أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

كينيا .. ” روتو ” و ” أودينجا ” يكثفا الدعاية الانتخابية قبل أيام من الإنتخابات الرئاسية

كثف المرشحان الرئاسيان في الانتخابات الرئاسية الكينية ، وليام روتو الذي يشغل منصب نائب الرئيس ، و رايلا أودينجا ، من حملاتهم الانتخابية لحشد أنصارهم للمشاركة بفاعلية في عملية التصويت في الانتخابات المقرر أن تجري يوم ٩ أغسطس الجاري .

• وليام روتو : سنهزم الدولة العميقة

واكد نائب الرئيس وليام روتو والمرشح للانتخابات الرئاسية المقرر أن تعقد يوم ٩ اغسطس الجاري ، ثقته بفوزه على منافسه المباشر والاوفر حظا وفقا لكثير المراقبين رايلا أودينجا في السباق الرئاسي.
وقال روتو في مؤتمر صحفي اليوم وفقا لموقع ” Nation ” : ” إن أكثر من 22 مليون ناخب مسجل سينتصرون على أي محاولات من قبل “الدولة العميقة” للتأثير على الانتخابات.

ودعا روتو للحفاظ على السلام أثناء وبعد الانتخابات ، التي وصفها بأنها “تاريخية لأن الكينيين العاديين سيختارون حكومتهم المقبلة “.
وأكد روتو علي أنه حال نجاحه في الانتخابات سيقوم ببناء كينيا موحدة وآمنة ومزدهرة .

• أودينجا : لدينا خطة قوية لخلق فرص العمل

المرشح الرئاسي الكيني رايلا أودينجا أكد أن لديه خطة قوية لخلق فرص العمل وتحسين الرعاية الصحية وتصنيع كينيا .
وقال أودينجا في تصريحات ” أنه في الانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء ، يمكننا ، وأعتقد أننا سنفعل ، استعادة تلك الأمة التي تحلم بها معي كرئيس لكم ومارثا كاروا نائبة لرئيسكم.

واضاف ” إن كينيا بحاجة إلى مقاتلين. في الواقع ، نحن أمة من المقاتلين والفاتحين خرجوا عن مسارهم من قبل عدد قليل من اللصوص الأنيقين والأملس.

وتابع ” عندما ينتهي يوم الثلاثاء سيعرف الكينيون أنهم عندما انتخبوا رايلا أودينجا ومارثا كاروا كرئيس ونائب رئيس على التوالي ، فإنهم باتوا يمتلكون جيشًا كاملاً للقتال من أجلهم.
ومن المقرر أن تجري الانتخابات تحت مراقبة إفريقية ودولية كبيرة .

• رؤساء ٧ بعثات مراقبة يدعون لضمان الهدوء والأجواء السلمية خلال عملية التصويت

ودعا رؤساء بعثات المراقبة الدولية للانتخابات في كينيا ، قيادات جميع الأحزاب السياسية الكينية وداعميها وكذلك المجتمع المدني ، و المنظمات الدينية ، وجميع أصحاب المصلحة الآخرين ، لضمان استمرار الهدوء ، والأجواء السلمية خلال المراحل المتبقية من العملية الانتخابية في كينيا .
وأصدر رؤساء بعثات المراقبة الدولية بيانا مشتركا اليوم ،. بشأن الانتخابات الكينية ، وقالوا في البيان ” إنه سيتم لمتابعة الاستعدادات للانتخابات العامة في 9 أغسطس 2022 من قبل جميع أصحاب المصلحة في كينيا ، بما في ذلك أنشطة الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية والائتلافات الحزبية والمرشحين.

واضافوا ” كما ندعو جميع أولئك الذين لديهم تفويض محدد لانتخابات 9 أغسطس إلى إجرائها بأقصى قدر من الاجتهاد والشفافية ؛ فضلا عن الامتثال للإطار القانوني لكينيا والالتزامات والتعهدات الدولية للبلد
لضمان إجراء انتخابات ديمقراطية.
وحث رؤساء بعثات المراقبة الدولية جميع أصحاب المصلحة والمواطنين على متابعة أي تظلمات قد تحدث بشكل سلمي ومن خلال القنوات القانونية المعمول بها.
وشدد رؤساء بعثات المراقبة الدولية مواصلتهم مراقبة الاستعدادات الانتخابية في جميع أنحاء كينيا ، مؤكدين وقوفهم متضامنين مع الشعب الكيني في رغبته في انتخابات سلمية وذات مصداقية.
ووقع علي البيان رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي والكوميسا المشتركة لمراقبة الانتخابات ، الدكتور إرنست باي كوروما ، الرئيس السابق لسيراليون.
وبعثة خبراء الانتخابات في مركز كارتر – بن جراهام جونز ، رئيس الفريق ، ومجموعة مراقبي الكومنولث – سعادة بروس غولدنغ ، رئيس الوزراء السابق
في جامايكا ، وبعثة EISA لمراقبة الانتخابات – جودلاك إبيلي جوناثان ، رئيس نيجيريا السابق ، وبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات – معالي إيفان ستيفانيك ، عضو في البرلمان الأوروبي ، و بعثة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) لمراقبة الانتخابات برئاسة الدكتور مولاتو تيشومي رئيس إثيوبيا السابق .
وبعثة IRI / NDI لمراقبة الانتخابات – سعادة يواكيم شيسانو ، رئيس موزمبيق السابق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »