اخبار افريقياخدمات

   نيجيريا: اتحاد الكادر الأكاديمي للجامعات(ASUU)  يمدد إضرابه لمدة شهر مقبل  

 

مدد اتحاد الكادر الأكاديمي للجامعات (ASUU) إضراب التمديد لأربعة أسابيع أخرى لمنح الحكومة مزيدًا من الوقت لحل جميع القضايا العالقة بشكل مرض، صرح بذلك رئيس جامعة ولاية أريزونا ، البروفيسور إيمانويل أوسوديكي ، في بيان في أبوجا يوم الاثنين.

وقال Osodeke أن إضراب الانقلاب سيبدأ سريانه من الساعة 12:01 صباحًا في 1 أغسطس.

وقال إنه تم التوصل إلى القرار في اجتماع طارئ للمجلس التنفيذي الوطني للنقابة عقد في الأمانة الوطنية للرفيق فستوس لياي ، جامعة أبوجا ، في 31 يوليو.

وأضاف إنه تمت الدعوة إلى الاجتماع لمراجعة التطورات منذ قرار المفوضية القومية للانتخابات بتمديد إضرابها لمدة 12 أسبوعًا أخرى ، اعتبارًا من 9 مايو.

“انعقد اجتماع اللجنة الوطنية للانتخابات على خلفية التزامات الحكومة على النحو المنصوص عليه في مذكرة العمل (MoA) التي وقعتها مع جامعة ولاية أريزونا في 23 ديسمبر 2020.

“على وجه التحديد ، أشارت NEC إلى فشل الحكومة في إنهاء عملية إعادة التفاوض بشأن اتفاقية FGN / ASUU لعام 2009 ، ونشر حلول الشفافية والمساءلة الجامعية (UTAS) ودفع المتأخرات المستحقة للعلاوات الأكاديمية المكتسبة (EAA).

كما أخفقت الحكومة في الإفراج عن المبلغ المتفق عليه لتنشيط الجامعات العامة (الفيدرالية والولايات) ، ومعالجة قضايا الانتشار والحوكمة في جامعات الولايات ، وتسوية متأخرات الترقية ، والإفراج عن رواتب الأكاديميين المحتجزة.

وقال: “في الاتفاقية أيضًا ، أدى عدم سداد الخصومات المستحقة للطرف الثالث إلى الإعلان الأولي عن إضراب التمديد في 14 فبراير 2022”.

ووفقًا له ، فإن NEC تنظر بجدية إلى التوجيه الأخير الذي أصدره الرئيس والزائر لجميع الجامعات الفيدرالية بأن وزير التعليم ، بالتشاور مع المسؤولين الحكوميين الآخرين ، يجب أن يحل الأزمة العالقة ويبلغه في غضون أسبوعين.

ومع ذلك ، أعرب أوسودكي عن قلقه من سبب استغراق الحكومة خمسة أشهر كاملة واستعراض العضلات بلا داع للوصول إلى إدراك الحاجة إلى المشاركة الصادقة.

“أقرت NEC بالفهم المتزايد للقضايا وزيادة الدعم لمطلب الاتحاد المبدئي للحصول على تعليم جامعي تنافسي عالميًا في نيجيريا.

“يجب ألا يتم اختزال الجامعات النيجيرية في مشاريع الدوائر التي توجد فقط على الورق ويجب تحفيز علماءنا على البقاء في الخلف والقيام بما يعرفونه بشكل أفضل.

“أعربت اللجنة الوطنية للانتخابات عن تقديرها للاحتجاج التاريخي على الصعيد الوطني يومي 26 و 27 يوليو الذي نظمه مؤتمر العمل النيجيري (NLC) بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني (CSOs) لزيادة الوعي حول تصرفات الطبقة الحاكمة النيجيرية لتدمير التعليم العام.

“جامعة ولاية أريزونا تجدد التزامها تجاه كفاح NLC في مناصرة قضية النيجيريين العاملين والمعاناة.

“لاحظت اللجنة الوطنية للانتخابات أن عدم التوقيع على مشروع اتفاقية إعادة التفاوض بشأن اتفاقية FGN-ASUU لعام 2009 بعد أكثر من شهر من إبرامها من قبل اللجنة التي يقودها البروفيسور نيمي بريجز ، يكلف أعضاء ASUU بالصبر على الصعيد الوطني” ، ورد في البيان جزئيًا.

وقال الرئيس أيضًا إن المحاكمة الجارية للمحاسب العام للاتحاد الموقوف عن العمل ، السيد أحمد إدريس ، بتهمة الاحتيال ، أثبتت رفض جامعة ولاية أريزونا للجداول المتكاملة لمعلومات الرواتب وشؤون الموظفين (IPPIS).

ووفقًا له ، فإن الوكالة الوطنية لتطوير تكنولوجيا المعلومات (NITDA) ملزمة بإصدار تقارير عن أحدث الاختبارات على حلول الشفافية والمساءلة الجامعية (UTAS) مقابل IPPIS دون مزيد من التأخير.

ولذلك ، قال إن ASUU ستقاوم أي محاولة لاقتطاع نشر UTAS بكل الوسائل المشروعة المتاحة للنقابة.

ذكرت وكالة الأنباء النيجيرية (NAN) أن النقابة كانت في إضراب منذ 14 فبراير ، بسبب الرفض المزعوم من الحكومة للالتزام بالاتفاق المبرم مع النقابة.

تضمنت مطالب النقابات تنفيذ اتفاقية إعادة التفاوض بين FGN / ASUU لعام 2009 ، ونشر UTAS ، ودفع المتأخرات المستحقة للعلاوات الأكاديمية المكتسبة (EAA) ، ومتأخرات الترقية ، والإفراج عن رواتب الأكاديميين المحتجزة.

===

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »