أخبار العالماخبار افريقيا

إفريقيا.. رسالة “يلين” في رحلتها ذات الـ10 أيام في أفريقيا: نحن هنا لنبقى

يلين: وعد بأن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه القارة في الأوقات الجيدة والسيئة.

بدأت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين رحلتها التي تستغرق 10 أيام إلى إفريقيا بوعد بأن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه القارة في الأوقات الجيدة والسيئة.

تحاول إدارة جو بايدن مواجهة نفوذ الصين الراسخ وبنيتها التحتية في المنطقة من خلال تقديم مسار بديل للدول الأفريقية في مجال الأمن الاقتصادي والسياسي،

وبخاصة أن قارة إفريقيا تمتلك أكبر احتياطيات العالم من المعادن المهمة، وهو أمر حاسم في خطط إدارة بايدن لتحويل العالم إلى طاقة أكثر اخضرارًا.

بينما ضخت الصين مليارات الدولارات في إفريقيا في مبادرتها “الحزام والطريق” ، شعر بعض القادة بالقلق من عبء ديون التعامل مع بكين ، حيث وصف القادة مشاريع البنية التحتية بأنها “استغلالية”.

بايدن يريد تقديم بديل.
ستخبر يلين مجموعة من سيدات الأعمال غدًا في داكار ، السنغال ، في خطاب يهدف إلى تحديد مسار الرحلة: “إن أمريكا على ما يرام تمامًا مع إفريقيا”.

وبحسب تصريحات معدة سلفا ، قال “التزامنا ليس صفقة، للعرض أو على المدى القصير. “الولايات المتحدة هنا كشريك لمساعدة إفريقيا على تحقيق إمكاناتها الاقتصادية الهائلة وتعزيز قيادتها المتنامية في الخارج.”

وصلت يلين إلى داكار الليلة الماضية ، بعد اجتماع استمر قرابة ثلاث ساعات مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي ، حيث سعى الزعيمان إلى تهدئة العلاقات الثنائية وتعهدا بتحسين الاتصالات لصالح الاقتصاد العالمي.

وستكون رحلة يلين مزيجًا من الدبلوماسية الناعمة والعروض الصارمة بشأن ما يمكن للحكومة والشركات الأمريكية القيام به لتحسين نوعية الحياة للأفارقة.

لكنها ستقر أيضًا بالمصاعب والأخطاء التاريخية التي عانى منها الأفارقة في طريق أمريكا نحو الازدهار ، بدءًا من إجبار العبيد على السفر قبالة سواحل الولايات المتحدة.

ستزور يوم السبت جزيرة جوريه ، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي كانت بمثابة مركز لتجارة الرقيق في غرب إفريقيا.

وسوف تطغى على رحلة يلين إلى إفريقيا زيارات رفيعة المستوى لمسؤولين من البلدين ، الصين وروسيا ، اللتين تحاول السيطرة على نفوذهما.

بدأ تشين جانج ، وزير الخارجية الصيني الجديد ، فترة ولايته برحلة من خمس محطات انتهت يوم الاثنين.

وسيصل سيرجي لافروف ، وزير الخارجية الروسي ، إلى بريتوريا ، جنوب إفريقيا ، قبل أيام قليلة من يلين بسبب هجومه الساحر.

المحطة التالية ليلين هي زامبيا ، التي تواجه أزمة ديونها الخاصة. هناك ، سيركز على الصحة العالمية ويقوم بجولة في مختبر أمريكي يوظف السكان المحليين لتوزيع أدوية الملاريا.

سينهي رحلته في جنوب إفريقيا ، التي طالما كانت المرساة الاقتصادية للقارة ولكنها تواجه الآن تحديات كبيرة . فشلت شبكة الكهرباء في البلاد ، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي والاحتجاجات بشكل منتظم.

وأثناء وجوده هناك ، سيزور منطقة تعدين الفحم ويناقش جهود الولايات المتحدة لمساعدة جنوب إفريقيا على الانتقال إلى طاقة أنظف.
إقرا أيضا:-
وزيرة الخزانة الأمريكية تقوم بجولة إفريقية تشمل 3 محطات لمواجهة نفوذ الصين

السنغال..محاكمة زعيم المعارضة بتهمة الاغتصاب في عام ٢٠٢١ والحكومة ليس لنا يد في القضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »