أخبار عاجلةاخبار افريقيامصر

« عمرو موسي » يشارك في اجتماعات ” حكماء أفريقيا ” بأديس أبابا

" الهيئة تؤيد إعلان " جدة " وتطالب بسرعة تنفيذ

عاد إلى القاهرة فجر اليوم،  عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية وعضو هيئة حكماء أفريقيا ، قادماً من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وذلك بعد رحلة عمل استمرت يومين شارك فيها في اجتماعات هيئة حكماء أفريقيا التابعة للاتحاد الأفريقي.

وناقش موسى خلال الاجتماعات، بصفته ممثلاً عن دول شمال إفريقيا؛ عدداً من الملفات على رأسها التطورات الخطيرة الحاصلة في السودان وفي هذا الإطار أيدت الهيئة ” إعلان جدة ” ،  حيث طالب حكماء أفريقيا باحترامه وسرعة تنفيذه مع أهمية التعاون بين الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية في هذا الشأن .

وناقش ” حكماء أفريقيا ”  الاتفاق الذي تم بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحري تيجراي، والوضع في منطقة الساحل وشمال مالي، والأوضاع في تشاد وليبيا، بالإضافة إلى عدد من الملفات الخاصة بالانتخابات والديمقراطية في دول الاتحاد الأفريقي.

واستعرضت الجلسات أيضاً ملف أعمال الهيئة خلال العام المنصرم تحت رئاسة رئيس بوروندي السابق/ دوميسيان ندايزيي، كما قام أعضاء الهيئة بانتخاب الدكتور/ بابكر كانتي من السنغال ليكون رئيساً للهيئة للعام القادم.

واجتمع أعضاء الهيئة أيضاً في لقاءات مطولة مع مفوض السلم والأمن الإفريقي السفير بانكولي أديوي لمناقشة آليات عمل الهيئة، وسلطاتها، والهيئات التابعة لها، والذي نقل إليهم تقدير رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه ، و موافقته على أن يعقد التجمع القادم عالي المستوى للهيئات والمفوضين التابعين لمفوضية الاتحاد الأفريقي في مصر.

وشارك عمرو موسى أيضاً خلال الزيارة في عشاء نظمه سفير مصر لدى الاتحاد الإفريقي السفير محمد عمر جاد وذلك بحضور سفير السودان للاتحاد الإفريقي السفير جمال الشيخ بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين المصريين في إثيوبيا والاتحاد الإفريقي.

FB IMG 1684073881449 « عمرو موسي » يشارك في اجتماعات " حكماء أفريقيا " بأديس أبابا FB IMG 1684073878511 « عمرو موسي » يشارك في اجتماعات " حكماء أفريقيا " بأديس أبابا FB IMG 1684073888244 « عمرو موسي » يشارك في اجتماعات " حكماء أفريقيا " بأديس أبابا

إقرأ المزيد

دراسة: إشكالية العدالة الدولية والسيادة الوطنية: بالتطبيق على أزمة المحكمة الجنائية الدولية مع الدول الأفريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »