أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان : ترحيب دولي بتمديد الهدنة .. واتهامات متبادلة باستهداف طائرة إجلاء تركية 

»» مبعوث البرهان يصل القاهرة .. وقوات من الحركات المسلحة تفصل بين طرفي النزاع

 

شهدت الأحداث التي يشهدها السودان والحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تطورات متلاحقة اليوم الجمعة ، حيث يستعرض ” أفرو نيوز 24″ في التقرير التالي أهم التطورات ومدي التزام طرفي النزاع بالهدنة الخامسة التي تم التوافق عليها .

مبعوث « البرهان » يصل القاهرة

يصل القاهرة غدا السفير دفع الله الحاج علي المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين علي رأسهم سامح شكري وزير الخارجية ، حيث من المقرر أن يعقد شكري والمبعوث السوداني مباحثات بمقر وزارة الخارجية.

اشتباكات عنيفة

تواصلت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم وامتدت الي إقليم دارفور وذلك رغم إعلان الطرفان موافقتهما علي تمديد الهدنة التي تعد الهدنة الخامسة التي يوافق عليها الطرفين .

وقالت القوات المسلحة السودانية إنه بناءا على المساعي التي يبذلها الجانبين السعودي والأمريكي للمساهمة في تهدئة الأوضاع وتمديد الهدنة لتهيئة الظروف المناسبة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتيسير النواحي الإنسانية لمواطنينا، وافقت قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة التي طرحت لمدة ٧٢ ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية.

وأعربت القوات المسلحة السودانية عن أملها في أن يلتزم المتمردون بمتطلبات سريان الهدنة هذه المرة، وعدم خرقها كما جرى خلال الفترات الماضية ، من قصف للمؤسسات والمواقع العسكرية لقواتنا، وتخريب للمرافق الحيوية، وتعريض لحياة وممتلكات المواطنين للخطر.

ترحيب دولي بتمديد الهدنة

ورحب أعضاء الآلية الثلاثية والرباعية بإعلان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع عن تمديد وقف إطلاق النار الحالي لمدة 72 ساعة إضافية ويدعون إلى تنفيذه بالكامل.

كما رحبوا باستعداد الطرفين للدخول في حوار من أجل التوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

واكد بيان للآلية الثلاثية أن هذه المرحلة الأولية من الدبلوماسية الرامية ستسهم إلى إنشاء عملية للتوصل إلى تحقيق وقف دائم للأعمال العدائية ووضع ترتيبات إنسانية، في العمل على تطوير خطة لخفض التصعيد على النحو المبين في بيان الاتحاد الأفريقي الصادر في 20 أبريل، والذي أقرته جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والترويكا والشركاء الثنائيون الآخرون .

جبل أولياء

و أكد الجيش السوداني أن قواته تمكنت من صد وتدمير هجوم المتمردين على قوات الدفاع الجوي بجبل أولياء، وتم تدمير ٩ عربات قتالية واستلام إثنين رشاش مضاد للطائرات وأسلحة ومعدات مختلفة، وهربت فلول المتمردين مخلفين وراءهم عددا كبيرا من القتلى والمصابين.

كان الجيش السوداني أكد صباح اليوم الجمعة أن أن قوات الدعم السريع شنت هجوم فاشل على قوات الجيش بمنطقة جبل أولياء التي تمكنت من صد الهجوم بنجاح وكبدته خسائر كبيرة وتدمير عدد من المركبات، موضحا أنه جاري سحق ماتبقى من قوة المتمردين بالموقع.

اطلاق نار علي طائرة إجلاء تركية

واتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بإطلاق النار علي طائرة إجلاء تركية طراز C130 صباح أمس أثناء هبوطها بمطار وادي سيدنا مما أدى إلى تضرر خزانات الوقود بالطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها، هبطت الطائرة بسلام في تمام الساعة ٧:٢٥ بمطار وادي سيدنا بسلام وجاري إصلاح الطائرة.

وحذر القوات المسلحة من محاولات المتمردين عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه التصرفات الخطيرة .

من جانبها اعتبرت قوات الدعم السريع اتهامات الجيش السوداني لها باستهداف الطاءرة التركية استمرارًا لحملات التضليل الإعلامي ، مشيره إلي أنها مزاعم يكذبها الواقع ومعطيات الأوضاع على الأرض.

وقالت قوات الدعم السريع ” قد ظلت قواتنا ملتزمة بشكل صارم بالهدنة الإنسانية التي وأفقنا عليها منذ منتصف الليل وانه لا صحة لاستهدافنا لأي طائرة في سماء وادي سيدنا بأمدرمان وهي منطقة لا تقع تحت سيطرة قواتنا وليس لدينا في محيطها أي قوات وبالتالي فإن المسؤولية بالكامل تقع على قوات الجيش التي تحاول الصاق التهم بقواتنا لتخريب علاقاتنا مع الدول الشقيقة والصديقة وفي كل مرة يتم نسف مخططاتهم بإظهار الحقائق .

وادعت قوات الدعم السريع إنه تم استهداف قواتها من خلال تحليق الطائرات الحربية وقصفها لمواقع تمركز قوات الدعم منذ فجر الجمعة والهجوم على قاعدة جبل أولياء وقصف مساكن المواطنين في الصالحة والثورات وامبدة .

قوات للفصل بين الجيش السوداني والدعم السريع

و اعلن مني أركو مناوي زعيم جيش تحرير السودان وحاكم دارفور أن الحركات المسلحة قررت تحريك قوات للفصل بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال مناوي علي حساباته علي مواقع التواصل الاجتماعي “‏مع تصاعد المواجهات المسلحة في الخرطوم وامتدادها إلى عدد من المناطق، خاصة إقليم دارفور، تواصلنا نحن قيادات الحركات المسلحة وقررنا تحريك قوة عسكرية مشتركة للفصل بين المتحاربين بالتعاون مع السلطات المحلية، منعا لتوسع دائرة الانفلات.

أحداث الجنينه

واكدت القوي المدنية الموقعة علي الاتفاق الإطاري اننا تتابع الأحداث الكارثية التي تحدث في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، من جرائم يندى لها الجبين وغياب تام للدولة ومواجهات مسلحة أخذت أبعاداً قبلية مؤسفة، وتأتي كلها كنتيجة مباشرة للحرب اللعينة التي اندلعت في ١٥ أبريل والتي يجب ايقافها فوراً وإلا ستؤدي إلى انهيار الدولة وتفككها بصورة لا عودة منها مرة أخرى.

وقالت القوي المدنية في بيان صحفي ” اننا نعزي أسر الضحايا وندعو للكشف عن المجرمين ومحاسبتهم واضطلاع كل الأطراف المدنية والعسكرية في البلاد بمسؤولياتها الوطنية وعلى رأسها وقف هذه الحرب الآن دون قيد أو شرط.

واضافت ” على صعيد آخر فإننا في القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الاطاري نتابع عن كثب الخطوات التي تسير في المبادرة الامريكية السعودية الرامية لوقف الحرب في السودان، ونشد على أيدي قيادة القوات المسلحة والدعم السريع التي تعاطت بإيجابية مع هذا المبادرة، ونبارك مقترح تمديد الهدنة ل ٧٢ ساعة تبدأ من منتصف ليلة الخميس ٢٧ أبريل، والذي وافقت عليه القوات المسلحة والدعم السريع، ونشدد بضرورة الالتزام بها بصورة أفضل من سابقاتها، والسير على هذه الخطى حتى نصل لوقف إطلاق نار دائم ولمسار سياسي سلمي يعالج قضايا البلاد الرئيسية دون إراقة قطر دم، وهو ما سنظل نعمل لبلوغه ليل نهار من خلال عملنا السياسي وتواصلنا المستمر مع جميع الأطراف المحلية والدولية.

إقرأ المزيد

وزير الخارجية المصري : مصر لا تؤمن بوجود حل عسكري للأزمة السودانية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »