أخبار عاجلةرياضة أفريقية

التوجولي إيمانويل أديبايور يعلن إعتزاله كرة القدم

أعلن التوجولي إيمانويل أديبايور، إعتزاله لممارسة كرة القدم رسميًا، اليوم الثلاثاء، بعد مسيرة احترافية طويلة امتدت لـ 22 عامًا صال وجال خلالها في الملاعب الأوروبية.

أديبايور البالغ من العمر 39 عامًا لعب لكثير من الأندية الكبيرة في الدوريات الخمس الكبرى ولعل أبرزها في الدوري الإنجليزي أرسنال وتوتنهام ومانشستر سيتي وريال مدريد في إسبانيا خلال فترة جوزيه مورينيو.

واعتزل أديبايور وهو لاعبًا ضمن صفوف فريق سيماسي التوجولي الذي يلعب له منذ يوليو 2021.

ونشر أديبايور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”: « من أعلى القمة إلى القاع، مررت بمسيرة احترافية لا تُصدق، أشكر كل جماهيري لـ تواجدهم معي في كل خطوة، أشعر بفخر وامتنان شديد ومتحمس للغاية لما هو قادم ».

وبدأ أديبايور مسيرته مع فريق إي سي ميرلان لومي في مسقط رأسه توجو وفي عام 1999 بعمر 15 عامًا انضم لصفوف فريق ميتز الفرنسي.

ومن ثم انضم إلى موناكو وارتدى قميص الفريق لمدة 4 سنوات ومنه إلى أرسنال في يناير 2006.

عقب ذلك خاض تجارب عديدة مرتديًا قمصان مانشستر سيتي وريال مدريد وتوتنهام وكريستال بالاس وباشاك شهير التركي وقيصري سبور التركي أيضًا، كما خاض تجربة في باراجواي رفقة أولمبيا.

وخلال مسيرته خاض 593 مباراة سجل خلالها 207 هدفًا من بينها 97 في الدوري الإنجليزي الممتاز ” البريميرليج”.

وحقق خلال مسيرته لقب كأس ملك إسبانيا مع ريال مدريد في 2011، كما يعد أديبايور الهداف التاريخي لتوجو برصيد 26 هدفا في 65 مباراة، وسبق له أن حصد جائزة أفضل لاعب في توجو لمدة 5 سنوات، وتكمن من التتويج بـ جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2008، متفوقًا حينها على الأسطورة المصرية محمد أبو تريكة والغاني مايكل إيسيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »