أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الجابون .. استقالة وزير النقل الجابوني عقب حادث غرق عبارة أودت بحياة 21 شخصاً

أعلنت الرئاسة في الجابون اليوم /الخميس/ استقالة وزير النقل بريس بايلات، في أعقاب حادث العبارة التي أودت بحياة 21 شخصًا على الأقل وما زال 16 شخصًا في عداد المفقودين.
وأفادت الرئاسة – في بيان اليوم – بأن الرئيس علي بونجو أونديمبا قبل استقالة وزير النقل، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
وذكرت مصادر إعلامية محلية أن الاستقالة جاءت إثر دعوات متزايدة لرحيل وزير النقل من أقارب الضحايا وسياسيين معارضين وجماعات انتخابية منذ الحادث قبالة سواحل الجابون، فيما أوقفت الحكومة بالفعل أربعة من كبار الشخصيات داخل إدارة الشؤون البحرية التجارية والبحرية.
وأوضحت المصادر أن السلطات فتحت تحقيقين في الحادثة لكن حتى الآن، فيما قال المدعون إنه تم اعتقال بعض الأشخاص فقط.
وأعلنت السلطات الجابونية – الأسبوع الجاري – مواصلة فرق الإنقاذ جهود البحث عن الأشخاص الذين ما زالوا في عداد المفقودين بعد غرق عبارة صغيرة الأسبوع الماضي قبالة ساحل الدولة الواقعة في وسط إفريقي.
وقال رئيس الوزراء الجابوني آلان كلود بيلي باي نزي “لم نوقف عمليات البحث، لقد واصلنا منذ اليوم الأول، بينما نتحدث، يوجد قارب في المنطقة مع فرق غطس تحدد مكان حطام العبارة”.
وأوضح أن العبارة كانت تقل 161 راكبا من ليبرفيل إلى بورت جنتيل عندما غرقت الخميس الماضي بالقرب من قرية نيوني الساحلية، وأن عملية البحث مستمرة رغم اتساع مساحة منطقة العمليات.

وأعلنت النيابة العامة في الغابون الثلاثاء أن حصيلة حادث غرق عبارة صغيرة قبالة سواحل العاصمة ليبرفيل ارتفعت إلى 21 قتيلًا، بعد انتشال 15 جثة إضافية في حين تتواصل عمليات البحث عن 16 مفقودًا.
وأفادت حصيلة سابقة عن ستة قتلى بينهم طفل.
وفي المجمل، أُنقذ 124 من أصل 161 شخصًا بين ركاب وأفراد الطاقم، كانوا على متن سفينة “إيستر ميراكل” التي غرقت ليل الخميس الجمعة الماضي قرب الساحل، وفق ما أفادت فرق الإنقاذ.
وكانت هذه السفينة التي تنقل ركابًا وبضائع في رحلة بين ليبرفيل وميناء بورت جنتيل النفطي.
وقال مدعي الجمهورية أندريه باتريك روبونات إن 15 جثة إضافية “انتُشلت من المياه كانت في السفينة، وبفضل تدخل غواصين، تمّ إخراجها. جميعهم كانوا يرتدون سترات نجاة. كانوا عالقين في السفينة”.
وفُتحت تحقيقات في الحادث وأعلنت الحكومة الاثنين تعليق مهام أربعة مسؤولين إداريين بشكل احتياطي.
وتحدثت النيابة العامة أيضًا عن وضع أشخاص قيد التحقيق وتوقيف آخرين.

إقرأ المزيد :

فرص عمل للأطباء المصريين في الجابون وبورندي .. تعرف علي التخصصات والشروط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »