أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا تعاني من زيادة مدد انقطاع الكهرباء

ذكرت تقارير إعلامية أن جنوب أفريقيا تعاني من أزمة تزايد مدد انقطاع الكهرباء ، حيث ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن  دراسة استقصائية نشرت يوم الخميس أظهرت  أن ثقة المستهلك في جنوب إفريقيا تراجعت في الربع الأول من العام ، حيث لا تزال البلاد تعاني من نقص حاد في الطاقة وأزمة في تكاليف المعيشة.

تراجع مؤشر ثقة المستهلك ، الذي يرعاه البنك الوطني الأول (FNB) وجمعه مكتب البحوث الاقتصادية ، إلى قراءة سالب 23 نقطة ، من -8 نقاط في الربع الرابع من عام 2022.

ووفقا للمسح ، فإن الهبوط في الربع الأول هو الأدنى على الإطلاق منذ عام 1994 ويشير إلى مخاوف شديدة بين المستهلكين بشأن الآفاق الاقتصادية لجنوب إفريقيا وتمويل أسرهم.

كانت جنوب إفريقيا تتعامل مع انقطاعات طاقة دورية تصل إلى 10 ساعات على أساس يومي ، مما يعيق الأعمال التجارية والنمو الاقتصادي في أكثر اقتصاد صناعي في إفريقيا.

وقال كبير الاقتصاديين في FNB ماميلو ماتكينكا نجويني: “إن الزيادة المقلقة في انقطاع التيار الكهربائي منذ ديسمبر وما صاحب ذلك من تدهور في الآفاق الاقتصادية لجنوب إفريقيا هزّ بلا شك معنويات المستهلكين خلال الربع الأول”.

وأظهر المسح أن الغالبية العظمى من المستهلكين يعتقدون أنه من غير المناسب شراء السلع المعمرة مثل السيارات والأثاث والأجهزة المنزلية تحسبا لتراجع النمو الاقتصادي في جنوب إفريقيا خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

ويقول محللون إن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر على مستوى البلاد قد يغذي ضغوط الأسعار.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن التضخم الرئيسي ارتفع بشكل طفيف في فبراير إلى 7٪ من 6.9٪ في الشهر السابق ، مما عزز الرهانات على أن البنك الاحتياطي لجنوب إفريقيا سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع المقبل.

إقرأ المزيد : 

روسيا..هل يمكن إلقاء القبض على بوتين أثناء زيارته لجنوب إفريقيا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »