أخبار عاجلةالسودان

السودان .. موقف سوداني جديد بشأن سد النهضة الإثيوبي 

أكد ملتقى أصدقاء حوض النيل الذي انعقد اليوم بقاعة أبو شورة بالتعاون مع وزارة الري والموارد المائية السودانية على أهمية إنشاء معهد خاص بسد النهضة الاثيوبي؛ وآمن المجتمعون على أهمية التعاون بين دول حوض النيل ال 10 لإنشاء المشاريع المشتركة لفائدة شعوب المنطقة .

وقال المهندس مصطفى حسين رئيس الجهاز الفني بوزارة الري السودانية لدى مخاطبته الملتقى الذي انعقد تحت شعار(تعاون دول حوض النيل من أجل تنمية المجتمعات لمواجهة تحديات التغيرات المناخية) ؛ ”  أن الوزارة مستعدة للتعامل مع توصيات الملتقى؛ مشيرا إلى  أن هناك دراسة جاهزة لإنشاء معهد خاص بسد النهضة ؛ وشدد على أهمية العمل على ترسيخ مبدأ التعاون ؛ موضحا أن التعاون أثمر عن مكاسب جمة بإنشاء مشاريع ذات جدوى لتحقيق طموحات وآمال شعوب دول الحوض.

واستمع الملتقى إلى محاضرة حول آثار سد النهضة الاثيوبي؛ قدمها بروفيسور عاصم البكري؛ ودعا الى إجراء دراسة حول الآثار البيئية للسد؛ وطالب بتوسيع وفد المفاوضات بإشراك مختصين في الزراعة والبيئة وممثلين للمجتمعات المتأثرة بالسد.

و أوصى المجتمعون بضرورة إنشاء معهد خاص بسد النهضة ودراسة آثاره على السودان ؛ والعمل على إجراء دراسات حول الآثار البيئية الناتجة عن قيام السد؛ وضرورة التوصل لاتفاق ملزم مع اثيوبيا.

إقرأ المزيد : 

عمار العركي يكتب .. زيارة أبي أحمد حراك ” الحدود ” وسكون ” النهضة “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »