اخبار افريقياشمال افريقيا

المغرب: مبيعات الفوسفات تجاوز 10.3 مليار يورو عام 2022

سجلت مبيعات مجموعة المكتب الشريف للفوسفات في المغرب، للعام 2022 ، زيادة بنسبة 36٪ مقارنة بالعام السابق لتصل إلى أكثر من 10.3 مليار يورو (114.5 مليار درهم).

وفقًا لبيان صحفي OCP ، يعكس هذا الأداء بشكل أساسي الزيادة في أسعار البيع في القطاعات الثلاثة ، والتي عوضت بشكل أكبر انخفاض حجم المبيعات.

في تجارة التجزئة ، زادت مبيعات Roche بنسبة 51٪ على أساس سنوي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى تحسن الأسعار ، وسط انخفاض حجم الصادرات إلى مناطق الاستيراد الرئيسية ، كما يقول المصدر نفسه.

ارتفعت مبيعات حامض الفوسفوريك بنسبة 1٪ على أساس سنوي ، حيث أثر انخفاض حجم الصادرات ، بشكل رئيسي إلى أوروبا والهند ، بشكل كبير على تعويض الزيادة في أسعار حامض الفوسفوريك ، بحسب OCP ، مشيرًا إلى أن الانخفاض في أحجام المبيعات إلى الهند يرجع أساسًا إلى التغيير في مزيج المنتجات لصالح الأسمدة وتأجيل استيراد حامض الفوسفوريك في الثلث الثاني من الحمل.

بالنسبة للأسمدة ، زاد حجم المبيعات بنسبة 44٪ مقارنة بالعام الماضي ، وذلك بفضل ارتفاع أسعار المبيعات ، مما عوض تأثير انخفاض حجم الصادرات. أدت الظروف الاقتصادية الأقل ملاءمة للمزارعين ، المرتبطة بارتفاع الأسعار ، إلى انخفاض الطلب العالمي.

أما الهامش الإجمالي فقد بلغ 70.38 مليار درهم (1 يورو = 11.09 درهم) ارتفاعاً من 55.22 مليار درهم المسجلة في العام السابق. أدى التحسن في أسعار البيع إلى تعويض الارتفاع في تكاليف المواد الخام ، لا سيما الأمونيا والكبريت.

EBITDA (الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء – الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء) زادت بنسبة 38٪ إلى أكثر من 50 مليار درهم مقابل 36.27 مليار درهم في عام 2021. التحسن في أسعار البيع ، وكذلك نتج عن الكفاءة التشغيلية للمجموعة هامش EBITDA بنسبة 44٪.

وبلغت النتيجة التشغيلية 40382 مليون درهم ، بزيادة كبيرة مقارنة بـ 25.8 مليار درهم المحققة العام الماضي.

بلغ صافي الدين المالي 50.94 مليار درهم مع نسبة رافعة مالية 1.02 مرة في 31 ديسمبر 2022 ، مقارنة بـ 1.24 مرة في نهاية ديسمبر 2021.

“OCP تعلن عن نجاح عام 2022 بنتائج قياسية. سجلت المجموعة أداءً تشغيليًا وماليًا استثنائيًا مدعومًا بزيادة أسعار منتجاتها في جميع الفئات ، فضلاً عن جهودها المستمرة لتحسين تكاليف الإنتاج وكفاءتها التشغيلية “، وأكدت إدارة المجموعة ، المذكورة في بيان صحفي.

وللمتابعة: “مع هامش EBITDA بنسبة 44٪ ، تم وضع OCP في قمة الصناعة ، مما يعكس مزاياها التنافسية الرئيسية ، وهي مرونتها الصناعية وخفة حركتها التجارية وإجراءاتها المستمرة للحفاظ على ريادتها في التكاليف. هذا الأداء هو شهادة على استراتيجية النمو القوية لمجموعة OCP والتزامها بخلق قيمة طويلة الأجل.

إقرأ ايضا: – مدرب المغرب بعد الفوز على البرازيل: أشعر أنني في حلم

المغرب.. إنطلاق عملية “رمضان 1444” لمساعدة 5 ملايين شخص في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »