اخبار افريقيا

السودان .. تواصل المعارك بين الجيش والدعم السريع رغم الهدنة 

تواصلت المعارك في السودان الجمعة رغم الهدنة التي تعهّد الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الالتزام بها، ورغم التهديدات الأميركية بفرض عقوبات.

ولليوم الـ21 على التوالي، استيقظ سكّان الخرطوم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة على وقع الضربات الجوية ونيران المدافع الرشاشّة، بحسب ما أفاد شهود وكالة فرانس برس.

وذلك بالرغم من دخول هدنة ال ” ٧ أيام ” حيز التنفيذ ، يأتي هذا فيما بدأت بعض الدول العربية إرسال مساعدات إنسانية السودان .

الموقف العملياتي مستقر

وأكدت القوات المسلحة السودانية أن الموقف العملياتي بجميع أنحاء السودان، وكل المدن والمناطق العسكرية مستقر وهادئ عدا أجزاء من منطقة العاصمة ومدينة الأبيض بولاية شمال كردفان.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في بيان ” تواصل خرق المتمردين للهدنة المعلنة منذ صباح الخميس، وذلك بالهجوم على منطقة بحري العسكرية، وقد تم دحرهم وتكبيدهم خسائر كبيرة.

واضاف ” حاول العدو منتصف نهار الخميي الهجوم على قيادة منطقة العاصمة المركزية بالخرطوم وتصدت له قواتنا بنجاح وحاليا تسيطر عليها قواتنا بالكامل.

وأشار إلي أن مدينة الأبيض وقيادة الفرقة الخامسة مشاة (الهجانة) تعرضت لهجوم غادر من المتمردين ، وقد تم سحق العدو وتكبيده خسائر كبيرة جارى حصرها وقام رجال الهجانة بمطاردة فلول العدو خارج المدينة.

وكشف الناطق العسكري السوداني عن أنه يجري رصد تجمعات لقوات الدعم السريع في مناطق ببحري وشرق الخرطوم جاري متابعتها بدقة وقواتنا في كامل جاهزيتها للتصدي لأي مغامرة جديدة.

وقال ” تواصلت أيضا الممارسات الإرهابية للمتمردين وذلك بنهب البنوك التجارية والمحلات، كما استولوا على مستشفى التوليد بأم درمان وطردوا المرضى وحولوه لموقع عسكري، كما قاموا بتعطيل عمل هيئة الإمدادات الطبية المركزية مما أدى إلى توقف الإمداد الدوائي بجميع أنحاء البلاد.

واضاف ” في إطار عمليات التخريب الواسعة للمرافق الخدمية بالبلاد، قام المتمردون بإجبار بعض المهندسين على تعطيل محطات التحكم الرئيسية للكهرباء والمياه مما أدى إلى انقطاعها عن مناطق واسعة من البلاد.

وناشد الناطق باسم القوات المسلحة السودانية المواطنين السودانيين بالإبتعاد عن مواقع الإشتباكات وعدم التعامل مع أي أجسام غريبة لحين وصول الفرق الفنية المختصة للتعامل معها حفاظا على سلامتهم.

وجدد الدعوة للمتمردين بالكف عن التمادي في التمرد على الدولة، والاستفادة من عفو القائد العام للقوات المسلحة السودانية بالتبليغ لأقرب قيادة أو وحدة عسكرية.

 هدنة ٣ أيام

وأعلنت قوات الدعم السريع استجابتها لوساطة أمريكية سعودية، وتمديد أجل الهدنة لـ 72 ساعة إضافية، من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة.

وأكدت قوات الدعم السريع قبولها طلب وقف إطلاق النار والالتزام به ، معلنه ترحيبها بالمبادرات المحلية والاقليمية والدولية، ونشكر الاتحاد الافريقي، ومنظمة الايجاد، ودولة الامارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، ودولة إثيوبيا، ودولة جنوب السودان، وكل الدول الشقيقة والصديقة الساعية لإيجاد حل للأوضاع الراهنة في بلادنا ، مجدده التزامها الصارم بالهدنة الإنسانية المعلنة .

مبعوث البرهان يواصل جولته

وواصل السفير دفع الله الحاج، مبعوث رئيس مجلس السيادة الانتقالي جولته التي يقوم بها في عدد من دول جوار السودان ، حيث التقي الخميس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد .

وجدد السفير دفع الله التأكيد على أن الهدنة الحالية في السودان إنسانية، مؤكدا عدم وجود اتفاق أو مفاوضات مع قوات الدعم السريع.

وقال السفير دفع الله في مؤتمر صحفي بأديس أبابا ” أن الجيش سيطر على مواقع لقوات الدعم السريع، وأنه كان من السهل عليه حسم المعركة ضدها لولا الحرص على المدنيين.

ايقاف الحرب

من جانبه قال الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني وزعيم حركة العدل والمساواة ” أنه مايزال يسعي لإيقاف الحرب مع الأطراف، وأن الجميع متفق على أن يكون هناك جيش قومي واحد وأن اتفاق سلام جوبا نص علي ضرورة جيش واحد بالسودان .

وأضاف ” أن الحرب خلفت أوضاع إنسانية صعبة جدا داعيا الأطراف لإيقاف الحرب التي نجم عنها الدمار في الأنفس والممتلكات والاقتصاد ويحتاج هذا لوقت طويل للإصلاح. وأكد جبريل إبراهيم أهمية الدمج والتسريح للقوات وصولا الى جيش واحد ومن ثم الحوار في العملية السياسية.

وقال ” إن المواطن السوداني أثبت معدنه الأصيل في استقبال الأسر المتضررة عكس قلة من الناس الذين استغلوا الحرب لرفع الأسعار بصورة كبيرة، داعيا الي التعاون والتكاتف للتخفيف على المواطنين.

وأشار إلي أن مجلس الوزراء السوداني كون لجنتين، لجنة عليا للطواريء الإنسانية والتي تقوم بدورها تماما ولجنة لمتابعة إنسياب السلع والخدمات برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، مؤكدا بذل كل الجهود مع الأطراف لتوفير المواد التموينبة والوقود، مشيراً لأهمية فتح ممرات آمنة لوصول الكوادر الطبية لأعمالهم والمهندسين لتشغيل الأعطال في الكهرباء والمياه.

جسر جوي كويتي

ووصلت الي مطار بورتسودان الدولي بولاية البحر الأحمر ظهر الخميس ، الرحلة الأولي من الجسر الجوي للمساعدات الإنسانية المقدمة من جمعية الهلال الأحمر الكويتي للشعب السوداني ، حيث وصلت الطائرة الأولي التي تحمل( 10 ) طن من أصل ( 75 ) طنا من المواد والمستلزمات الطبية والاغاثية والمواد الغذائية التي ستصل تباعا إلي مطار بورتسودان على متن أربعة طائرات عسكرية حتي غدا الأحد السابع من مايو الجاري .

وقال الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وزير الخارجية الكويتي ” أنه وبناءً على توجيهات أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، و ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظهما الله ورعاهما، وقرار مجلس الوزراء القاضي بإرسال مساعدات إغاثية وطبية عاجلة لجمهورية السودان الشقيقة نظراً للظروف الراهنة التي تمر بها الشقيقة السودان، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الحكومية وغيرها من الجهات المعنية لإرسال المساعدات الإنسانية للأشقاء في السودان بالسرعة الممكنة، وذلك من منطلق حرص دولة الكويت في الوقوف مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأضاف ” قامت وزارة الخارجية، ترجمةً لقرار مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة ضمت في عضويتها بالإضافة لوزارة الخارجية كل من وزارة الدفاع، وزارة المالية، وزارة الصحة، وجمعية الهلال الأحمر الكويتي، تعنى بتسيير جسر جوي بين دولة الكويت وجمهورية السودان لتأمين إيصال المساعدات والمعونات الإغاثية والطبية بالسرعة الممكنة.

وأشار إلي انطلاق أولى رحلات الجسر الجوي صباح أمس الخميس الموافق 4 مايو 2023، على أن تستمر الرحلات الجوية لمدة أربعة أيام متتالية بواقع رحلة يومياً، ومن ثم يتم التنسيق مع الجهات المعنية مجدداً لاستكمال الجسر الجوي.

هذا وقد كان على متن الرحلة الأولى التي أقلعت من دولة الكويت صباح الخميس سفير دولة الكويت لدى جمهورية السودان الشقيقة الدكتور فهد الظفيري، ووفداً مرافقاً من جمعية الهلال الأحمر الكويتي، وذلك للإشراف على إيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى الشعب السوداني الشقيق.

حيث أكد سفير دولة الكويت بالسودان الدكتور فهد الظفيري ، علي الدور الانساني للكويت في المسارعة بتقديم المساعدات الإنسانية للدول الشقيقة والصديقة موضحا حرص بلاده حكومة وشعبا علي دعم السودان والوقوف معه في إطار العلاقات الازلية المتميزة بين البلدين الشقيقين .

إقرأ المزيد 

مصر .. اتصالات مكثفة لوزير الخارجية المصري حول السودان وسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »