اخبار افريقياأخبار العالم

إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم

85 مشروع إنشاء بحري كبير بدأ تنفيذها في عام 2022 بتكلفة تزيد عن 45.6 مليار دولار

إستحوزت قارة إفريقيا علي مشروعين من مشاريع بناء الموانىء دخلا ضمن أغلي 10 مشروعات في العالم في عام 2022 ولا يزال العمل جاري فيهما، جدير بالذكر أنه تم البدء في تنفيذ 85 مشروع إنشاء بحري كبير في عام 2022 بتكلفة إجمالية تزيد عن 45.6 مليار دولار.

من بين هؤلاء، تبلغ تكلفة أكبر عشرة مشاريع موانئ مجتمعة حوالي 17 مليار دولار ، وفقًا لقاعدة بيانات مشروع البناء GlobalData ، وهو رقم يقارب تقريبا نفس المحقق العام قبل الماضي 2021 ، حيث تم البدء في 84 مشروعًا بحريًا في البناء ، بتكلفة بلغت 39 مليار دولار أي أقل بنحو 6.6 مليار دولار.

جاءت الضرورة لانشاء هذه المرافق في الوقت الذي خضعت فيه سلاسل التوريد لمزيد من التدقيق، بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وارتفاع تكاليف الطاقة وأزمة تكلفة المعيشة التي تضرب المستهلكين، فإن الاستثمار في الموانئ التي تسمح بتدفق السلع أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، وجاء ما يقرب من نصف هذه المشاريع كمرافق موانئ (40)، بتكلفة إجمالية تزيد عن 15 مليار دولار.

فيما يلي قائمة أغلى 10 مشاريع إنشاءات بحرية وموانئ ومياه داخلية بدأت في البناء العام الماضي.
namibe إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
صورة جوية لمشروع التنمية المتكاملة لخليج ناميبي ، وهو مشروع ميناء في أنغولا

10- التنمية المتكاملة لخليج ناميبي ، أنجولا: 643 مليون دولار (AOA324.3bn)
تتولى وزارة النقل الأنجولية ، بالاشتراك مع شركة Toyota Tsusho Corporation وشركة TOA Corporation ، تطوير ميناء خليج ناميبي المتكامل، يهدف المشروع إلى تنشيط الاقتصاد في جنوب البلاد، وخلق فرص العمل، وتنويع الصناعة، في الوقت نفسه، سيزيد من إمكانات الميناء ليصبح بوابة للواردات والصادرات من وإلى البلدان غير الساحلية في القارة الأفريقية.

يشمل التطوير إعادة تأهيل محطة تصدير خام الحديد Sacomar وتوسيع محطة حاويات Namibeوتشمل إعادة تأهيل محطة تصدير خام الحديد في ساكومار بناء رصيف جديد وتطوير الأراضي الخلفية، تشمل توسعة محطة حاويات ناميبي إنشاء محطة حاويات جديدة، وأعمال التجريف ، وتركيب رافعات للحاويات.

سيتم تطوير المشروع في جزأين: أولاً ، إعادة تأهيل محطة تصدير خام الحديد Saco Mar ، وثانيًا ، توسيع محطة حاويات Namibe ، الواقعة على الشاطئ المقابل لـ Saco Mar.ويحظى المشروع بدعم مالي من بنك اليابان للتعاون الدولي وشركة نيبون لتأمين الاستثمار في الصادرات. ستكون شركة TOA مسؤولة عن أعمال البناء.

بدأ البناء في الربع الثالث من عام 2022 ومن المتوقع أن يكتمل بحلول الربع الثاني من عام 2024.

9 محطة حاويات أبو قير ، مشروع مرفق مينائي في مصر
abuqir إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
محطة حاويات أبو قير ، مصر: 730 مليون دولار (22.1 مليار جنيه مصري)تقوم شركة Hutchison Port Holdings (HPH) والبحرية المصرية ببناء محطة حاويات جديدة في أبو قير ، مصر.

يتضمن المشروع بناء خط ساحلي جديد لمحطة الحاويات. ويشمل بناء ساحة تخزين ، ورصيف ، وأعمال التجريف والاستصلاح ، وأعمال تحسين الممرات المائية ، وجدار التجديد والاستنادية ، وحاجز الأمواج ، والمرافق الداعمة ذات الصلة مثل الحماية من الحرائق ، والمياه والكهرباء ، وشبكات الأنابيب والمرافق المرتبطة بها.

عند الانتهاء ، ستكون المحطة قادرة على التعامل مع سعة إجمالية تبلغ 2 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا (TEU) ، تضم 1200 مترًا من طول الرصيف ، جنبًا إلى جنب مع ساحة المحطة على 60 هكتارًا من الأرض.

تم تعيين شركة China Harbour Engineering كمقاول رئيسي وأعمال البناء جارية، بدأ البناء في النصف الثاني من عام 2022 ومن المتوقع أن يكتمل بحلول عام 2024.
colombo إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
صورة لمحطة كولومبو الغربية الدولية ، ميناء في سريلانكا
8. محطة كولومبو الغربية الدولية ، سريلانكا: 789 مليون دولار (288.3 مليار روبية سريلانكية)
تتولى هيئة الموانئ السريلانكية ، بالتعاون مع شركة Adani International Port Holding (شركة تابعة لمجموعة Adani Group) و John Keells Holdings ، إنشاء محطة كولومبو الغربية الدولية في كولومبو ، سريلانكا.

يتضمن المشروع بناء محطة حاويات بسعة مناولة سنوية تبلغ 3 ملايين حاوية مكافئة (عشرين قدمًا) على 65 هكتارًا من الأرض. سيتم بناء المحطة الجديدة على مرحلتين.

في إطار المرحلة الأولى ، ستقوم شركة البناء ببناء رصيف بطول 800 متر وتركيب 18 رافعة طرفية أوتوماتيكية.

كما يشمل إنشاء رصيف ، ورصيف ، ومحطات حاويات التخزين ، ومنطقة إصلاح الحاويات ، ورصيف بطول 1400 متر ، وطرق وصول ، ومرافق وقوف السيارات ، وتركيب ثلاث رافعات صنادل ، وأنظمة السلامة والأمن، بدأ البناء في نوفمبر 2022 ومن المتوقع أن يكتمل في عام 2024.
mardie إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
صورة لمصنع ماردي للملح والبوتاس في أستراليا
7- مصنع ماردي للملح والبوتاس ، أستراليا: 890 مليون دولار (1.2 مليار دولار أسترالي)
تقوم شركة BCI Minerals ببناء مصنع لمعالجة الملح والكبريتات في ماردي ، غرب أستراليا، سيخلق المشروع 450 وظيفة أثناء البناء و 200 وظيفة تشغيلية على مدى 60 عامًا من العمر التشغيلي.

يتضمن المشروع بناء مصنع كبريتات البوتاس بطاقة إنتاجية تبلغ 5.35 مليون طن سنويًا من الملح عالي النقاوة و 140 ألف طن سنويًا من الأسمدة الممتازة.

ويشمل بناء حوض تبخير ونظام تبلور بطول 100 كيلومتر مربع ، ومحطتين للمعالجة ، ومنشأة تصدير جديدة ، ومحطة طاقة مركزية تعمل بالغاز ، وهيكل رصيف بطول 2.4 كيلومتر ، وقرية إقامة بسعة 400 سرير ، وتركيب طبقة مميعة. آلة التجفيف والحصاد وآلة الخلط وآلة التكسير المسبق وأنظمة الأمن والسلامة.

بدأت أعمال البناء الرئيسية في 25 مارس 2022 ، ومن المتوقع أن يتم شحن أول ملح في الربع الثالث من عام 2025.
khalifa 1024x768 1 إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
صورة لميناء خليفة ، الإمارات العربية المتحدة

6- CMA Terminals ميناء خليفة ، الإمارات العربية المتحدة: 899 مليون دولار (3.3 مليار درهم)
تقوم موانئ أبوظبي ببناء محطات هيئة أسواق المال بميناء خليفة في الطويلة ، أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة. يتم تطوير المشروع على مرحلتين.

تتضمن المرحلة الأولى بناء جدار رصيف بطول 1200 متر ، وحاجز أمواج بطول 3800 متر ، ومنصة سكة حديد مدمجة بالكامل ، وثلاجات ، ومحطة فرعية بجهد 11 كيلوفولت ، وتركيب جسور مطاطية كهربائية (e-RTGs) ، وآلات ومعدات أخرى ، والمرافق المرتبطة بها.

تتضمن المرحلة الثانية إنشاء ساحة حاويات 1200 م × 580 م (والتي سيتم استخدامها كمحطة شحن عامة) ، و 36 مبنى فرديًا ، و 610.000 طريق ساحة ركائز مسطحة ، وغرفة مركزية ، ومكتب ، ومراحيض ، وشبكة طرق خارجية ربط طريق CT2 الحالي و CT3 المستقبلي ، مبنى إداري من ثلاثة طوابق وورشة عمل من طابقين ومبنى إداري ، ومباني المرافق ، والتعرف الضوئي على الحروف ، وبوابات الدخول والخروج ، وإعادة تشكيل الطرق الحالية ، وتركيب وصلات المرافق من الشبكات الحالية من تطوير CT1 / CT2 و Etihad Rail ، 346000 متر طولي لشبكة أنابيب متكاملة احترافية ، ومعدات كهروميكانيكية واتصالات ، والمرافق المرتبطة بها.

وقعت موانئ أبوظبي اتفاقية امتياز مدتها 35 عامًا مع مجموعة CMA CGM لتطوير المشروع. بدأت أعمال البناء في الربع الثالث من عام 2022 ومن المقرر أن تكتمل بحلول عام 2024.
larnica 1024x512 1 إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
تقديم مشروع تطوير ميناء لارنكا والمرسى في قبرص
5- تطوير ميناء لارنكا والمارينا ، قبرص: 1.4 مليار دولار (1.2 مليار دولار)
تتولى هيئة الموانئ القبرصية تطوير ميناء لارنكا ومارينا في لارنكا ، قبرص.

يهدف المشروع إلى بناء مرفق للرحلات البحرية والمرسى على مستوى عالمي ، لإنشاء تنمية “خضراء” مستدامة بيئيًا واقتصاديًا ، لتشكيل المساحات العامة والخاصة والمباني المميزة ، لتعظيم إمكانات الموقع وتطويره لصالح لارنكا ، على المدى الطويل.

يتضمن المشروع توسعة المرسى إلى 650 مرسى وإعادة تطوير الميناء ومحيطه على مساحة إجمالية تبلغ 510.000 م 2 . كما يتضمن توسعة المرسى الحالي لاستيعاب 650 قاربًا / يختًا بطول خمسة إلى 150 مترًا.

سيتم تطوير المشروع على أربع مراحل ؛

تشمل المرحلة الأولى إنشاء طريق جديد ، ونادي لليخوت ، ومرسى بمساحة 5000 متر مربع ، ومطاعم ، وأماكن للمناسبات ، ومدارس للإبحار والغوص ، ومحلات للقوارب.
وتشمل المرحلة الثانية بناء 10000 م 2 من الفضاء التعليمي ، ومدرسة طبية ومركز ، وفندق ، وكلية سياحية ، وجامعة لدراسات البيئة والطاقة.
تشمل المرحلة الثالثة بناء 45 فيلا فاخرة ، ومجمع سكني ، وفندق أعمال من فئة الخمس نجوم ، ومركز تسوق ، ومجمعين سكنيين إضافيين مخدومين من قبل الفندق.
وتشمل المرحلة الرابعة تطوير الجزء الغربي من المشروع ومباني المكاتب والشقق الصغيرة للطلاب مع مواقف خاصة للسيارات.
سيتم تحديد النطاق الدقيق للمشروع على مراحل.

بدأت أعمال البناء في مارينا في الربع الثالث من عام 2022 ، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بالكامل ، وفقًا لشركة GlobalData ، بحلول نهاية عام 2034.
kampot 1024x323 1 إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
صورة لميناء كامبوت اللوجستي ومتعدد الأغراض ، كمبوديا
4. ميناء كامبوت اللوجستي ومتعدد الأغراض ، كمبوديا: 1.5 مليار دولار (6150 مليار كرونة كينية)
تتعهد شركة كامبوت للخدمات اللوجستية والميناء ببناء ميناء متعدد الأغراض ومركز لوجستي في بوكور ، كامبوت ، كمبوديا.

يتضمن المشروع بناء ميناء متعدد الأغراض لاستيعاب السفن التي يصل وزنها إلى 100000 طن ومركز لوجستي على مساحة 600 هكتار من الأرض وسيتم تطويره على ثلاث مراحل.

يهدف المشروع إلى تعزيز قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية في مقاطعة كامبوت. سيخلق 10000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

تشمل المرحلة الأولى إنشاء بوابة حراسة ، وموقف سيارات ، ومنطقة سكنية ، ومبنى إداري ، ومنزل مخصص ، ومركز أعمال ، وتجاوز شاحنة ، وساحة ومحطة حاويات ، ومحطة مجمعة ، ومحطة فاصل ، ومنطقة مستودع جمركية ، ومنطقة تخزين ، ومنطقة جمركية ، ومحطة رحلات بحرية ومحطة البارجة والتخزين متعدد الأغراض.

تشمل المرحلة الثانية منطقة تجارية ؛ وتشمل المرحلة الثالثة منطقة تخزين النفط ومنطقة تكرير النفط ومحطة النفط ومحطة الغاز النفطي المسال ومحطة الغاز الطبيعي المسال.

بمجرد اكتماله ، سيكون للميناء القدرة على التعامل مع 300000 حاوية مكافئة في عام 2025 وما يصل إلى 600000 حاوية مكافئة في عام 2030.

تقوم شركة China Road and Bridge Corporation ومجموعة Shanghai Construction Group بأنشطة البناء.

بدأ بناء المرحلة الأولى في مايو 2022 ومن المقرر أن تكتمل بحلول عام 2025.
hedland إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
صورة جوية تظهر سفن الحاويات في ميناء هيدلاند الداخلي ، أستراليا
3. Port Hedland Inner Harbour Debottlenecking ، أستراليا: 2 مليار دولار (2.5 مليار دولار أسترالي)
قامت شركة BHP Billiton ، وهي شركة موارد طبيعية متنوعة ، بتحديث مشروع Inner Harbour Debottlenecking في غرب أستراليا ، أستراليا.

يتضمن المشروع بناء مرافق البنية التحتية للتصدير في الموانئ التي تخفف من سعة تزيد عن 290 مليون طن سنويًا من 220 مليون طن سنويًا. ويشمل بناء رافعات السفن وقاطرات السيارات والبنية التحتية لدمج الموانئ.

يعد هذا المشروع جزءًا من مشروع توسعة ميناء بيلبارا Hedland وسيمكن قدرة BHP Billiton لتصدير خام الحديد من تلبية الزيادات المتوقعة في الإنتاج من المنطقة والحفاظ على قدرتها التنافسية مع زيادة الطلب في السوق.

بدأ البناء في ديسمبر 2022 ومن المتوقع أن ينتهي بحلول عام 2025.
9571DB50 DCAA 43B1 90DA FB6446B49CE5 إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
Rendering of Pedernales Tourism Development ، جمهورية الدومينيكان
2. Pedernales Tourism Development ، جمهورية الدومينيكان: 2.3 مليار دولار (DOP129.4bn)
وزارة السياحة بجمهورية الدومينيكان ، جمهورية الدومينيكان تقوم ببناء تطوير سياحي في كابو روجو ، جمهورية الدومينيكان.

يتضمن المشروع بناء ستة فنادق تضم 4700 غرفة ، ونظام توزيع مياه الشرب ، ونظام الصرف الصحي ، ونظام الصرف الغزير ، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي ، وميناء كابو روجو ، وأربعة مواقع لرسو السفن ، ومركز استقبال الركاب ، وحديقة مائية. ومنطقة تسوق ومنتجع صحي وفندق بوتيك.

يشمل أيضًا منطقة صيانة ومنطقة شاطئ ومياه الصرف الصحي بطول 9.2 كم وتصريف مياه الأمطار و 8.3 كم من إمدادات مياه الشرب ومحطة رحلات بحرية جديدة وطرق داخلية وطريق إنريكيو بيديرناليس السريع وملاعب الجولف ومرسى ونادي لليخوت ، منطقة تجارية ومطار دولي بالإضافة إلى توسعة المحطة البحرية لتصل إلى أربعة مواقع رسو.

سيتم تطوير المشروع على أربع مراحل على مدى 10 سنوات. المرحلة الأولى ستشمل ستة فنادق.

الهدف من المشروع هو توليد النشاط الاقتصادي ، وتطوير الطرق السريعة ، وأعمال الكهرباء والمطار ، من بين أمور أخرى.

كما سيخلق 20000 وظيفة مباشرة و 50000 وظيفة غير مباشرة. وسيوفر فرص عمل لمنطقة إنريكيو بأكملها ، المكونة من مقاطعات باراهونا ، وبيدرناليس ، وإندبندنسيا ، وباهوروكو.
seine إفريقيا.. مشروعان في القارة هما من أغلى 10 مشاريع بناء الموانئ التي يتم إنشائها في العالم
قارب يسافر أسفل قناة السين نور أوروبا في فرنسا
1. قناة سين نور أوروبا ، فرنسا: 6.1 مليار دولار (5.1 مليار ين)
تتولى Voies Navigable De France (VNF) تطوير قناة Seine Nord Europe الواقعة بين Oise و Aubencheul-au-Bac في فرنسا.

يتضمن المشروع إنشاء قناة بطول 107.4 كم بعرض 54 م وعمق 4.5 م ، وسبعة أقفال مائية ، وثلاثة جسور قنوات ، و 61 طريقًا وجسورًا للسكك الحديدية ، وحوضين للتحميل ، وخزان مياه واحد ، وأربع منصات ، وأرصفة بخمس حبوب ، ومدخل الطرق والمرافق الأخرى.

سيتم بناء المشروع على مساحة 2450 هكتارًا من الأراضي ويتميز ببناء جسرين للسكك الحديدية في Creil-Jeumont و Amiens.

سيتم تطوير المشروع على أربع مراحل: المرحلة الأولى (من Compiègne إلى Passel) والمرحلة الثانية (Passel to Allaines) والمرحلة الثالثة (Allaines إلى Etricourt-Manancourt) والمرحلة الرابعة (Etricourt-Manancourt إلى Aubencheul-au-Bac).

الغرض من المشروع هو ربط نهر السين الفرنسي ببلجيكا وألمانيا وهولندا لنقل حوالي 13 مليون طن من البضائع عن طريق النهر ، أي ما يعادل 500000 شاحنة سنويًا وبالتالي تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المنطقة.

هذا الرابط مدرج في قائمة المشاريع ذات الأولوية لشبكة النقل عبر أوروبا ( TEN-T ) وهو أحد المشاريع الرئيسية لممر الشبكة الأساسية الذي تم تحديده على أنه عنق الزجاجة: بحر الشمال إلى البحر الأبيض المتوسط.

سيخلق المشروع مجموعة وظائف تضم 10000 شخص. بدأت أعمال البناء في سبتمبر 2022 ومن المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2030.

اقرا ايضاً :-
وزير الخارجية : مشروع سد “جوليوس نيريري” يعكس التزام مصر بدعم برامج التنمية في دول حوض النيل

مصر .. الرئيس يوجه بالبدء فى التعاون مع ” ميرسك ”  العالمية لإنتاج الطاقة الخضراء والوقود النظيف للسفن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »