اقتصاد افريقياخبار افريقيا

الجزائر : بتكلفة 13 مليار دولار انبوب عابر للصحراء الأفريقية ينقل الغاز الجزائري والنيجري والنيجيري لأوروبا

 وقعت كل من الجزائر والنيجر ونيجيريا أمس الخميس في العاصمة الجزائرية، على مذكرة تفاهم للشروع في إنجاز مشروع أنبوب لنقل الغاز الأفريقي الى دول بالقارة الأوروبية عبر للصحراء ، وهو مشروع ضخم لنقل الغاز يربط الدول الثلاث على طول 4.000 كلم وفق وكالة الأنباء الجزائرية .

ووقع المذكرة كل من وزير الطاقة والمناجم الجزائري “محمد عرقاب” ، ووزير الموارد البترولية لدولة نيجيريا “تيميبري سيلفا” ، ووزير البترول والطاقة للنيجر “ساني محمدو”، وحضر حفل التوقيع أيضاً “توفيق حكار”، المدير العام لمجمع “سوناطراك” .

وقال وزير الطاقة الجزائري، في تصريح صحافي بعد التوقيع على مذكرة التفاهم، إنّ (مذكرة التفاهم هذه تُعد إشارة قوية للعالم حول الانطلاق في تجسيد هذا المشروع الهام) .

وأضاف أنّ (المذكرة تعبّر عن إرادة الأطراف الثلاثة لتجسيد هذا المشروع الطموح والكبير، ومن أهم القرارات تشكيل لجنة تقنية ولجنة مراقبة لوضع اللمسات الأولية للدراسة، وتفعيل المشروع من كل جوانبه ، وان اجتماع اليوم كان مكملاً للاجتماعات السابقة، وتوصلنا إلى وضع مذكرة تفاهم لمواصلة كل البرامج المقررة لإنجاز هذا المشروع) .

ومن جانبهما ، ثمن الوزيران في نيجيريا والنيجر هذا الانجاز الطاقوي الهام، وذكرت الوكالات ان القيمة المقدرة لهذا الخط ستبلغ 13 مليار دولار تدفع كل من الجزائر ونيجيريا 5 مليارات دولار بينتما تدفع النيجر 3 مليارات .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »