اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا.. بعد 17 عاماً من المناقشات فإن إنشاء منطقة تجارة حرة إفريقية أمر صعب المنال

يبدو أن عملية إطلاق مشروع منطقة تجارة حرة جديدة على مستوى القارة بعد 17 عامًا من المناقشات والتي وافق عليها 54 دولة، أصبح أمر بعيد المنال بسبب الخلافات الافريقية الافريقية وكذلك بسبب بعض التدخلات الخارجية التي من شأنها أن تضر بمصالحها هذا المشروع إن تم إتمامه، فمع سفر القادة إلى أديس أبابا لحضور القمة السنوية للاتحاد الأفريقي في نهاية هذا الأسبوع ، يظل تحويل الاتفاقية الضخمة إلى حقيقة أمرًا صعبًا.

تجمع اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ، التي وصفت بأنها أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم من حيث عدد السكان ، 54 من أصل 55 دولة أفريقية ، مع إريتريا الدولة الوحيدة الرافضة لها.

تبدأ المحادثات على مدى يومين تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية” يوم السبت.

تهدف خطة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية إلى تعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية بنسبة 60 في المائة بحلول عام 2034 من خلال إلغاء جميع التعريفات تقريبًا ، وإنشاء كتلة اقتصادية تضم 1.3 مليار شخص بإجمالي ناتج محلي إجمالي يبلغ 3.4 تريليون دولار.

تتاجر البلدان الأفريقية حاليًا بنحو 15 % فقط من سلعها وخدماتها مع بعضها البعض ، مقارنة بأكثر من 65 % مع الدول الأوروبية.

إذا تم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية بالكامل ، فسوف تنتشل 50 مليون أفريقي من الفقر المدقع وترفع الدخل بنسبة 9٪ بحلول عام 2035 ، وفقًا للبنك الدولي.

لكن التنفيذ لم يرق إلى مستوى هذا الهدف ، حيث واجه عقبات بما في ذلك الخلافات حول تخفيض الرسوم الجمركية وإغلاق الحدود بسبب جائحة كوفيد.

خلفية الأزمات
تأتي قمة هذا العام في “لحظة حساسة” بالنسبة لأفريقيا ، وفقًا لمجموعة الأزمات الدولية (ICG) ، مستشهدة بعملية السلام الوليدة في إثيوبيا ، والصراعات في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة الساحل وجنوب السودان وحركات التمرد الجهادية في الصومال، وموزمبيق.

تضيف مجموعة الأزمات الدولية أن الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الغربية التي أعقبت ذلك “زعزعت الاقتصادات الأفريقية وتركت الكثيرين في محنة عميقة” ، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

في حين أن السوق الداخلية لأوروبا متماسكة معًا بواسطة خطوط أنابيب الطاقة والطرق السريعة والسكك الحديدية وطرق الطيران ، فإن إفريقيا تلعب دورًا في اللحاق بالركب ، مع البنية التحتية المتداعية والفساد الذي يعيق العملية.

ويقول المحللون إن العقبات ، التي تتراوح من الروتين في كل مكان إلى الحمائية الراسخة في بعض البلدان ، يجب التغلب عليها لكي تحقق أفريقيا السوق الموحدة المرغوبة.

وقال بول سيمون هاندي المدير الاقليمي لمعهد الدراسات الامنية في اديس ابابا لوكالة فرانس برس “هناك ارادة سياسية معلنة لكن الامر سيستغرق وقتا طويلا”.

واتفقت على ذلك دورين نينينازوي ، مديرة الاتحاد الأفريقي لحملة ONE غير الربحية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

وقال نينينازوي لوكالة فرانس برس “هناك مخاوف من بعض الدول الافريقية من أنه مع فتح الحدود ، سيكون لديهم تدفق للناس لا يستطيعون السيطرة عليهم”.

معالجة المناطق التي مزقتها النزاعات

وستهدف القمة ، التي انتُقدت لفترة طويلة لكونها غير فعالة ، إلى معالجة الصراع المحتدم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

أثار المتمردون ، وكثير منهم إرث من الحروب الإقليمية التي اندلعت خلال التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين ، الفوضى في الشرق الغني بالمعادن وأثاروا خلافًا دبلوماسيًا مع رواندا المجاورة ، المتهمة بدعم ميليشيا حركة 23 مارس.

حقق الاتحاد الأفريقي بعض النجاح في نوفمبر من العام الماضي في تعزيز اتفاق سلام في إثيوبيا بين الحكومة الفيدرالية وجبهة تحرير تيغراي الشعبية.

كما ستسعى السودان ومالي وغينيا وبوركينا فاسو ، وهي أربع دول شهدت انقلابات عسكرية ، إلى الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي.

لكن فرصهم محدودة ، بحسب هاندي.

وقال إن “إعادة دمج هذه المجالس العسكرية في الاتحاد الإفريقي سيكون بمثابة تنازل كامل ولن تكون الأولوية على الإطلاق”.

ومن المقرر أن يتولى رئيس جزر القمر آزالي أسوماني ، زعيم أرخبيل المحيط الهندي الصغير الذي يبلغ عدد سكانه 900 ألف نسمة ، رئاسة الاتحاد الأفريقي الدورية لمدة عام واحد من السنغال ماكي سال.

ووفقًا لـ ICG ، فإن العثماني البالغ من العمر 64 عامًا “سيحتاج إلى دعم كبار القادة الأفارقة الآخرين لأداء هذا الدور ، نظرًا للثقل الدبلوماسي المحدود لبلاده”.

وقال ميليس عالم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية يوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن 35 رئيسًا وأربعة رؤساء وزراء سيحضرون القمة ، دون ذكر أسماء.

حتى الآن ، أكدت نيجيريا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وزامبيا وموزمبيق وليسوتو وبوتسوانا والكونغو برازافيل أنها سترسل رؤساءها.

في العام الماضي ، اندلع القلق بشأن اعتماد إسرائيل كمراقب في الاتحاد الأفريقي ، مما أثار نزاعًا نادرًا داخل هيئة تقدر الإجماع.

وعلقت القمة النقاش حول ما إذا كانت ستسحب الاعتماد وتم تشكيل لجنة لمعالجة الموضوع. ليس من الواضح ما إذا كان الاتحاد الأفريقي سيتناول الأمر هذا العام.
مصادر إضافية: وكالة فرانس برس

مقالات ذات صلة

« تنفيذي الاتحاد الأفريقي » يبحث فبراير المقبل إطلاق استراتيجية وإطار لسياسات الشراكة الدولية للقارة الأفريقية

مصر .. وزير التجارة  يترأس أعمال اجتماع المجلس الوزاري الـ 43 لتجمع الكوميسا بزامبيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »