أخبار عاجلةشرق إفريقيا

الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار لـ “العقل المدبر” لحصار فندق في كينيا 2019

اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تعرض مكافأة تصل الى 10 ملايين دولار لرجل وصف بأنه “العقل المدبر للارهاب” لهجوم دموي على فندق في كينيا قبل اربع سنوات.

وقالت إنها تسعى للحصول على معلومات عن محمود عبدي عدن ووصفته بأنه زعيم جماعة الشباب الجهادية الصومالية التي نفذت عدة هجمات دامية في كينيا المجاورة.

أعلنت الجماعة التابعة للقاعدة مسؤوليتها عن حصار 15 يناير / كانون الثاني 2019 لمجمع فندق دوسيت دي 2 الفاخر في العاصمة الكينية نيروبي والذي استمر قرابة 20 ساعة.

فقد ما لا يقل عن 21 شخصًا حياتهم ، بمن فيهم مواطن أمريكي ، وأصيب عدد أكبر بكثير. وقالت كينيا في ذلك الوقت إنه تم القضاء على جميع المهاجمين.

وقالت ميج ويتمان السفيرة الأمريكية في كينيا للصحفيين في نيروبي إن “محمود عبدي عدن ، أحد قادة حركة الشباب ، كان جزءًا من الخلية التي خططت لهجوم فندق دوسيت دي 2” .

وقالت إن الولايات المتحدة تعرض مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال عدن ، التي وصفتها السفارة بأنها مواطنة كينية ، وآخرين متهمين بالتورط في حصار الفندق.

ووصف رئيس مديرية التحقيقات الجنائية الكينية أمين محمد إبراهيم عدن بأنها “العقل المدبر للإرهاب” وراء المذبحة.

صنفت وزارة الخارجية عدن على أنها “إرهابية عالمية خاصة” في أكتوبر من العام الماضي.

واستهدفت حركة الشباب كينيا مرارا منذ أن أرسلت جيشها إلى الصومال في أكتوبر 2011 لمحاربة الجماعة الإسلامية المتشددة.

في عام 2013 ، فرضت حركة الشباب حصارًا على مركز ويست جيت التجاري في نيروبي لمدة أربعة أيام ، مما أسفر عن مقتل 67 شخصًا.

في عام 2015 ، أدى هجوم على جامعة غاريسا في شرق كينيا إلى مقتل 148 شخصًا ، جميعهم تقريبًا من الطلاب. تم إطلاق النار على العديد من مسافة قريبة بعد أن تم التعرف عليهم كمسيحيين.

ويعد هذا ثاني أكثر الهجمات دموية في تاريخ كينيا ، ولم يسبقه سوى تفجير القاعدة للسفارة الأمريكية في نيروبي عام 1998 ، والذي أودى بحياة 213 شخصًا.

تم تصنيف حركة الشباب ، التي تشن تمردًا دمويًا ضد الحكومة المركزية الهشة في الصومال منذ 15 عامًا ، على أنها جماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة منذ عام 2008.

في تشرين الثاني (نوفمبر) ، قالت واشنطن إنها ستزيد مكافأتها إلى ما يصل إلى 10 ملايين دولار للقادة الرئيسيين في حركة الشباب ، بما في ذلك “الأمير” أحمد الدرعي.
اخبار ذات صلة:-
الصومال.. محاكمة الأمين العام لنقابة الصحفيين الصوماليين بـ3 تهم وفقاً لقانون العقوبات في البلاد

الصومال .. مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية .. و “الوزراء الصومالي ” : مواصلة العمليات العسكرية ضد الإرهابيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »