شرق إفريقياأخبار عاجلة

أوغندا .. نقل 200 حيوان”كوبس” إلى حديقة وادي كيديبو الوطنية

 

بدأت هيئة الحياة البرية الأوغندية (UWA) في نقل 200 أوغندا كوبس من منطقة محمية شلالات مورشيسون إلى منطقة محمية وادي كيديبو، وهو من الحيوانات العشبية والتي تتغذى بشكل كبير على الأعشاب والقصب .

سيتم نقل 30 من الذكور و 170 من الإناث من محمية كابويا للحياة البرية في منطقة محمية شلالات مورشيسون وإطلاق سراحهم في حديقة كيديبو الوطنية .

وهي المرة الثانية التي يتم فيها نقل Kobs إلى حديقة Kidepo Valley الوطنية في غضون ست سنوات ، بعد نقل 110 Kobs إلى الحديقة.

في عام 2017 ، أجرت UWA عملية مماثلة من أجل تنويع أنواع الحياة البرية في منتزه Kidepo Valley الوطني الذي تم نسخه في محمية Katonga Wildlife Reserve وبحيرة Mburo الوطنية ومحمية Pian Upe Game لتشمل أنواع الزرافة المهيبة.

منذ ذلك الحين ، زاد عدد سكان كوب في الحديقة من 4 أفراد في عام 2017 ويقدر ما بين 350-400 بعد الانتقال لعام 2017 والتكاثر الطبيعي الناجح على مدى السنوات الخمس الماضية.

ستشهد عملية النقل هذا العام زيادة عدد سكان كوب في المتنزه إلى ستمائة فرد.

المدير التنفيذي لـ هيئة الحياة البرية الأوغندية سام مواندا قال إن النقل سيشهد زيادة عدد سكان كوب ويتضاعف بشكل أسرع في الحديقة مما يضمن بقائهم على المدى الطويل.

“السكان الحاليون في كوبس في حديقة وادي كيديبو الوطنية ليسوا ما نريده ، لذلك علينا تعزيزه من خلال أخذ المزيد من كوبس هناك. وقال إن وجود Kobs في حدائق مختلفة سيلعب دورًا مهمًا في ضمان بقائهم على المدى الطويل.

تم الإبلاغ عن عملية النقل من قبل مدير الحفظ في UWA جون ماكومبو في محمية كابويا للحياة البرية. وقال إن النقل يعالج أحد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لجامعة غرب أستراليا المتمثلة في استعادة السكان في الأماكن التي تواجدوا فيها في البداية لضمان بقائهم على قيد الحياة خاصة في ضوء التغيرات الحالية في استخدام الأراضي والتطورات الأخرى في نطاقاتهم الحالية.

وقال: “هذا التمرين أساسي في الوفاء بتفويض UWA لحماية موارد الحياة البرية في أوغندا والحفاظ عليها ، فنحن نعمل على توسيع نطاق الأنواع مع مراعاة التغيرات في استخدام الأراضي في البلاد”.

تهدف عملية النقل إلى إعادة فرض سكان كوب في منتزه وادي كيديبو الوطني لتعزيز التكاثر والتنوع الجيني وتوازن النظام البيئي. كما ستلبي الهدف الاستراتيجي لجامعة غرب أستراليا المتمثل في استعادة الأنواع في مراعيتها السابقة ، وتعزيز التنوع البيولوجي وتوازن النظام الإيكولوجي والاستفادة منه وتحسين السياحة في المتنزه.

تعتبر أوغندا ” كوب ” ذات أهمية كبيرة للبلاد ، حيث إنها تزين ، جنبًا إلى جنب مع الرافعة المتوجة الرمادية ، الشعار الوطني لأوغندا ، “شعار النبالة” الذي يمثل تنوع الحياة البرية في تواجدها المهيب على جميع الرموز الحكومية بما في ذلك العلم الوطني.

يشبه أوغندا كوب في مظهره إمبالا ولكنه أكثر ثباتًا. الذكور فقط هم من يمتلكون القرون ، وهي على شكل قيثارة ، ومخففة بشدة ومتباعدة. الذكور أكبر قليلاً من الإناث ، حيث يتراوح حجمها بين 90 و 100 سم عند الكتف ، ويبلغ متوسط وزنها 94 كجم. أما الإناث فتبلغ من 82 إلى 92 سم عند الكتف وتزن في المتوسط حوالي 63 كجم. تميز رقعة الحلق البيضاء والكمامة وحلقة العين والأذن الداخلية واللون الذهبي إلى البني المحمر / لون الجلد عن سلالات كوب الأخرى.

توجد الكوبس عادةً في السافانا المفتوحة أو المشجرة على مسافة معقولة من الماء وفي الأراضي العشبية بالقرب من الأنهار والبحيرات. يوجد حوالي 98 ٪ من السكان الحاليين في المتنزهات الوطنية والمناطق المحمية الأخرى.

أوغندا كوبس من الحيوانات العاشبة وتتغذى بشكل كبير على الأعشاب والقصب. تشكل الإناث والذكور مجموعات فضفاضة ذات أحجام مختلفة ، والتي تختلف حسب توافر الغذاء ، وغالبًا ما تتحرك على طول المجاري المائية وترعى في قيعان الوادي. يمكنهم السفر لمسافة 150 إلى 200 كيلومتر بحثًا عن الماء خلال موسم الجفاف. تنضج الإناث جنسياً في عامها الثاني بينما لا يبدأ الذكور في التكاثر حتى يكبروا. تحدث الولادة في نهاية موسم الأمطار ؛ يولد عجل واحد في شهري نوفمبر أو ديسمبر ، بعد فترة حمل تبلغ حوالي تسعة أشهر.

إقرأ المزيد

أوغندا.. مجلس السياحة يقرر تأجيل معرض “لؤلؤة إفريقيا” الي 26 أبريل المقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »