اخبار افريقيا

البرتغال .. أسواق إفريقية في العاصمة البرتغالية لشبونة

تتجلى علاقة البرتغال بمستعمراتها السابقة في أحياء مثل مونتي أبراو ، حيث يقيم مجتمع مهم من غينيا والرأس الأخضر وبمجرد أن تغادر محطة قطار مونتي أبراو وبخاصة في يوم السبت، بالقرب من مدخل المحطة، سيقترب منك عشرات الأشخاص من الوافدين الجدد وهم يحملون البناطيل في أيديهم، ويصرخون بحماس: بـ “عشرة يورو ، رخيصة جدًا!”.

هكذا تكون الوهلة الاولي في السوق الكبير في هذا الحي التابع لبلدية سينترا ، والذي يبدأ رسميًا على الجانب الآخر من شارع واسع ويجمع مئات الأشخاص كل أسبوع ، معظمهم من أصل أفريقي، الذين تم ترخيص أكثر من 300 كشك للبيع لهم في السوق إلى جانب العشرات من البائعين غير الرسميين الذين يتجولون حول المحطة.

إيزابيل ، امرأة من الرأس الأخضر في الأربعينيات من عمرها وذات بشرة داكنة ، تضع صناديق بلاستيكية على الأرض مع المنتجات التي ستبيعها، بما في ذلك بعض كعكات الذرة النموذجية من بلدها الأصلي.

تقول “نصنع العجين بدقيق الذرة ونملأها بالتونة قبل أن تغلق وتقلي، وفي الرأس الأخضر ، يأكلها الجميع ، فهي لذيذة “، توضح البائعة التي تعرضها بسعر متواضع يبلغ 50 سنتًا لكل كعكة ، بالإضافة إلى كعك الذرة، تبيع إيزابيل الحلويات المصنوعة من جوز الهند والفول السوداني، وكذلك الحلويات المصنوعة من الماء والسكر. بين الزبون والعميل، البائعة تتحدث بحماس مع نساء أخريات بلغتها الكريولية الأم.

نقطة إلتقاء

يعد مونتي أبراو أحد الأحياء التي شهدت نموًا سكانيًا هائلاً في نهاية القرن العشرين ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وصول آلاف الأشخاص من أصل أفريقي بعد استقلال المستعمرات السابقة. شيء تم الحفاظ عليه حتى الآن، من خلال مجموعة البلدان الناطقة باللغة البرتغالية (CPLP) ، عززت البرتغال التعاون مع البلدان الناطقة باللغة البرتغالية وتوصلت إلى اتفاقيات لتسهيل دخول المهاجرين ، وتسريع الإجراءات البيروقراطية للحصول على تصاريح العمل والإقامة.

و استقر الكثير منهم في ضواحي لشبونة ، حيث يقع هذا الحي ، وتعمل أماكن مثل السوق الأسبوعي كنقطة التقاء لتعزيز الروابط بين المجتمعات، بمجرد دخول السوق ، يغزو الدخان الكثيف البيئة برائحة قوية من اللحم المشوي.
749703db e164 44fa aa41 300a722ac221 16 9 aspect ratio default 0 البرتغال .. أسواق إفريقية في العاصمة البرتغالية لشبونة
وفي الظهيرة ، يصطف الكثير من الناس أمام أكشاك الطعام للحصول على شطائر لحم المتن والبيرة الباردة.

ويضيف زامورا ، وهو شاب من غينيا بيساو، اجتمع مع بعض الأصدقاء حول طاولة مرتفعة بالقرب من البار. يبدو أن الجميع هنا يعرفون بعضهم البعض، والتحيات والعناق مستمرة، والضحك أيضًا. “هذا السوق مهم جدًا بالنسبة لنا ، ويعني الكثير. هنا نلتقي بالأصدقاء ، ونتناول القليل من البيرة ، ونأكل شيئًا … إنه جيد لصحتنا ، والحياة لا تتعلق فقط بالعمل! “.
ويقول جولينيو “نأتي كل أسبوع. أنا رئيس هذا المكان ، ودائمًا ما أضع نفسي على هذه الطاولة! “، يصيح بين الضحكات.

يوجد حول أكشاك الطعام العشرات من الأكشاك التي تقدم عروض لا نهاية لها. الملابس والأحذية والمجوهرات والفواكه والخضروات والأجهزة الصغيرة والمنتجات الإلكترونية … وحتى الأسماك والطيور. وكل ذلك بأسعار سخيفة . “يورو ونصف ، تعال وانظر! تصرخ البائعة. “لا تستحق السرقة!”

أكدت أخرى من موقعها. إلى جانبها ، يقوم عشرات العملاء بالبحث في أكوام الملابس للعثور على الملابس المثالية ، ويقوم بعضهم بإجراء مكالمات فيديو لعرض المنتجات للأصدقاء والعائلة وإبداء آرائهم.

فيليسبيرتو كوينتيلا ، بائع برتغالي ، في الستينيات من عمره وشارب كثيف ، لديه كشك ملابس منظم بشكل مثالي. تتدلى الشماعات ذات السترات المختلفة من السقف ، مما يدفع العملاء إلى السؤال عن السعر. “لقد بعت للتو بعض البنطلونات مقابل 15 يورو ” ، كما قال بارتياح بعد أن قال وداعًا لمجموعة من الأطفال الصغار.

كانت Quintela تذهب إلى هذا السوق كل أسبوع لمدة 12 عامًا. “أنا في عدة أسواق خمسة أيام في الأسبوع ، لكن هذا هو الأفضل على الإطلاق. نظرًا لأن عطلة نهاية الأسبوع هناك دائمًا المزيد من الأشخاص والجو احتفالي للغاية “، يوضح البائع. الأسعار المنخفضة هي أحد الادعاءات الرئيسية لهذا السوق ، الذي ولد في عام 1988.
مصدر الدخل
يشكو كوينتيلا ، مع ذلك ، من الأسعار المرتفعة التي يتعين عليه دفعها مقابل كشكه في السوق. الأسعار التي تمنع ذوي الدخل المنخفض ، مثل إيزابيل ، من الحصول على مكان في المكان الرسمي. بعد ساعات قليلة من عرض أطباق الرأس الأخضر الشهية أمام المحطة ، ظهرت الشرطة وأجبرت البائع والنساء الأخريات على جمع أغراضهن. إنهم جميعًا يطيعون لتجنب فقدان الدخل القليل اليوم ، وتحويل ما كان حتى بضع دقائق مضت شارع مليء بالحياة إلى منطقة مهجورة. حتى الاسبوع القادم.

إقرأ أيضا:-
صحيفة “ojogo” البرتغالية.. صفقة الأهلي المصري مع الغاني يعقوبو مهددة بالفشل
غينيا الاستوائية: الرئيس أوبيانغ يأمر بأعتقال نجله بتهمة الفساد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »