أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا: مندوب وزير التجارة الأمريكي يستضيف الاجتماع الوزاري لقانون “أجوا”

أعلنت الممثلة التجارية للولايات المتحدة كاثرين تاي أنها ستستضيف اجتماعًا لوزراء التجارة في إفريقيا جنوب الصحراء وكبار المسؤولين في 13 ديسمبر 2022. وسيعقد الاجتماع الوزاري خلال أسبوع قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا التي يعقدها الرئيس جوبايدن

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية أن “الاجتماع سيناقش توسيع العلاقات التجارية والاستثمارية وتنفيذ قانون الفرص والنمو الأفريقي”.

وقالت السفيرة كاثرين تاي: “سيكون الاجتماع الوزاري لقانون النمو والفرص في إفريقيا لعام 2022 فرصة ثمينة لإعادة تأكيد مشاركة الولايات المتحدة مع القارة”. “أتطلع إلى الترحيب بزملائي وزراء التجارة في واشنطن العاصمة في (ديسمبر) المقبل لإجراء مناقشات مثمرة ومدروسة حول مستقبل هذه العلاقة المهمة.”

سيكون هذا الاجتماع هو الأول منذ إعلان الرئيس بايدن إنهاء ثلاث دول أفريقية جنوب الصحراء ، بما في ذلك إثيوبيا من امتيازات قانون أغوا اعتبارًا من 1 يناير 2022.

ووصفت إثيوبيا القرار بأنه “مضلل ولا يأخذ في الاعتبار التزام حكومة الولايات المتحدة بتقييم رفاهية المواطنين العاديين” ، وجادلت بأن القرار سيؤثر أيضًا على “سبل عيش أكثر من 200.000 أسرة منخفضة الدخل في الغالب. ، النساء اللواتي لا علاقة لهن بالنزاع “. ظل التعليق ساري المفعول وليس من الواضح ما إذا كانت المكوكات الدبلوماسية اللاحقة قد غيرت أي شيء.

منذ ذلك الحين ، أغلقت العديد من المصنّعات متجرًا في إثيوبيا ، بما في ذلك PVH ، الشركة المصنعة للعلامات التجارية من الدرجة الأولى مثل Calvin Klein و Tommy Hilfiger من مصنعها الواقع داخل مجمع Hawassa الصناعي ، أكبر مجمع صناعي في إثيوبيا.

حذرت الولايات المتحدة إثيوبيا لأول مرة من احتمال فقدان وصولها إلى امتيازات قانون أغوا في أغسطس 2021 في اجتماع افتراضي عقدته السيدة تاي مع مامو ميهريتو ، كبير مستشاري السياسات في إثيوبيا وكبير المفاوضين التجاريين ، و “أثارت الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا وسط الصراع المستمر والأزمة الإنسانية في شمال إثيوبيا ، والتي يمكن أن تؤثر على أهلية إثيوبيا المستقبلية لقانون النمو والفرص الأفريقي (أغوا) إذا لم تتم معالجتها “.

وفقًا لوزارة الخارجية ، فإن الاجتماع الوزاري القادم “سيوفر منبرًا مهمًا لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. يعتزم مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة تبادل وجهات النظر حول القضايا الرئيسية التي تؤثر على التجارة بين الولايات المتحدة وأفريقيا بالإضافة إلى قضايا أخرى متعددة الأطراف. قضايا التجارة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »