اخبار افريقياشرق إفريقيا

موزمبيق.. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو حاكمها العربي في القرن الـ13؟

تعرف علي شركات الطيران التي تصل موزمبيق وأهم المناطق السياحية وتأشيرة الدخول

“موزمبيق”‏ هي بلد إفريقي تقع في جنوب شرق القارة، علي المحيط الهندي من جهة الشرق، ولها حدود مع تنزانيا من جهة الشمال، ومالاوي وزامبيا من الشمال الغربي، وزيمبابوي من الغرب، وسوازيلاند وجنوب أفريقيا من الجنوب الغربي،
Mozambique orthographic projection.svg موزمبيق.. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو حاكمها العربي في القرن الـ13؟

وهي تقابل جمهورية جزر القمر من جهه الشمال الشرقي لسواحلها، وبينها وبين دولة مدغشقر القناة الموزمبيقية، وعاصمتها “مابوتو” وهي اكبر مدنها ويبلغ عدد سكانها نحو 24 مليون نسمة غالبيتهم من شعب البانتو.

images 1 موزمبيق.. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو حاكمها العربي في القرن الـ13؟

لكن لماذا سميت موزمبيق بهذا الاسم؟

أصل الكلمة يتكون من مقطعين لأسم تاجر عربي يدعي” موسي – بن بيق” وهو أول من وصل للجزيرة مطلع القرن الثالث عشر، فعمل بالتجارة وكون علاقات كبيرة مع السكان الموجوديين وأحدث فيها رواج اقتصادي.
ونتيجة لمواقف “بن بيق” الطيبة تجاه الاهالي طلبوا منه أن يكون حاكماً عليهم وعلي الجزيرة، يحكم بينهم بالعدل وأستمر الحال علي هذه الجزيرة، الي أن أحتلها البرتغاليون حوالي عام ، 1500 فنهبوا خيراتها واستعبدوا أهلها .
وتكريماً لموسى بن بيق التاجر العربي والحاكم العادل، أطلق سكان الجزيرة من شعب البانتو اسمه علي الجزيرة بل وعلي اليابسة المقابلة للجزيرة بأكملها “موزا-مبيق”
نالت موزمبيق استقلالها من البرتغال عام 1975 م بعد استعمار دام أربعة قرون ونصف، لذلك نجد أن اللغة الرسمية الوحيدة في موزمبيق هي البرتغالية التي يتكلمها كلغة ثانية حوالي نصف السكان، لكن هناك لغات أصلية موجودة كالسواحلية، وماخووا، وسينا، ويبلغ عدد سكان البلاد حوالي 24 مليون نسمة الأغلبية الساحقة هم من شعب البانتو

ويعتمد اقتصاد البلاد إلى حد كبير على الزراعة، والصناعة ولا سيما الأغذية والمشروبات، الصناعات الكيميائية، ويتزايد إنتاج الألومنيوم والبترول، كما ينمو قطاع السياحة في البلاد، وتعتبر دولة جنوب أفريقيا هي الشريك التجاري الرئيسي لموزمبيق ومصدر الاستثمار الأجنبي المباشر، البرتغال والبرازيل، وإسبانيا وبلجيكا أيضا من بين أهم الشركاء الاقتصاديين في البلاد.
ماهي الديانات في “موزمبيق” أو ” موسي بن بيق”؟
تعتبر الديانة المسيحية هي أكبر دين في موزمبيق هو المسيحية، ثم الاسلام في المرتبة الثانية بنحو 20% مع جود أقليات كبيرة من اتباع الديانات التقليدية الأفريقية، وموزمبيق دولة عضو في الاتحاد الأفريقي، ودول الكومنولث، ومجتمع بلدان اللغة البرتغالية، والاتحاد اللاتيني، ومنظمة التعاون الإسلامي، الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي والفرنكوفونية.

محافظات ومدن موزمبيق:

تنقسم موزمبيق إلى 10محافظات و مدينة هي العاصمة بمستوى محافظة. وتنقسم هذه المحافظات إلى 129ضاحية وتنقسم هذه الضواحي إلى 405 مركز .
السفر إلى موزمبيق:
إذا أحببت السفر إلى جمهورية موزمبيق فيكون ذلك من خلال الرحلات الدولية القادمة من جنوب إفريقيا، كما توجد رحلات مباشرة من قطر وإثيوبيا وكينيا والبرتغال وتنزانيا، مما يجعل الخطوط الجوية لهذه الدول مُتاحة لاقتناء تذاكرها والركوب على متن الرحلات التي يكون لها ترانزيت في تلك الدول.

الأماكن السياحية:
هناك مجموعة من الأماكن السياحية المميزة بمناظرها الخلابة التي تسر الناظرين أشهرها:

حديقة جورنجوسا الوطنية، وهي مجموعة من المحميات الطبيعية الرائعة يجد فيها الحياة البرية الإفريقية؛ غذ تحتوي على مجموعة متنوعة من أنواع الحيوانات البرية مثل الفيلة المهيبة والأسود والجواميس الإفريقية والحمار الوحشي وأفراس النهر والتماسيح والقرود والضباع والذئاب وغيرها من الحيوانات التي تتجول بين المناظر الطبيعية الخلابة، أضف إلى ذلك يتواجد فيها أكثر من 400 نوعا من الطيور مما جعلها مأوى لمحبي ومراقبي الطيور

أرخبيل بازارواتو، تعدُّ من أشهر الاماكن السياحية في موزمبيق وهو منتجع رائع فيه حديقة بحرية جميلة تحت الماء مع فرص كبيرة للغوص كما يحتوي على مجموعة من الفنادق الراقية والفلل الفخمة التي تمزج بين الحداثة والتراث؛لذا يقصدها عدد كبير من السياح

محمية نياسا ريزرف، وهي محمية طبيعية تبلغ مساحتها 42 ألف كيلومتر مربع، ويتكون الغطاء النباتي الغالب فيها غابات ميومبو والسافانا والأراضي الرطبة، وتعتبر المحمية موطنًا للكلاب البرية الأفريقية النادرة وهي من الأنواع المهددة بالانقراض، إضافة إلى الفيلة والظباء والجاموس والحمار الوحشي وغيرها من الحيوانات البرية والطيور التي يمكن أن توجد أيضا في المحمية.
download 1 موزمبيق.. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو حاكمها العربي في القرن الـ13؟
فيلانكولوس، وتُعرف أيضا باسم فيلانكولو وهي وجهة شعبية لقضاء العطلات، كما أنها المدخل الرئيسي إلى أرخبيل بازاروتو الذي يعد أكبر حديقة بحرية.

سد كاهورا باسا، يقع على نهر زامبيزي وهو مخصص لتوليد الكهرباء، ولكنه أيضا أصبح وجهة سياحية رائعة بحيث يُعتبر ثاني أكبر بحيرة من صنع الإنسان في أفريقيا.

بونتا دي أورو ، بقعة رائعة للغوص، وهي أكثر سهولة للوصول إليها للقادمين من جنوب أفريقيا بالمقارنة مع الطريق من العاصمة مابوتو إلى تلك المنطقة.

شاطئ توفو بيتش، يُعدُّ ملاذًا رائعًا للمسافرين الرحالة على الساحل الشرقي من مدينة إنهامبان، كما يستمتع محبو الغوص في الأعماق الصافية ذات الكائنات البحرية المتنوعة؛ ليكتشفوا اعماق تلك المياه.download موزمبيق.. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو حاكمها العربي في القرن الـ13؟

إقرأ أيضا:-
استعدادات خاصة لفرسان المتوسط قبل مواجهة موزمبيق في شان الجزائر 2023
موزمبيق.. «الغذاء العالمي» قد يعلق المساعدات بسبب نقص التمويل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »