أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

اجتماع تنسيقي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

الدكتورة أماني أبو زيد : القضايا والأوضاع الإنسانية في القارة أخذت حيزا كبيرا من المباحثات

 

عقد اليوم الاجتماع التنسيقي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا .

وقالت الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية والرقمنة بالاتحاد الأفريقي في تصريحات خاصة لـ ” أفرو نيوز 24 ” : ” أن هذا الاجتماع يأتي استكمالا للاجتماع الموسع الذي عقده كلا من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسي فقيه وأنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في ديسمبر 2022 , وذلك بحضور منظمات الأمم المتحدة وكافة مفوضي الاتحاد الأفريقي .

وأوضحت الدكتورة أماني أبو زيد أن لقاء اليوم ترأسه من جانب الاتحاد الأفريقي نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي مونيك نسانزاباجانوا , وبحضور الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة البنية التحتية والطاقة ومفوضة الصحة بالاتحاد الأفريقي ميناتا ساماتا سيسوما , و لدكتور محمد بلحسين مفوض التعليم بالاتحاد الإفريقي , فيما ترأس وفد الأمم المتحدة في الاجتماع أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة وبحضور سكرتير عام لجنة الأمم المتحدة لإفريقيا , ومستشار الأمين العام للأمم المتحدة لأفريقيا , وحضور فريق عمل من الطرفين .

وأشارت مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقيإ إلي أن اللجان الفنية من الطرفين عكفت منذ حوالي أسبوعين علي بلورة العمل المشترك بين المنظمتين لتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من ناحية , ومن ناحية أخري تحقيق أهداف الخطة العشرية المنبثقة من الاستراتيجية الأفريقية 2063 .

ولفتت الدكتورة أماني أبو زيد الي أن الاجتماع تطرق الي التداعيات التي سببتها الكوارث والأزمات العالمية المتلاحقة في السنوات الأخيرة بما تسبب في تراجع تنفيذ المبادرات ومؤشرات التنمية المستدامة , وقالت ” نسعي من خلال هذا العمل تسريع وتيره الجهود لإيجاد حلول للتعافي سريعا من هذه الأزمات والتعامل معها بشكل أفضل بما يحقق تحقيق أهداف أجندة 2063 والأجندة الأممية .

ونوهت الي أن الاجتماع تطرق أيضا للأحداث التي يشهدها السودان حاليا والتي زادت الموقف تعقيدا في إفريقيا , وقالت ” إن القضايا والأوضاع الإنسانية سواء في السودان وأماكن أخري في القارة أخذت حيزا كبيرا من المباحثات ” .

وأوضحت الدكتورة أماني أبو زيد أنه تم الاتفاق بين الجانبين علي أن يقوم كل مفوض في الاتحاد الأفريقي بمناقشة تفصيلية مع نظرائهم رؤساء هيئات الأمم المتحدة المعنيين بكل قطاع أو مبادرة بالتنسيق مع مكتب الأمين العام للأمم المتحدة .

ونوهت الي إنه تم الاتفاق علي عقد عدة لقاءات في الشهور المقبلة للسعي نحو تعبئة الموارد المالية في العالم وتوضيح الصورة في أفريقيا للجهات المسؤولة عن إصدار التصنيفات الإئتمانية خاصة فيما يتعلق بالتصنفيات الائتمانية غير العادلة الخاصة بإفريقيا والتي لا تعكس الصورة الحقيقية لإفريقيا وترسم صورة سلبية عن القارة وأن المخاطر عالية في الأسواق الأفريقية وبالتالي ثمن الاقتراض في أفريقيا مرتفع جدا قد يصل إلي 10 أضعاف ما يدفعة آخرون في مناطق أخري من العالم نتيجة لهذه النسب المرتفعة لفوائد القروض التي ندفعها نتيجة للتصنيفات الائتمانية غير العادلة .

وأشارت الدكتورة أماني أبو زيد أن الاجتماع بحث بشكل موسع الموضوعات الخاصة بالطاقة والرقمنة وأهميتها للتعافي وأيضا أهميته لأجندة المناخ للطرفين , وسيتم استكمال هذه المناقشات في الشهور المقبلة للتنسيق بشأن عدد من اللقاءات والمبادرات الدولية بحيث تذهب أفريقيا لقمة المناخ كوب 28 بموقف موحد وتنسيق فيما بيننا مع الشركاء الدوليين.

IMG 20230501 WA0014 اجتماع تنسيقي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

IMG 20230501 WA0011 اجتماع تنسيقي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

إقرأ المزيد

مفوضة الاتحاد الأفريقي : اضافة 75 مليون مواطن مصري للانترنت فائق السرعة انجاز ضخم و غير مسبوق في افريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »