وضباط الشرطة الإيطاليين ، والذي يوفر التدريب إلى قوات الأمن النيجيرية لضمان السيطرة على الإقليم ومكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.

مشروعات الزراعة والتنمية الريفية والصحة وتعليم الفتيات
كما سيحتل التعاون جزءًا هامًا من رحلة وزير الخارجية الإسباني إلى غرب إفريقيا. في النيجر ، وهي دولة ذات أولوية للتعاون الإسباني ، سيزور خوسيه مانويل ألباريس حديقة شبه حضرية تمولها الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي (Aecid) وتنفذها منظمة كونيموند الإسبانية غير الحكومية في قرية بالقرب من نيامي. التعاون الإسباني له أهدافه الرئيسية في الزراعة والتنمية الريفية والصحة والتعليم ، وخاصة تعليم الفتيات.

أيضًا في غينيا بيساو ، سيتمكن ألباريس من التعرف بشكل مباشر على مشروعين آخرين من مشروعات Aecid: أحدهما لتوزيع الغذاء الذي ينفذه برنامج الأغذية العالمي (WFP) لمكافحة سوء تغذية الأطفال وتمويله بفضل مبادلة الديون ، بالإضافة إلى مشروع آخر.
من منظمة AIDA غير الحكومية لتعزيز نظام الصحة العامة والتي تقوم بتطوير صيدلية في المستشفى المركزي للعائلات الضعيفة بشكل خاص.
اقرا أيضا:-
مفوض الطاقة بالاتحاد الأفريقي : أفريقيا القارة الواعدة تتطلع لشراكات و استثمارات قوية في مجالات الطاقة و التحول الطاقي

رامي زهدي يكتب .. الغاز الطبيعي الإفريقي مصدر مرجح في مواجهة عجز الطاقة في أوروبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »