اقتصاد افريقيجنوب افريقيا

زيمبابوي: التضخم يرتفع في زيمبابوي (مرة أخرى)

رفع البنك المركزي في زيمبابوي سعر الفائدة القياسي من 80٪ إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 200٪ . وتأتي هذه الزيادة في الوقت الذي أدى فيه الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار السلع العالمية ، مما أدى إلى تفاقم التضخم في العديد من البلدان حول العالم ، بما في ذلك زيمبابوي.

يعتقد وزير المالية الزيمبابوي مثولي نكوبي أن التشديد الصارم للسياسة النقدية ضروري لمواجهة هذه الضغوط التضخمية. وفي زيمبابوي أيضًا ، كان هناك ارتفاع في أسعار استيراد المواد الغذائية والوقود والأسمدة والسلع الأساسية الأخرى.

في الواقع ، كان التضخم مرتفعًا للغاية قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. منذ عام 2000 ، ارتفع بسرعة من رقم واحد إلى 114٪ في عام 2004 ، وارتفع إلى أعلى ليصل إلى 157٪ في عام 2008 ، ثم وصل إلى ذروته عند 558٪ في عام 2020.

هناك نوعان من المحركات الأساسية القديمة للتضخم في زيمبابوي. الأول هو التوسع النقدي الذي لا يدعمه النمو الاقتصادي. عندما يكون هناك أموال في الاقتصاد أكثر من السلع والخدمات التي يمكن شراؤها به ، تنخفض قوته الشرائية وتزيد الأسعار.

والثاني يتعلق بما يتوقعه الزيمبابويون الآن عندما يتعلق الأمر بالتضخم. عادة ما تكون التوقعات ثابتة عندما تكون أسعار السلع والخدمات مستقرة بمرور الوقت ومتسقة مع ما يتوقع الناس دفعه مقابلها. لم يعد هذا هو الحال في زيمبابوي – فقد تراجعت التوقعات. يحدث هذا عندما تختلف الأسعار بشكل كبير عما يتوقعه الناس. إذا كانت ترتفع ، يمكن أن يكون لذلك تأثير تضخمي من خلال زيادة الأجور والطلب على السلع والخدمات. ارتفاع الأجور والطلب يمكن أن يدفع بدوره الأسعار إلى الأعلى ، مما يجعل توقعات التضخم تحقق ذاتها.

لكن هناك مخاطر لقرار البنك المركزي في زيمبابوي برفع أسعار الفائدة بشدة. يمكن أن تؤدي المعدلات الأعلى إلى خفض الإنتاج ، بينما تستمر الأسعار في الارتفاع كما كان الحال في السبعينيات . يشار إلى هذه الشروط بالركود التضخمي.

وهذا مثير للقلق حيث من المتوقع بالفعل أن يتباطأ النمو في زيمبابوي وغيرها من البلدان الأفريقية في السنوات القليلة المقبلة بسبب ارتفاع التضخم العالمي ، وتشديد شروط التمويل العالمي ، وضائقة الديون ، واضطراب العرض الإضافي ، وزيادة مخاطر التفتت الجغرافي الاقتصادي للاقتصاد العالمي.

الخلفية

بعد الاستقلال في عام 1980 ، تمكن البنك المركزي في زيمبابوي من منع الأسعار من الخروج عن نطاق السيطرة. خلال ذلك العقد تراوح التضخم بين 10٪ و 20٪ . تغير الوضع بشكل جذري في التسعينيات عندما تدهور الاقتصاد بعد أن أدخلت الحكومة برنامج الإصلاح الزراعي .

كان القصد من ذلك إعادة توزيع الأراضي من الأقلية البيضاء (التي كانت تمتلك معظم الأراضي الزراعية الخصبة في البلاد) إلى غالبية الزيمبابويين السود الذين حرموا من حقوقهم في ظل الفترة الاستعمارية. لكن تم تنفيذ البرنامج بشكل سيء واستفاد منه في الغالب كبار المسؤولين الحكوميين والأشخاص المرتبطين بهم عن كثب .

وكانت النتيجة انخفاضًا حادًا في الإنتاج الزراعي ، الذي كان مصدرًا مهمًا للصادرات والعملات الأجنبية والعمالة.

في الوقت نفسه ، تراجعت عائدات الضرائب مع انكماش الاقتصاد ، مما دفع الحكومة إلى تمويل زيادة الإنفاق عن طريق طباعة النقود. لأن هذا التوسع النقدي لم يترافق مع نمو اقتصادي أكبر ، تسارع التضخم بسرعة.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، أصبحت مشكلة التضخم شديدة لدرجة أن زيمبابوي وقعت في نوبة تضخم مفرط أدى إلى ضعف حاد في العملة المحلية وأدى إلى فك توقعات التضخم.

في البداية ، حاولت الحكومة كبح جماح التضخم من خلال فرض ضوابط على الأسعار . دون نجاح كبير. بدلاً من ذلك ، تسببت هذه الخطوة في نقص واسع النطاق في المنتجات وعززت اقتصادًا سريًا حيث لم يتم فرض ضوابط على الأسعار.

انتهت الحلقة الأولى من التضخم الجامح في عام 2009 عندما قررت الحكومة استبدال الدولار الزيمبابوي عديم القيمة بالدولار الأمريكي. أدت هذه الخطوة إلى قمع التضخم حتى عام 2018 ، عندما تم إدخال عملة محلية جديدة.

سرعان ما أطلقت هذه العملة الجديدة حلقة ثانية من التضخم المفرط. تراجعت الثقة في الدولار الزيمبابوي بشدة بسبب الحلقة السابقة من التضخم المفرط وظل الدولار الأمريكي هو العملة المفضلة للاستخدام من قبل الأسر والشركات ، حتى مع تداول العملة المحلية الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك ، كان يُخشى أن تعود الحكومة مرة أخرى إلى طباعة النقود لتمويل عجز الميزانية المتضخم. لهذه الأسباب ، لم يكن الدولار الزيمبابوي الجديد شائعًا وسرعان ما تآكلت قوته الشرائية ، مما أدى إلى زيادة حادة في الأسعار.

قفز التضخم إلى مستوى مذهل بلغ 255٪ في عام 2019 ، ارتفاعًا من 11٪ في عام 2018 . وتسارعت بشكل أكبر في عام 2020 ، وبلغت ذروتها عند 558٪ في ذلك العام. لقد هبط منذ ذلك الحين ، لكنه مع ذلك ظل مرتفعًا.

وتشمل الإجراءات الجديدة التي أعلنها وزير المالية إعادة العمل بالدولار الأمريكي الذي سيتم استخدامه مع دولار زيمبابوي. هذه هي المرة الثانية التي تتخذ فيها الحكومة هذه الخطوة. كان الأول في عام 2009 ، عندما تم التخلي عن الدولار الزيمبابوي بعد انهيار قيمته في أعقاب الموجة الأولى من التضخم المفرط.

بالإضافة إلى ذلك ، سيقدم البنك المركزي عملات ذهبية ، والتي ستكون بمثابة مخزن للقيمة ويمكن أيضًا استخدامها كضمان وإجراء المعاملات. من خلال القيام بذلك ، يعترف البنك المركزي ضمنيًا بأن الدولار الزيمبابوي المطبوع في التداول قد فشل في أداء دوره كمخزن للقيمة ووسيلة للتبادل.

غذت أزمة تكلفة المعيشة التي أججها التضخم المرتفع بالفعل العديد من الإضرابات من قبل موظفي الحكومة. في الآونة الأخيرة ، أضرب المعلمون والعاملون الصحيون للمطالبة بأجور أعلى.

تلوح في الأفق احتمالية انتشار الاضطرابات العمالية المتزايدة عبر القطاعات الأخرى. لذلك ، مع ترسيخ توقعات ارتفاع التضخم الآن ، من المرجح أن يؤدي تشديد السياسة الصارمة للبنك المركزي إلى تهدئة الطلب ، بينما لا يفعل الكثير لإصلاح القدرة الإنتاجية الضعيفة الدائمة للاقتصاد.

إذا حدث هذا ، فإن الاستجابة الأكثر تشددًا من البنك المركزي تزيد من مخاطر التضخم المصحوب بركود تضخمي – مزيج من تعثر الطلب وتسارع الأسعار. هذا يزيد من خطر انزلاق الاقتصاد إلى الركود.

إن الدوافع الأساسية والقديمة للضغوط التضخمية في زيمبابوي هي السياسة النقدية المتراخية وتوقعات التضخم غير الراسخة ، وليس الحرب في أوكرانيا ، التي تحظى حاليًا بأكبر قدر من الاهتمام من صانعي السياسة.

لذلك يجب على البنك المركزي التركيز أكثر على معالجة العوامل الأساسية للتضخم.

لتقييد النمو النقدي ، يجب أن تبدأ بإلغاء الدولار الزيمبابوي وإضفاء الشرعية على استخدام الدولار الأمريكي كما هو مخطط. هذا من شأنه أن يساعد حيث يوفر الدولار الأمريكي مخزنًا عاليًا للقيمة وسيجبر الحكومة على التخلص من الاعتماد على طباعة النقود.

أخيرًا ، تلعب اتصالات البنك المركزي السليمة وذات المصداقية دورًا رئيسيًا في ترسيخ وجهات النظر التي لدى شعب زيمبابوي حول التضخم. هذا جدير بالملاحظة لأن البنك المركزي في زيمبابوي لم يحتفظ بسجل قوي لإبقاء التضخم منخفضًا ومستقرًا لأكثر من عقد من الزمان. الثقة في المؤسسة منخفضة.

نقلاً عن جوناثان مونيمو ، أستاذ الاقتصاد ، جامعة سالزبوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »