أخبار عاجلةشرق إفريقيا

الكونغو الديمقراطية: استمرار القتال مع بدء انسحاب حركة 23 مارس

واصلت حركة 23 مارس التي تسيطر على بلدة جديدة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية الهجوم أمس الثلاثاء، وهو اليوم الذي كان ينبغي أن يكون علامة على بدء الانسحاب من مواقعهم ، حسبما ذكرت مصادر محلية.

وفقًا لجدول زمني جديد اعتمده قادة شرق إفريقيا في 17 فبراير ، يجب على “جميع الجماعات المسلحة” ، بما في ذلك حركة 23 مارس ، الانسحاب بحلول 30 مارس ، في نهاية عملية من ثلاث مراحل كان من المقرر أن تبدأ في 28 فبراير.

على الرغم من هذا المطلب الوفير ، يتقدم المتمردون في ماسيسي ويحتفظون بمواقعهم في روتشورو ، المناطق الواقعة إلى الغرب والشمال من جوما ، عاصمة مقاطعة كيفو الشمالية.

ويوم الاثنين ، استولوا على مويسو ، على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال جوما ، بعد السيطرة على موشاكي في الأيام الأخيرة واحتلال بلدة روبايا المنجمية لفترة وجيزة. وافاد مصدر امني ان المعارك استمرت يوم الثلاثاء على بعد نحو 30 كيلومترا غربي غوما.

كما تحتل حركة 23 آذار / مارس أجزاء من آخر طريق سالك يربط غوما ببقية شمال كيفو. ثلاثة من الطرق الأربعة التي تخدم هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة قطعها المتمردون الآن.

الرابع ، المؤدي إلى جنوب كيفو ، انهار بسبب الأمطار في أواخر عام 2022. هذا الطريق ، الذي يحد بحيرة كيفو ويؤدي إلى بوكافو ، على بعد مائة كيلومتر إلى الجنوب ، سمح لجزء من الجيش والسكان بالفرار عندما استولت حركة 23 مارس غوما في عام 2012.

عشرات الآلاف من الناس يعيشون الآن في المناطق التي يسيطر عليها التمرد. وقال رئيس المجتمع المدني في البلدة ألفونس هابيمانا لوكالة فرانس برس الثلاثاء ، كما هو الحال في مويسو ، وهي بلدة يقطنها أكثر من 30 ألف نسمة ، وهي “محتلة بالكامل من قبل حركة 23 مارس”.

حتى بعد ظهر يوم الاثنين ، حرض القتال في المدينة وحولها حركة 23 مارس من جهة ضد الجيش الكونغولي والجماعات المسلحة من جهة أخرى.

أكد Héritier Ndangendange ، المتحدث باسم إحدى هذه المجموعات – APCLS ، تحالف الوطنيين من أجل كونغو حرة وذات سيادة – هزيمتهم ، بينما زعم أنهم “حول” مويسو.

وبحسب السيد هابيمانا ، فإن السكان الذين فروا يوم الإثنين “بدأوا في العودة إلى منازلهم يوم الثلاثاء” على الرغم من وجود المتمردين.

حمل تمرد حركة 23 مارس (M23) الذي يغلب عليه التوتسي ، والذي ظل خامدًا لما يقرب من عقد من الزمان ، السلاح في أواخر عام 2021. وتتهم كينشاسا رواندا بدعمها ، وهو ما أكده خبراء الأمم المتحدة ، على الرغم من أن كيغالي تنفي ذلك
إقرأ أيضا:-
رواندا.. تعزز الأمن على طول حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية
الأمم المتحدة..تعلق رحلاتها في شرق الكونغو بعد أن تعرضت طائرتها لاطلاق النار لمدة 10 دقائق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »