أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

قمة رباعية لدول جوار الصومال لبحث التعاون في مجال محاربة الإرهاب

تستضيف العاصمة الصومالية مقديشو اليوم الأربعاء قمة رباعية بمشاركة الرئيس الكيني وليام روتو، والرئيس الجيبوتي عمر جيلة ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ، لبحث التعاون في مجال محاربة الإرهاب، برئاسة رئيس الصومال حسن شيخ محمود.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية ” صونا ” : إنه من المتوقع، أن يناقش رؤساء الصومال وجيبوتي وكينيا، وإثيوبيا، في قمتهم الأمنية، عددا من المحاور المهمة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وتعزيز العمليات العسكرية للجيش الصومالي، وقوات الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام ” أتمس” ضد مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

وكان وزراء الدفاع بدول جوار الصومال ( جيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا)، عقدوا اجتماعا تمهيدا لقمة رؤساء دول الجوار التي تنطلق فعالياتها اليوم الأربعاء في العاصمة الصومالية مقديشو، برئاسة رئيس الجمهورية الصومالية حسن شيخ محمود.

وفي سياق متصل عقد قائد القوات المسلحة الوطنية العميد أدوا يوسف راغي، اجتماعا عسكريا مع قائد أركان قوات الدفاع الكينية، الجنرال روبرت كاريوكي كيبوتشي، على هامش قمة رؤساء دول الجوار التي تنطلق فعالياتها اليوم الإربعاء في العاصمة مقديشو

وخلال الاجتماع، بحث المسؤولان أوجه التعاون العسكري بين البلدين، وتعزيز العملية العسكرية لتصفية الإرهاب المتمثل في مليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

وأشاد قائد قوات الدفاع الكينية ، الجنرال روبرت كاريوكي ، بالقيادة العسكرية الوطنية التي تواصل عمليات استئصال شأفة المتمردين في جنوب ووسط الصومال.

من جانبه شكر العميد أدوا يوسف راغي، جمهورية كينيا حكومة وقيادة، على دور قواتها ضمن بعثة ” أتمس” في محاربة الإرهاب.

ووافق مجلس الوزراء في الحكومة الفيدرالية الصومالية، على مقترح قانون مكافحة الإرهاب، ومقترح قانون الهجرة في جلسة استثنائية عقدت الليلة الماضية في العاصمة مقديشو.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفيدرالية فرحان جمعالي في مؤتمر صحفي :” إن مجلس الوزراء صادق على مقترح قانونين هما قانون مكافحة الإرهاب، وقانون الهجرة، وبرئاسة رئيس الحكومة  الصومالية حمزة عبدي بري”.

وأشار المتحدث إلى أن المجلس وافق أيضا على اتفاقية مبرمة بين وزارة التجارة الصومالية ونظيرتها الأوغندية، والتي ستكون مهمة للشعبين الصديقين.

ويعتبر مقترح قانون مكافحة الإرهاب مهما للغاية، حيث سيكون ساري المفعول، عندما يوافقه مجلسا البرلمان الفيدرالي ( مجلس الشعب، ومجلس الشيوخ)، ويوقّعه  رئيس الجمهورية الصومالية الدكتور حسن شيخ محمود .

إقرأ المزيد

الصومال .. الشرطة الصومالية تحبط هجوما إرهابيا علي بلدية مقديشو 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »