اخبار افريقيااقتصاد افريقي

خبراء..إفريقيا بحاجة لتمويل بشروط ميسرة لكي تصمد في وجه الصدمات

دعا خبراء إقتصاديون وماليون الي ضرورة توفير تمويل بشروط ميسرة عاجل لمساعدة القارة الافريقية على بناء المرونة وتعزيز النمو الاقتصادي مع تهديدات الصدمات المالية والصحية والمناخية.
قال الخبراء خلال ورشة عمل افتراضية مدتها يوم واحد الذي نظمتها AfriCatalyst واللجنة الاقتصادية لأفريقيا (ECA).حول تحفيز الوصول: إن مزيجًا من الصدمات ، بما في ذلك تأثير الغذاء والوقود للحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرات تغير المناخ، والصراع، والظروف المالية العالمية الأكثر تشددًا، أدت إلى زيادة فجوة تمويل التنمية في إفريقيا.
وقال آدم الحريكة ، مدير شعبة الاقتصاد الكلي والحوكمة في اللجنة الاقتصادية لأفريقيا ، إنه في العقود الستة الماضية ، أدى كل ركود عالمي إلى ارتفاع الديون الحكومية العالمية وأن العديد من البلدان الأفريقية زادت ديونها العامة، تم تكبد جزء كبير من الدين العام بين عامي 2020 و 2021 عندما سعت البلدان لمكافحة آثار جائحة Covid-19.

ونتيجة لذلك ، كان العديد من البلدان يكافح من جراء الديون المرتفعة وفي خدمتها مما يعيق الحد من الفقر ويعيق تعافيها من الصدمات.

قال السيد الحريكة: “على الرغم من الجهود الوطنية والدولية ، لا يزال عدد متزايد من البلدان في القارة يعانون من أعباء الديون الكبيرة وخدمة ديونها ، وبعضها يعاني بالفعل من ضائقة ديون أو معرض لخطر كبير من ضائقة الديون” ، مشددًا على أن ذلك كان يعيق بناء القدرة على الصمود أمام الصدمات المستقبلية ، وهو أمر أساسي للتنمية المستدامة.

في محاولة لمساعدة البلدان النامية والبلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى على بناء المرونة في مواجهة الصدمات الخارجية وتحقيق النمو المستدام ، أنشأ صندوق النقد الدولي (IMF) صندوق المرونة والاستدامة (RST). في إطار RST ، يوجد مرفق المرونة والاستدامة (RSF) ، وهو أداة تمويل مبتكرة لمساعدة البلدان على مواجهة التحديات الهيكلية طويلة الأجل ، بما في ذلك التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدة الأوبئة.

قامت شركة AfriCatalyst ، وهي شركة استشارات إنمائية عالمية مقرها في إفريقيا ، بتطوير دليل عملي لإعلام صانعي السياسات وأصحاب المصلحة المحليين حول السمات الرئيسية لمعايير الدعم السريع ومعايير الأهلية والأهداف.

يستكشف الدليل أيضًا كيف يمكن للمساعدة التي يقدمها صندوق النقد الدولي في إطار RST أن تدعم تصميم وتنفيذ سياسات الاقتصاد الكلي الوطنية لدمج مخاطر المناخ والأوبئة بالإضافة إلى تكلفة التكيف في أطر المالية العامة الكلية.

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة AfriCatalyst ، داودة سمبين ، إن RST له فوائد محتملة للبلدان الأفريقية التي تعاني من ارتفاع المديونية. وبدعم من مؤسسة Bill & Melinda Gates ، عززت AfriCatalyst توليد الأدلة والدعم الاستشاري التقني لصانعي السياسات الأفارقة لتعزيز وصول بلدان أفريقيا جنوب الصحراء إلى تمويل صندوق النقد الدولي في إطار RST.

وأشار سمبين إلى ارتفاع الطلب على التمويل المتعلق بالمناخ ، لكن الموارد المتاحة محدودة. ويسعى صندوق النقد الدولي حاليًا للحصول على 40 مليار دولار من أجل RST ، لكنه لم يرفع فعليًا سوى 26 مليار دولار
بعض المسؤولين الذين حضروا الورشة الافتراضية
قال سمبين: “تحتاج البلدان الأفريقية إلى موارد إضافية” ، مشيرًا إلى أن التمويل المتراكم للمناخ لـ 52 دولة أفريقية في إطار المساهمات المحددة وطنياً (NDCs) قدر بنحو 2.3 تريليون دولار.

قال Fenohasina Rakotondrazaka Maret ، كبير مستشاري AfriCatalyst ، إن الوصول إلى هذا التمويل سيتم منحه بناءً على قوة إصلاح الدول واستدامة الديون. القروض الميسرة لها أجل استحقاق 20 سنة وفترة سماح عشر سنوات ونصف. سيدفع المقترضون سعر فائدة يمثل هامشًا متواضعًا على سعر حقوق السحب الخاصة لمدة ثلاثة أشهر ، مع حصول أفقر البلدان على شروط التمويل الأكثر ملاءمة.

تعد رواندا حاليًا الدولة الإفريقية الوحيدة التي لديها برنامج تدعمه قوات الدعم السريع معتمدًا من قبل صندوق النقد الدولي. تلقت رواندا 319 مليون دولار أمريكي لاستخدامها في برمجة تغير المناخ.

وأشار المستشار الأول علي منصور ، وهو مساعد سابق لمدير صندوق النقد الدولي ورئيس البعثة ، إلى أن رواندا قد أدرجت قضايا المناخ في الاستراتيجيات الوطنية للتحول. خلال COP27 ، أطلقت رواندا برنامج “Ireme Invest” ، لتوفير التمويل للمشاريع الخضراء للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

قال منصور إن رواندا ستستخدم صندوق الدعم السريع لتحفيز المزيد من التمويل وتنظيم التخطيط الأفضل ضمن عملية ميزانيتها للمخاطر المتعلقة بتغير المناخ واعتمدت وزارة البيئة في إطار صندوق المناخ الأخضر وصندوق التكيف.

اقرا ايضا:
 من مقر الاتحاد الأفريقي .. « جوتيريش » يعلن أكبر تمويل طارئ لمكافحة المجاعة والأزمات المنسية

مصر .. رئيس الوزراء يُلقي كلمة خلال قمة “داكار لتمويل تنمية البنية التحتية في أفريقيا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »