اخبار افريقيافن وثقافة

كوت ديفوار..البرلمان الفرنسي سيصدر تشريعات بشأن إعادة الأعمال الفنية الإيفوارية

أكدت رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية و ضيف الشرف في حفل افتتاح الدورة العادية لعام 2023 للجمعية الوطنية في كوت ديفوار ، في أبيدجان ، يائيل براون بيفيه ، عودة الأعمال الفنية الإيفوارية التي طلبتها فرنسا.

تحدثت يائيل براون بيفيه يوم الاثنين 3 أبريل 2023 ، بحضور العديد من الشخصيات البارزة ، بما في ذلك نائب رئيس الجمهورية ، تيموكو ميلييت كوني ، ورئيس الوزراء الإيفواري باتريك أتشي.

“شراكتنا الثقافية الجديدة هي أيضًا شراكة تراثية ، كما يتضح من عمليات الاستعادة الأخيرة للأعمال الفنية أو شهادات الماضي الأفريقي” ، كما أعلن يائيل براون بيفيه ، الذي كان يلقي خطابه الأول في البرلمان خارج فرنسا وزيارته الأولى إلى أفريقيا.

أشار رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية إلى أن رئيس الجمهورية الفرنسية ، إيمانويل ماكرون ، قد أعلن بالفعل عن قانون إطاري بشأن إعادة الأعمال الفنية سيتم تقديمه قريبًا إلى البرلمان الفرنسي.

وتعهدت بأن تقوم الجمعية الوطنية الفرنسية “بفحص هذا النص الرمزي بعناية ، وقريبًا سيتمكن الطبل الناطق الشهير ، عازف الطبول Djidji Ayokwé ، مرة أخرى من سماع صوته في أرض Ebrié ، مما يضخم للقارة بأكملها عملية منتظمة وخاضعة للإشراف الجيد الذي فيه الرد سيكون قافية مع التثمين “.

هناك مرة أخرى ، على حد قولها ، “فيما يتعلق بالرسوم المتحركة والحفظ ، يتم تبادل التجارب والخبرات دون ضرر ، بعيدًا عن التضاؤل ، يتم تعزيزها في التبادل” بين المواطنين.

وأضافت: “في شراكتنا الثقافية ، يجب أن نؤكد بشكل جماعي على الحق الأساسي في معرفة الحقيقة ، والذي يتجاوز في العصر الرقمي حرية الصحافة وحدها” ، مؤكدة أن “فرنسا شريك لإفريقيا وتشترك معها في المصالح الحيوية”. .

بالنسبة لها ، “الشراكة الفرنسية الأفريقية الجديدة هي أيضًا ثقافية ، وهي ذات أهمية إستراتيجية في هذه الألفية الجديدة للصورة والشهرة والاختراع (الذين) أصبحوا مبدعين ذوي قيمة مضافة”.

في الوقت الحاضر ، لم تعد الفنون والأزياء والسينما والرسوم المتحركة وعالم ألعاب الفيديو ملكًا للأمم. إنهم يجمعون التأثيرات المتعددة وتمارس الثقافات الأفريقية عوامل الجذب الخاصة بهم “.

وتابعت: “هذا يعني أن شراكتنا الثقافية لم تعد مؤسسية فحسب ، بل إنها تغطي أيضًا الصناعات الإبداعية الحقيقية التي تمنح شبابنا فرصهم وتجدد الذوق والرؤية وتصورات إخواننا المواطنين في تبادل ثقافي واسع”. .

وستعلن في كلمتها أن “بيت المستقبل للعوالم الإفريقية في باريس سيساعد على إبراز حيوية وحيوية” المبدعين الشباب في القارة. تريد هذه المساحة أيضًا أن تكون منصة حيث يمكن لأفريقيا أن تتألق بعبقريتها الثقافية.

تم طلب طبلة Djidji Ayokwé الناطقة ، التي تم طلبها في عام 1916 ، قبل أكثر من أربعة عقود من استقلال البلاد ، بطول 3.31 متر ووزنها 430 كجم ، وهي موجودة حاليًا في جاك شيراك من Quai-Branly في باريس.
إقرأ أيضا:-
تنزانيا.. تستضيف مهرجان الثقافات والتراث والفنون والازياء في إفريقيا 2023

بوركينا فاسو..أفلام مهرجان السنيما الافريقية الـ28 تجسد الواقع الافريقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »