أخبار عاجلةالسودان

السودان ..  عضو  ” السيادة ”  يدعو الحلو وعبد الواحد للانضمام لمسيرة السلام

 

أشاد عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن ياسر عبدالرحمن العطا بالجهد التاريخي، والدور المقدر الذي تضطلع به جمهورية جنوب السودان، لبسط الأمن وتحقيق الاستقرار فى السودان، ومتابعتها لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

وقال الفريق العطا ، خلال مخاطبته اليوم، الجلسة الافتتاحية لورشة تقييم تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان بعاصمة دولة الجنوب، “نلتقي اليوم في جوبا، لسنا فرقاء او اطراف مختلفة، بل كفريق واحد يسعى لإزالة العقبات وتصحيح المسار في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقضايا السلام.

ودعا عضو مجلس السيادة، عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، وعبد الواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان، للانضمام لمسيرة السلام بالبلاد، وبناء الوطن الذي يحلم به الشعب السوداني.

وأوضح الفريق اول ركن ياسر العطا، أن القيادة السودانية تعي تماما تعقيدات المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد، وتأثيرها على تنفيذ اتفاق جوبا للسلام، والتحديات التي تواجه العملية السلمية، والتي تعمل الحكومة وأطراف العملية السلمية على تجاوزها بالحكمة والرشد.

وفيما يلي المشهد السياسي، قال الفريق أول ركن ياسر العطا ” نعمل جميعا بروح وطنية واحدة للوصول الى توافق سياسي، أصبح قريب المنال بعد الجهود الجبارة التي بذلت”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد عضو مجلس السيادة أن الحكومة السودانية تبذل جهوداً كبيرة لتحسين الوضع المعيشي للشعب السوداني.

ولفت إلى ان الحكومة تخوض حرباً ضد الجهوية والقبلية والعنصرية وخطاب الكراهية والتكسب القبلي لأجل اجندات سياسية.

وأعرب عضو مجلس السيادة، عن أمله في ان تخرج الورشة بتوصيات فيما يلي صياغة المصفوفة الزمنية، وتفعيل آليات تنفيذ اتفاق جوبا واتخاذ القرارات ذات الصلة بالقضايا غير المرتبطة بالمال والزمن لاختصار المصفوفة.

ودعا ، الدول الصديقة والشقيقة والضامنة، والمجتمع الدولي، لتقديم الدعم والسند لاعادة اللآجئين والنازحين الى مناطقهم َوتنفيذ الترتيبات الأمنية لتحقيق السلام على الأرض.

الى ذلك أكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس فريق الوساطة الجنوبية توت قلواك، حرص حكومة الجنوب، على استقرار السودان، خاصة وان البلدين تربطهما علاقات تاريخية متجذرة.

وقال ” إن دولة جنوب السودان تأمل في ان يتمكن السودانيون من الوصول الى حل سياسي يفضي الى اتفاق يحقق السلام والاستقرار في السودان.

وأضاف ” أن الورشة تسعى لوضع تواريخ وجداول المصفوفة الزمنية وتفعيل آليات المتابعة، مؤكدا قدرة المشاركين في الورشة على تجاوز التحديات والعقبات التي تعترض مسيرة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

من جانبه اكد رئيس مفوضية السلام الدكتور سليمان الدبيلو، أهمية الورشة في الوصول للأسباب التي اسهمت في عدم تنفيذ بنود الإتفاق، داعياً المشاركين في الورشة، للتمسك بالوضوح والشفافية لايجاد وسائل وآليات لتجاوز التحديات التي تواجه تنفيذ اتفاق جوبا.

وقال ”  إن الالتزام التام ببنود إتفاق جوبا لسلام السودان، وتوفر الإرادة الكاملة، والقدرة المالية، والفهم الصحيح لنصوص الاتفاق يسهم ايجاباً في تسريع وتيرة تنفيذ الاتفاق.

إقرأ المزيد : 

السودان.. « البرهان » يؤكد إلتزام المؤسسة العسكرية السودانية بالخروج من العملية السياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »