أخبار عاجلةالسودان

وكالة الأنباء السودانية : اتفاق مصري سوداني علي تسهيل منح تأشيرات الدخول للجانبين 

كشفت وكالة الأنباء السودانية ” سونا ” عن اتفاق مصر و السودان في ختام اجتماعات الدورة الخامسة للجنة القنصلية الدائمة بين السودان ومصر بالخرطوم، على تسهيل منح تأشيرات الدخول للجانبين وتسهيل الاقامات وتصاريح العمل والتأكيد على حرية التملك للسودانيين بمصر، وتم دحض ما راج من اشاعات حول فقدان الملكية بعد الوفاة.

ونقلت الوكالة السودانية الرسمية عن السفير تاج الدين الهادي الطاهر مدير الإدارة العامة للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية السودانية قوله في تصريح صحفي ، أن الاجتماعات التي استمرت ليومين سادت خلالها روح الشفافية .

وخاطب الجلسة الختامية السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية رئيس الجانب السوداني والسفيراسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية رئيس الجانب المصري.

وقال تاج الدين ” أن اللجنة وصلت الى تفاهمات بعد التداول حول موضوعات الحريات الأربعة والموضوعات الاخري ذات الصلة بجانب مواصلة التعاون في مجالات التعليم العالي ، حيث تم الاتفاق على تذليل الصعاب لدى طلاب البلدين والاتفاق على التعاون في مجالات القوى العاملة والعمل على توقيع اتفاقيات تنظم في هذا المجال والتعاون في المجال القانوني والقضائي وتشكيل لجنة فنية لتوقيع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي والتوقيع على التعاون في الطيران المدني .

وأضاف “تعتبر اللجنة القنصلية الدائمة من أهم اللجان ، وأنه من المزمع أن تنعقد الدورة السادسة في القاهرة أغسطس القادم.

من جانبة قال السفير هاني صلاح الدين مصطفى سفير جمهورية مصر العربية بالخرطوم ” أن الاجتماعات شهدت أجواء طيبة وايجابية ، واللجنة تعد من أهم اللجان بين البلدين لأنها تناقش قضايا مرتبطة بشعبي البلدين.

وأكد توصل الجانب المصري والسوداني لتفاهمات حول المواضيع التي طرحتها اللجنة مسائل القنصلية العامة والتعاون في مجال القضاء والطيران المدني وحصل توافق لحد كبير .

وثمن السفير دور الجانب السوداني في كرم الاستضافة والترحيب بقرار عبد الفتاح السيسي بمنح 6 أشهر للسودانيين لتوفيق الإقامة ، مشيرا أن حوالي 6 الى 8 مليون سوداني بمصر يتم التعامل معهم كمواطنين مصريين وتطرق الى الإتفاق حول التعليم العالي واستئناف جامعة القاهرة فرع الخرطوم نشاطها، بجانب بعثة الري المصرية في السودان.

وقال “لمسنا ارادة سياسية كبيرة من الجانب السوداني كما أن اللجنة تعكس مجموعه كبيرة من الأنشطة على صعيد العلاقات بين البلدين”.

وفي سياق آخر أصدرت السفارة السودانية بالقاهرة بيانا بشأن التصريحات المنسوبة السفير السوداني بالقاهرة بشأن أعداد الجالية السودانية في مصر ، مشيره إلي أنه تردد بمواقع التواصل الاجتماعي خبرا عن تصريحات منسوبة زورا وبهتانا الى  سفير السودان بالقاهرة محمد الياس محمد الحاج حول تضخم اعداد السودانيين المقيمين في مصر .

وأكدت سفارة السودان بالقاهرة أن  السفير لم يدل بتلك التصريحات المنشورة بالمواقع ولم تصدر عنه اية تصريحات لتوصيف أعداد الجالية أو إيراد اية إحصائيات رسمية كما أشار الخبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »