اخبار افريقياأخبار عاجلة

رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي : إفريقيا سيكون توقيعها من الآن المساواة بين الرجال والنساء

قال موسي فقي رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي أنه منذ 31 يوليو 1962 ، يصادف يوم المرأة الأفريقية الذكرى السنوية لتأسيس منظمة المرأة الأفريقية (OPF) من خلال المؤتمر الأول للمرأة الأفريقية الذي عقد في دار السلام ، تنزانيا.

واضاف فقي في بيان بمناسبة يوم المرأة الإفريقية ” في هذه الذكرى الستين لتأسيسها ، أود أن أحيي رواد OPF الذين قاتلوا بشجاعة أسطورية وتصميم لا يكل من أجل إنهاء استعمار القارة ونهاية الفصل العنصري ، وكذلك من أجل الاعتراف بحقوق المرأة. ساهم هذا النضال إلى حد كبير في إنشاء قادتنا آنذاك لمنظمة الوحدة الأفريقية ، والتي خلفها الاتحاد الأفريقي.

وتابع ” وتتواصل هذه الجهود ، التي ظلت جارية منذ عقود ، بكثافة أكبر بهدف وحيد هو بناء أفريقيا حيث تتم الحياة اليومية تحت منظور مزدوج للمساواة والعدالة من أجل تنمية شاملة لا تترك أحداً يتخلف عن الركب.

وأكد فقي ان هذا التطور الفردي والجماعي يظل مشروطًا بالاعتراف بحقوق المرأة في جميع قطاعات النشاط ، مشيرا إلى أن المرأة الأفريقية في حالة تعبئة دائمة لتأكيد هذه الحقوق ومستعدة للمساهمة في تنفيذ جميع الاستراتيجيات التي تسهم في تمكينها وتعزيز المساواة بينها وبين الرجل ، من أجل بناء علاقة تكاملية، في موقع بناء قارتنا.

وأوضح أن هذه الرسالة عن التكافؤ ترد في موضوع يوم المرأة الأفريقية لعام 2022 “يوم المرأة الأفريقية – تحقيق رأس المال البشري للمرأة من أجل التنمية المستدامة الشاملة: مكافحة بلاء العنف مع تحسين الأمن الغذائي والتغذية الجيدة في أفريقيا” .

وأكد علي أن تطوير جميع الأنشطة التي كشف عنها هذا الموضوع ، ستكون كثيفة ومتعددة القطاعات ، تعبيرا ملموسا عن التزامنا الجماعي بالعمل من أجل مجتمع عادل ومتكافئ. واعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي إن تنمية القدرات الفكرية والمهنية للمرأة ، وزيادة مستواها التعليمي ، وبشكل عام ، وصولها إلى جميع أشكال المعرفة تشكل عاملاً قوياً للتمكين ودرعًا مثاليًا ضد جميع أشكال العنف التي قد تتعرض لها. . وقال موسي فقي ” لتحقيق هذه الأهداف الجديرة بالثناء التي نتطلع إليها جميعًا ، لا بد من بذل جهد جماعي، داعيا إلى تعبئة القارة بأكملها ، في جميع أقسامها ، وهي الاتحاد الأفريقي ، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية ، والدول الأعضاء ، ومنظمات المجتمع المدني ، والقطاع الخاص ، والرجال والعديد من النساء بشكل واضح ، حتى يتكاتفوا ، في عملية تشاور ودعم دائمين لجعل الاحتفال بهذا اليوم علامة على بداية جديدة ، مدعومة برغبتنا المشتركة في بناء إفريقيا التي نريد إفريقيا تحتفل بالمرأة ، إفريقيا التي سيكون توقيعها من الآن فصاعدًا المساواة بين الرجال والنساء.

وشدد فقي علي أن هذه المساواة ، المصفوفة المركزية في صميم أجندة 2063 ، تروي بمتطلباتها التي لا مفر منها الآن ، جميع الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي.

ورحب بقرار مؤتمر الاتحاد بتضمين الهيكل المؤسسي للاتحاد ، منصب المبعوث الخاص المعني بالمرأة والسلام والأمن ، من خلال دمجه في مجلس وزراء رئيس الاتحاد الأفريقي. العمولة كهيكل دائم.

وقال ” أنه قبل هذا التدبير الهام بوقت طويل ، اعتمدت هيئاتنا التشريعية مجموعة كاملة من الصكوك القانونية لصالح حماية المرأة وتمكينها. واضاف ” أود أن أستشهد هنا فقط بالبروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة ، المعروف باسم بروتوكول مابوتو ؛ والبيانات المصاحبة بما في ذلك الإعلان الرسمي لعام 2004 بشأن المساواة بين الجنسين في أفريقيا ، وسياسة المساواة بين الجنسين لمفوضية الاتحاد الأفريقي لعام 2008 ، والاتحاد الأفريقي للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة لعام 2008 للعقد 2018-2028.

وتابع ” في ظل زخم هذه الحركة لصالح المرأة ، يسر مفوضية الاتحاد الأفريقي إطلاق خارطة الطريق لتنفيذ الموضوع المهم الذي اعتمده المؤتمر في فبراير 2020 بشأن “إدراج الوضع المالي والاقتصادي للمرأة الأفريقية”. وفي ختام كلمتة أعرب موسي فقي عن أمنيته لجميع النساء يومًا سعيدًا للمرأة الأفريقية ، وأدعو أيضًا جميع الرجال لممارسة الرجولة الإيجابية لصالح النساء في الوقت المناسب وخارجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »