أخبار العالمأخبار عاجلة

الأمم المتحدة: الأمين العام يحذر من أن 900 مليون شخص سيعانون من ارتفاع منسوب المياه في البحار

حذر الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” يوم الثلاثاء من أن الاحتباس الحراري قد يجبر على نزوح جماعي “على نطاق كتابي” مع فرار الناس من المجتمعات المنخفضة ودعا إلى تطبيق أطر قانونية استعدادًا لها ، خاصة بالنسبة للاجئين.

وقال أنطونيو جوتيريس لمجلس الأمن الدولي: “الخطر حاد بشكل خاص بالنسبة لما يقرب من 900 مليون شخص يعيشون في المناطق الساحلية على ارتفاعات منخفضة – أي واحد من كل عشرة أشخاص على وجه الأرض”.

وقال “مجتمعات منخفضة وبلدان بأكملها يمكن أن تختفي إلى الأبد … سنشهد هجرة جماعية لسكان بأكملها على نطاق توراتي”.

وأضاف أن الخطر لا يقتصر على الدول الجزرية الصغيرة مع ارتفاع مستوى سطح البحر.

وقال جوتيريس إن دولًا مثل بنغلاديش والصين والهند وهولندا كلها في خطر ، في حين أن “المدن الضخمة في كل قارة ستواجه آثارًا خطيرة” – من القاهرة إلى جاكرتا إلى لوس أنجلوس إلى كوبنهاغن.

تقول اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة (IPCC) إن مستويات سطح البحر ارتفعت بمقدار 15-25 سم (6-10 بوصات) بين عامي 1900 و 2018.

إذا ارتفعت درجة حرارة العالم بمقدار درجتين مئويتين فقط (3.6 درجة فهرنهايت) مقارنة بعصر ما قبل الصناعة ، فإن هذه المستويات سترتفع مرة أخرى بمقدار 43 سم بحلول عام 2100.

ولكن إذا ارتفعت درجة حرارته بمقدار ثلاث أو أربع درجات مئوية ، فقد يرتفع مستوى سطح البحر بما يصل إلى 84 سم ، كما تقول اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

وحذر غوتيريش من ضرورة معالجة المشكلة “عبر الأطر القانونية وحقوق الإنسان”.

وقال إن ارتفاع مستوى سطح البحر يعني تقلص الكتلة الأرضية ، مما قد يؤدي إلى نزاعات محتملة على الفضاء البري والبحري.

وقال إن “النظام القانوني الحالي يجب أن ينظر إلى المستقبل ويعالج أي ثغرات في الأطر القائمة” ، بما في ذلك في القانون الدولي للاجئين.

كما يجب أن ينص على مستقبل الدول التي تواجه خسارة أراضيها بالكامل.

وقال جوتيريس إن مجلس الأمن لديه دور “حاسم” يلعبه في معالجة “التحديات الأمنية المدمرة الناشئة عن ارتفاع منسوب مياه البحار”.

كانت القضية مثيرة للجدل في الماضي: في عام 2021 ، استخدمت روسيا حق النقض ضد قرار يربط بين تغير المناخ والأمن العالمي ، والذي أيده غالبية أعضاء المجلس.
اقرا ايضا:-
3 دول أفريقية تفقد حق التصويت في الأمم المتحدة 

خبراء بالامم المتحدة : مخاوف جدية بشأن مخاطر الاتجار بالأشخاص النازحين بسبب النزاع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »