أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الكونغو الديموقراطية .. متمردو “23 مارس” يحتلون مجددا إحدى مدن إقليم كيفو الشمالي 

تدهور الوضع الميداني مجددا في إقليم كيفو الشمالي بعد فترة من الهدوء النسبي الأيام القليلة الماضية , حيث أفادت تقارير ميدانية بأن متمردي حركة “23 مارس (إم 23)” استأنفوا معاركهم مع جيش الكونغو الديمقراطية وأعادوا احتلال مدينة “مويسو”، بمنطقة “ماسيسي” في إقليم كيفو الشمالي، بعد معارك ضارية مع القوات الحكومية في الكونغو الديموقراطية .
ووفقا لوسائل إعلام محلية اليوم، فقد انسحبت عناصر حركة “23 مارس” المتمردة من مدينة “مويسو” في 13 مارس الجاري، ضمن عدة مناطق أعلنوا حينها انسحابهم منها، ثم احتلوا المدينة مجددا بعد معارك عنيفة مع القوات المسلحة الكونغولية.
وأشارت مصادر أمنية، رفضت الكشف عن هويتها، إلى أن حركة “23 مارس” احتفظت بعد انسحابها من مدينة “مويسو”، التي تقع على بعد 100 كم شمال جوما عاصمة إقليم كيفو الشمالي، بعدة مواقع استراتيجية أخرى في باشالي موكوتو؛ ما سمح لها باحتلال مناطق أخرى قرب “مباتي” و”كيفوي” وما حولهما , وأدت المعارك العنيفة إلى فرار سكان المدينة مجددا من منازلهم إلى مناطق مجاورة.
من جهتها، أكدت تنسيقية المجتمع المدني في منطقة “ماسيسي” أن حركة “23 مارس” المتمردة هاجمت مواقع للقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية في منطقة “كاسيزا”.
كانت قيادة حركة 23 مارس (إم 23) المتمردة أكدت التزامها بوقف كل عملياتها العدائية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية اعتبارا من السابع من شهر مارس الجاري، امتثالا لقرار قمة قادة شرق إفريقيا المصغرة للسلام والأمن في منطقة البحيرات العظمى التي عقدت في أديس أبابا في 17 فبراير الماضي على هامش قمة الاتحاد الإفريقي، بيد أن الحركة لم تلتزم بشكل كامل بتعهداتها.

إقرأ المزيد :

وكالة الأنباء الفرنسية ترصد معاناة مسلمي شرق الكونغو الديموقراطية في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »