اخبار افريقيا

تنزانيا.. المعارضة تنظم أول تجمع منذ رفع الحظر الذي فرضه الرئيس السابق علي البلاد عام 2016

وصل فريمان مبوي ، رئيس حزب تشاديما التنزاني المعارض ، يوم الجمعة (20 يناير) لحضور تجمع سياسي في موانزا، وكان في استقبال الزعيم حشود من أنصاره في مدينة تقع شمال غرب دار السلام.

وكان هذا أول تجمع للمعارضة ينظم في البلاد بعد رفع الحظر الذي فرضته الرئيسة سامية سولو حسن، وكان سلفها ، رئيس الدولة السابق في تنزانيا ، جون ماجوفولي ، قد فرض الحظر مرة أخرى في عام 2016.

تم تحذير فريمان مبوي الذي سُجن في عهد حسن بتهم الإرهاب، بإعلان رفع الرفع في أوائل يناير، ومع ذلك، لا يزال العديد من شخصيات المعارضة ينتظرون إصلاحات سياسية أكبر.

وحثت منظمة العفو الدولية ، وهي منظمة غير حكومية ، “السلطات التنزانية على المضي قدمًا والعمل من أجل حماية أكبر لحقوق الإنسان ، والتي تشمل إزالة جميع العقبات التي تحول دون الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات والتعبير”.
يذكر أن رئيسة تنزانيا سامية سولو حسن قد قررت يوم الثلاثاء (5 يناير) رفع الحظر المفروض على تجمعات المعارضة الذي فرضه في 2016 سلفها القوي ، في محاولة لمنافسين سياسيين يسعون إلى استعادة التقاليد الديمقراطية.

وتعرض حسن لضغوط للانفصال عن السياسات المتشددة لجون ماجوفولي ، الذي توفي عام 2021 بعد حكم دام ست سنوات في بلد كان يُنظر إليه على أنه منارة ديمقراطية في شرق إفريقيا.

وصل ماجوفولي إلى السلطة في عام 2015 باعتباره رجلاً لا معنى له من الشعب ، لكنه قاد حملة قمع مستمرة ضد المعارضة والحريات السياسية، واكتسب لقب “البلدوزر” لأسلوبه في القيادة الاستبدادي.

في وقت مبكر من فترة ولايته ، حظر ماجوفولي التجمعات السياسية ، قائلاً إن الوقت قد حان للعمل وليس السياسة.

لكن المنتقدين قالوا إن الحظر ينطبق فقط على جماعات المعارضة ، مع حرية الحزب الحاكم في التجمع بينما تفرق الشرطة التجمعات المتنافسة بعنف.

ولدى إلغاء الحظر ، قالت حسن ، وهي عضوة قوية في الحزب الحاكم وأصبحت أول رئيسة للبلاد بعد وفاة ماجوفولي ، إن التجمعات السياسية حق للجميع.

وقال حسن أمام تجمع للزعماء السياسيين الذين تمت دعوتهم إلى قصر الرئاسة في دار السلام “أنا هنا لأعلن أن الحظر المفروض على التجمعات السياسية قد رفع الآن”.

“ستكون الحكومة مسؤولة عن ضمان الأمن أثناء التجمعات ، لكنني أحث جميع السياسيين على ممارسة السياسة المتحضرة أيضًا”.

“حر في الانتقاد”
وقال زيتو كابوي ، زعيم المعارضة التنزانية ، إن القرار كان خطوة أولى نحو إصلاحات سياسية أكبر.

وقال لفرانس برس في رسالة عبر الواتس آب “أنا مبتهج! هذا هو الحق الذي انتزعته الدولة بمرسوم رئاسي غير قانوني. الرئيسة سامية نظفت الفوضى. إنه شيء طبيعي لكنه ضخم”.

كانت المعارضة تأمل في أن يقلب حسن الصفحة بشأن حكم ماجوفولي الذي لا هوادة فيه ، وكان هناك تفاؤل مبكر عندما تواصل الزعيم الجديد مع المنافسين وسمح بإعادة فتح وسائل الإعلام المحظورة.

كما أسقطت بعض سياسات Magufuli الأكثر إثارة للجدل ، بما في ذلك حظر التحاق الفتيات الحوامل والأمهات المراهقات بالمدرسة ، وقدمت حملة تطعيم ضد Covid-19 سخر منها سلفها.

لكن رئاستها سقطت في الظل عندما تم القبض على فريمان مبوي ، زعيم المعارضة البارز ، في يوليو 2021 قبل ساعات فقط من عقد حزبه السياسي منتدى عام.

تم الإفراج عنه لاحقًا وإسقاط التهم الموجهة إليه ، ووعد حسن برأب الصدع.

لكن منتقدين وصفوها بـ “الديكتاتور” وظلت الشكوك حول التزامها بالحريات السياسية والإعلامية، وفي حديثه إلى القادة يوم الثلاثاء ، تعهدت حسن “بالمزيد من الإصلاحات القانونية التي ستأتي قريبًا” لجعل البيئة السياسية في تنزانيا أكثر شمولاً.

وقالت “لكم جميعاً الحرية في انتقاد الحكومة أينما ترى تحديات ، حتى نتصدى لها لصالح شعبنا”، وكافحت حسن الانقسام داخل حزبها تشاما تشا مابيندوزي منذ توليها المنصب ، وقامت بتغيير حكومتها ثلاث مرات في عام 2022 مع اندلاع الانقسامات الداخلية.

واتهمت خصومها داخل الحكومة بمحاولة الإضرار بقيادتها ، وفي العام الماضي أوقفت صحيفة مملوكة لحزب لنشرها قصة تقول إنها لن تخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في عام 2025.
إقرأ ايضا:-
رئيسة تنزانيا  تعطى الإشارة ببدء الملء الأول لخزان مياه سد “جوليوس نيريرى” 

 لراغبي السفر الي تنزانيا كيف تسافر ؟وماهي الشروط؟ وافضل شركات الطيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »