أخبار عاجلةاخبار افريقيا

زيمبابوي: رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو يصل البلاد في زيارة تستغرق 3 أيام

وصل الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو أمس الاثنين الى زيمبابوي لاجراء محادثات مع نظيره فيما وصفه المحللون بأنه محاولة من قبل الزعيمين “لتنويع” علاقاتهما الدبلوماسية.

وقال مكتب الرئيس البيلاروسي إن لوكاشينكو (68 عاما) هبط في العاصمة هراري حيث استقبله الرئيس إيمرسون منانجاجوا (80 عاما) وآلاف من أنصار حزب زانو-بي إف الحاكم.

وتجمع حوالي ٥ آلاف شخص يرددون شعارات وأغاني على مدرج المطار في مطار روبرت موجابي الدولي في هراري كجزء من الترحيب.

وكان من المقرر أن يعقد الزعيمان ، اللذان واجهتا عقوبات غربية ، اجتماعا رسميا اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الزيمبابوية إن المحادثات تهدف إلى تعزيز “العلاقات الممتازة القائمة” بين البلدين ، في مجالات تشمل السياسة والتعدين والزراعة.

وقالت الوزارة في بيان إن “الزيارة تاريخية لأنها الأولى من نوعها لدولة أفريقية جنوب الصحراء الكبرى ، يقوم بها الرئيس لوكاشينكو”.

وتأتي رحلته في أعقاب زيارة قام بها منانجاجوا إلى مينسك عام 2019 ، وبعد ذلك فتحت بيلاروسيا سفارة في هراري. وتأتي في ظل درجة من العزلة الدبلوماسية بين البلدين وتستهدف زعمائهما والمسؤولون الحكوميون العقوبات الغربية.

ولوكاشينكو حليف وثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودعم غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال أليكس فاينز ، الذي يرأس برنامج إفريقيا في مؤسسة تشاتام هاوس البريطانية للأبحاث: “كلا البلدين يسعيان إلى تنويع علاقاتهما الدولية – وقد تأثر كلاهما بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب سجلهما السيئ في مجال حقوق الإنسان”.

“من الناحية التاريخية ، تتطلع بيلاروسيا في الغالب إلى تصدير خبرتها العسكرية ومعداتها.”

في السلطة منذ ما يقرب من 30 عامًا ، أشرف لوكاشينكو على حملة قمع وحشية ضد الاحتجاجات بعد انتخابات متنازع عليها في عام 2020.

وصل منانجاجوا إلى السلطة في عام 2017 بعد أن أجبر الجنرال الحاكم القديم روبرت موجابي على الاستقالة.

ويسعى لإعادة انتخابه هذا العام وسط اتهامات بالفساد وانتهاكات للحقوق ، بما في ذلك قمع المعارضين السياسيين.

في عام 2021 ، كشف مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) ، وهو اتحاد من الصحفيين الاستقصائيين ، عن الروابط بين عائلة لوكاشينكو ومشروع تعدين الذهب في زيمبابوي.

إقرأ أيضا:-

  زيمبابوي: 685 حالة وفاة بالحصبة..والطوائف الرسولية ترفض التطعيم لأنه ضد معتقداتها

زيمبابوي .. إكتشاف اقدم ديناصور في افريقيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »