اخبار افريقيافن وثقافةمصر

أنسنة الإسكندرية

من خلال معرض معرض فيوتشر بريور الذي يقام في Mucem في مرسيليا ،حتى 8 مايو 2023 والذي يجمع بين الأعمال الفنية المعاصرة والقطع الأثرية، يحاول Mucem في مرسيليا تجربة صعبة: تقديم واقع مدينة الإسكندرية المصرية فيما يتعلق بأسطورة.

يكفي أن نلفظ اسم الإسكندرية لكي يشتعل الخيال على الفور ويتغذى من التاريخ والأساطير. قلة هم الذين يجهلون أن المدينة المصرية قد أسسها ملك مقدونيا الإسكندر الأكبر (عام 331 قبل الميلاد) ، وأن ميناءها أُعلن عن طريق منارة ضخمة وأن محيطها يضم مكتبة شهيرة ، بُنيت عام 288 قبل الميلاد … لكن بالإضافة إلى هذه المعرفة العامة التي تعود إلى العصور القديمة ، تركز المدينة اليوم على ألغاز أكثر من اليقين.
jad20230317 cm egypte expo alexandrie 05 1256x628 1679058213 أنسنة الإسكندرية
الإسكندرية : ، يعالج المهمة الثقيلة المتمثلة في “إعادة النظر في تاريخ وحاضر المدينة المصرية ، بعيدًا عن الأساطير والصور النمطية المرتبطة بها تقليديًا”.

بالنسبة إلى أمين متحف مرسيليا ، Enguerrand Lascols ، “إنها مسألة إزالة الورنيش وتفكيك الأسطورة”. نهج معقد ومحفوف بالمخاطر التجارية ، الأساطير والتخيلات تجذب الزوار أكثر من الواقع – العادي في كثير من الأحيان -. شارك القيمان الفنيان أرنو كويرتنمونت ونيكولاس أموروزو (المتحف الملكي لمريمونت) ، بمساعدة إدوين نصر (مستقل) وسارة ريفكي (معهد الفن المعاصر بجامعة فرجينيا كومنولث) ، في انقسام بهلواني من خلال الجمع بين البحث الأثري والفن المعاصر. يكتبون على هذا النحو: “يعرض المعرض القطع الأثرية التي تغطي فترة ثمانية قرون ، بين تأسيس المدينة من قبل الإسكندر الأكبر (331 قبل الميلاد) وظهور المسيحية (381 م).
jad20230317 cm egypte expo alexandrie 02 أنسنة الإسكندرية
يتم تمييز تمثيلات المدينة بشكل مستمر ذهابًا وإيابًا بين الوقت التاريخي والوقت الحالي والزمن الخيالي.

كما يعرض غارات على بقايا تعود إلى العصور البيزنطية والعربية الإسلامية والحديثة. […] يهتم المعرض أيضًا بالإسكندرية المعاصرة. مدينة تتميز بتآكل بيئي واجتماعي وسياسي مستمر يحدده ماضيها الاستعماري واضطراب العولمة. على مدار المعرض ، قام 16 فنانًا معاصرًا بتوسيع نظرتنا من خلال الأعمال التي تستكشف مدينة اليوم ، وتعقيدها ، ومفارقة تمثيلاتها ، التي تميزت باستمرار ذهابًا وإيابًا بين الزمن التاريخي ، والزمن الحالي والخيالي. »

اللغز المطلوب إعادة تشكيله

يكفي أن نقول ، الإسكندرية: فيوتشر بريور تناشد باستمرار خيال الزائر الذي يجب أن يحاول ، مثل عالم الآثار المريض ، إعادة صياغة اللغز المعقد لما كانت عليه المدينة وتطورها بمرور الوقت. أكاديمي نسبيًا ، مسار المعرض مقسم إلى خمسة أجزاء. بدءًا من تخطيط المدن ، يستمر في القوة والمعرفة ، والمعابد و “ثنائية اللغة الثقافية” ، والحياة اليومية وتأثير المدينة. المعلومات كثيفة ووفرة ، وشيئًا فشيئًا نتمكن من إعادة بناء صورة تقريبية للمدينة وسكانها بمرور الوقت.

تسمح الألوان المائية المعاصرة (المثيرة للإعجاب) التي رسمها جان كلود غولفين والخرائط المختلفة المعروضة ، على سبيل المثال ، بتصور مخطط المدينة – وفهم تطورها: عن المدينة القديمة ، لم يتبق شيء تقريبًا! نموذج لمنارة الإسكندرية الشهيرة – التي لا نستطيع أن نقول على وجه اليقين إنها تمثيل أمين – بجوار صورة قلعة قايتباي المملوكية المبنية على الآثار ومع كتل العمل العتيقة.

The Mouseion ، الجد الأكبر لمتاحفنا

وعلى نفس المنوال ، يشير المعرض إلى أن مكتبة الإسكندرية كانت جزءًا لا يتجزأ من Mouseion ، وهي مكان عبادة مخصص للفنانين الذين يجسدون الفنون والعلوم في الثقافة اليونانية. في كتالوج المعرض كتبت منى حجاج من جامعة الإسكندرية: “بعد صعوده عرش مصر في 306-305 قبل الميلاد ، أطلق بطليموس الأول ، ابن لاغوس ، برنامج بناء كبير في الإسكندرية ، جعل عاصمة السلالة الحاكمة. كان أحد أهداف هذه السياسة هو تأمين السيادة على عالم البحر الأبيض المتوسط.
jad20230317 cm egypte expo alexandrie 03 أنسنة الإسكندرية
سوار كوبرا ، القرن الرابع الميلادي ، ذهب ونسخة ؛ © المتحف الملكي لمريمونت
سوار كوبرا ، القرن الرابع الميلادي ، ذهب © Musée royal de Mariemont

نصح ديميتريوس من فاليرون ، الذي كان هو نفسه جزءًا من المدرسة الثانوية ، الملك بإنشاء مركز علمي وفكري. كلفه بطليموس الأول بعد ذلك بإنشاء متحف ، سواء كان معبدًا للموسيقيين ، وآلهة الإغريق للإبداع الفني والأدبي ، ومركزًا للبحوث العلمية والأدبية يضم مكتبة . […] سرعان ما أصبح المتحف وجهة شهيرة للعلماء البارزين. توافدوا على الإسكندرية ، جذبتهم كرم الضيافة وظروف العمل التي لا مثيل لها التي قدمها البطالمة. »

إقليدس ، أرخميدس ، إراتوستينس ، الإسكندر الأكبر ، كليوباترا السابعة …

مع تقدم المعرض ، أصبحت أسطورة الإسكندرية مأهولة بأرقام حقيقية للغاية. وهكذا العلماء الذين جعلوا المدينة عظيمة: إقليدس ، أرخميدس ، كتسيبيوس ، فيلو البيزنطي ، هيرون ، أريستارخوس ، إراستوستينس (الذين أثبتوا أن الأرض كانت كرة وحسب محيطها) ، كلود بطليموس … هكذا الشعراء: كاليماخوس ، ثيوكريتوس ، أبولونيوس من رودس … هكذا الأقوياء: الإسكندر الأكبر ، بالطبع ، ولكن أيضًا سلالة البطالمة ، بما في ذلك كليوباترا السابعة المشهورة جدًا. تهدف العناصر المختلفة المعروضة في المعرض ، بطريقة ما ، إلى تخليص معظم هذه الشخصيات من زخارفها الخيالية. “لطالما كانت لكليوباترا السابعة صورة ملكة سيئة ، كما يحدد إنجويراند لاسكولز. لكنها كانت أنباء كاذبةصاغها الرومان ، وهي الصورة التي تم تخيلها وإثارة الإثارة الجنسية … في الواقع ، كان لها صورة إيجابية إلى حد ما. »

نجد حورس يرتدي درعًا رومانيًا أو أنوبيس في توجا مع صولجان

في الكتالوج ، تحدد ستيفانو كانيفا ، من جامعة بادوفا: “من جانبها ، إذا تولت ملكة مصر الأخيرة دور البطل في السياسة الدولية في ذلك الوقت من خلال العلاقات التي أقامتها بمهارة مع يوليوس قيصر ومارك أنتوني ومع ذلك ، فقد تفوقت على أسلافها في بناء ملف تعريف مؤله يعتمد بشكل خاص على شخصيات أفروديت في السياق اليوناني وإيزيس حتحور في سياق مصري. علاوة على ذلك ، تمثل الجانب التكميلي لهذا المشروع في بناء صورة أنطوان في علاقة وثيقة مع ديونيسوس وأوزوريس. »

اختلاط ثقافي بمرور الوقت

طوال الدورة ، تم توثيق العديد من المزيجات الثقافية التي ميزت تاريخ المدينة بشكل كبير ، مما يوضح إلى أي مدى يعمل التاريخ أكثر من خلال التشابك والاختلاط والتركيب أكثر من الفواصل الجذرية. قطعة أثرية واحدة على وجه الخصوص تلفت الانتباه: تمثال صغير يمثل الإله المصري حورس يرتدي زي الفيلق الروماني! “تمامًا مثل إيزيس وحربوقراط ، سوف تستفيد الآلهة المصرية الأخرى من الإثراء الأيقوني حتى تصبح متعددة المعاني ويفهمها المصري وكذلك اليوناني أو الروماني ، يحدد الكتالوج. وهكذا نجد حورس يرتدي درعًا رومانيًا أو أنوبيسًا في توجا مع صولجان. »

ماء صالح للشرب

إذا فتح المعرض العديد من الأبواب على تاريخ المدينة متعدد الأجيال ، ربما يكون الأكثر إثارة للاهتمام هو أن يفتح نصفه على سكانها وحياتهم اليومية. كيف عاشوا؟ كيف ماتوا؟ كيف أطعموا؟ كيف تمكنوا من إدارة موارد مياه الشرب الشحيحة؟ الكثير من الأسئلة التي قد تبدو واقعية ولكنها تساعد بشكل أساسي على إضفاء الطابع الإنساني على المدينة .

اقرأ أيضا
مصر .. مؤتمر تحضيري للنسخة الثانية من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي

بعد مشاركتها في معرض فود افريقيا.. فريشكانو اليونانية تتطلع لتعزيز تعاونها مع قطاع الأغذية المصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »