اخبار افريقيااقتصاد افريقي

كوت ديفوار.. أكبر منتج ومصدر للكاكاو في العالم بجانب 4 دول إفريقية أخري

أفخر أنواع الشيكولاته تنتج في إفريقيا وتصنع في أوروبا وتصدر الي جميع أنحاء العالم

أحتلت كوت ديفوار قائمة الترتيب العالمي، كأكبر منتج ومصدر في العالم لانتاج الكاكاو، متفوقة علي غانا ونيجيريا والكاميرون وتوحو، وبلغ انتاجها في عام 2021 نحو مليوني طن، وحقق قطاع الزراعة الأيفواري قفزة اقتصادية كبيرة في البلاد منذ السبعينيات، ولا يزال اليوم قطاعًا مركزيًا يعتمد عليه الاقتصاد في هذا البلد الافريقي .

يعتبر الكاكاو الشريان المغذي لاقتصاد هذه البلاد بنسبة 40 ٪ من عائدات التصدير و 15 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، تأتي خلف كوت ديفوار دول أخرى في غرب إفريقيا، وجاءت غانا في المركز الثاني بمليون طن، ثم نيجيريا وتوجو والكاميرون التي تنتج مجتمعة ما يزيد قليلاً عن 1.5 مليون طن سنويًا، فيما تحاول إندونيسيا التتسلل إلى قائمة الخمسة الأوائل في العالم.

images 1 1 كوت ديفوار.. أكبر منتج ومصدر للكاكاو في العالم بجانب 4 دول إفريقية أخري
حصاد الكاكاو في إفريقيا

ويتم إنتاج حبوب الكاكاو في المناطق الاستوائية حول خط الاستواء، حيث الظروف المناخية المناسبة بشكل خاص لزراعة أشجار الكاكاو، وتأتي أوغندا في مرتبة متأخرة تمامًا، والتي تتقدم بسرعة من خلال المراهنة على قطاع الكاكاو الراقي، مع نسبة عالية من المنتجات العضوية والامتثال للمعايير الدولية للتنمية المستدامة. استراتيجية تلبي الطلب المتزايد من الدول الأوروبية التي يتطلع المستهلكون إليها بشكل متزايد لتصنيع السلع الاستهلاكية اليومية.

تاريخ زراعة الكاكاو

تشتق كلمة كاكاو من كلمة الناهيوتل “cacahuatl” ، بنفس الطريقة التي تأتي بها كلمة شوكولاتة من الناهيوتل “xocolatl” كانت لغة الناهيوتل هي لغة الأزتيك ، ولا تزال اللغة الأصلية الأكثر انتشارًا في المكسيك، تمت زراعة هذا النبات من قبل الأزتيك والمايا، وهم الشعوب التي احتلت المكسيك الحالية وبلدان أخرى في أمريكا الوسطى، وكان الكاكاو في ذلك الوقت منتجًا فاخرًا استخدمه المايا في الاحتفالات الطقسية،  احتفظ بها الأزتك للنبلاء، وأكلوا الكاكاو الممزوج بالماء والفلفل، كما تم استخدام الفاصوليا عالية القيمة كعملة مقايضة- بنفس طريقة استخدام الفاصوليا في غرب إفريقيا في نفس الوقت.

download 10 كوت ديفوار.. أكبر منتج ومصدر للكاكاو في العالم بجانب 4 دول إفريقية أخري

واكتشف الإسبان هذا النبات أثناء غزو الأمريكتين، وبداية القرن السادس عشر ، أعادهم كورتيس إلى إسبانيا، والتي أضاف أهلها السكر والحليب إلى المشروب لتليين المرارة واستبدال الفلفل الحار بالفانيليا واستهلاكها ساخنة،  كانت الشوكولاتة في ذلك الوقت منتجًا فاخرًا – مثل المنتجات الأخرى ، وكان مخصص للعائلات المالكة والنبلاء، الذين يمكنهم تحمل كلفتها.

لكن النجاح كان فوريًا ، وانتشر رواج الشوكولاتة في جميع أنحاء أوروبا، كمشروب منشط، ومثيرة للشهوة الجنسية، وفي مواجهة زيادة الطلب في أوروبا، قرر الإسبان والبرتغاليون، الذين استعبدوا بالفعل سكان أمريكا الوسطى لإنتاج الكاكاو، زراعة هذه الأشجار  في إفريقيا ، بينما أنشأ الهولنديون مزارعًا في الجنوب الشرقي من آسيا.

images 3 1 كوت ديفوار.. أكبر منتج ومصدر للكاكاو في العالم بجانب 4 دول إفريقية أخري

في وقت مبكر من القرن السادس عشر ، شهدت مزارع الكاكاو الأولى ضوء النهار في غرب إفريقيا ، وتأقلم النبات بشكل رائع حتي أصبحت الآن إفريقيا اليوم هي أكبر منتج للكاكاو في العالم، وفي القرن السابع عشر، تم إنتاج الشوكولاتة في شكلها الصلب، لكن في القرن التاسع عشر، لكن مع الثورة الصناعية، خرجت أول ألواح الشوكولاتة من المصانع.

وساهم التقدم التجاري ولوجيستيات النقل الدولي ، مع الملاحة البخارية والسكك الحديدية ، في زيادة الكميات المستوردة إلى أوروبا بشكل كبير – مثل المنتجات الأخرى من بلدان الجنوب التي أصبحت بعد ذلك مستعمرات: البن والقطن، وفي القرن التاسع عشر ، أصبح استهلاك الشوكولاتة أكثر ديمقراطية: حمل أول صانعي الشوكولاتة بعد ذلك أسماء فان هوتين (في هولندا) ، أو مونييه (في فرنسا) ، أو كادبوري (في بريطانيا العظمى) ، ولا يزالون نشطين حتى يومنا هذا، ومنذ تسعينيات القرن الماضي ، شهدنا انتعاشًا في موضة الشوكولاتة ، مع بيع الشوكولاتة التي تعرض الأصل الجغرافي لحبوبها ،

download 7 1 كوت ديفوار.. أكبر منتج ومصدر للكاكاو في العالم بجانب 4 دول إفريقية أخري

الكاكاو اليوم: ينتج في الجنوب ويستهلك في الشمال

المنتجون الرئيسيون للكاكاو اليوم هم: كوت ديفوار ، أكبر منتج للكاكاو في العالم بنسبة 35٪ من الإنتاج العالمي ؛ غانا 18٪ ؛ نيجيريا بنسبة 12٪ ؛ الكاميرون بنسبة 4٪ ؛ وتوغو 4٪. خارج إفريقيا ، هناك دول أخرى مهمة هي إندونيسيا بنسبة 14 ٪ البرازيل 5٪ والإكوادور 2٪.

ويأتي 95٪  من الإنتاج العالمي يأتي من المزارع العائلية الصغيرة، بمساحة تتراوح من 1 إلى 3 هكتارات. في كوت ديفوار ، يدعم الكاكاو حوالي مليوني مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة، ويبلغ العائد في إفريقيا 500 كجم / هكتار ، وفي آسيا وأمريكا 800 كجم / هكتار، وشهدت إندونيسيا وماليزيا نموًا ملحوظًا في إنتاجهما في السنوات الأخيرة: وبذلك أصبحت إندونيسيا ثالث أكبر منتج في العالم ، بينما لم تكن في الستينيات من بين أكبر 10 دول منتجة لهذه السلعة.

وتوجد دول أخري في أفريقيا، منتجة للكاكاو هي تنزانيا وأوغندا ومدغشقر وغينيا الاستوائية وساو تومي، لكن إنتاجهم منخفض – أقل من 7000 طن / سنة – لكن حبوبهم ، المشهورة بنكهاتها ، مطلوبة الآن من قبل صانعي الشوكولاتة الكبار.

download 8 كوت ديفوار.. أكبر منتج ومصدر للكاكاو في العالم بجانب 4 دول إفريقية أخري

يمثل غرب إفريقيا 70٪ من إنتاج الكاكاو العالمي ، لكن 3٪ فقط من الاستهلاك. تعالج إفريقيا ككل 14٪ فقط من الإنتاج العالمي. كقاعدة عامة ، يتم تصدير 65٪ من إنتاج الكاكاو في العالم ، ويستهلك الشمال أكثر من 80٪.

وتوجد في العالم 5 شركات هي وحدها  من تصنع ثلثي الكاكاو المستهلك في جميع أنحاء العالم وتأتي هولندا علي رأس الدول المستوردة الرئيسية للكاكاو  بنسبة 20٪ من واردات العالم ثم الولايات المتحدة الأمريكية 18٪ ، وماليزيا 10٪ ألمانيا 8٪، بلجيكا 6٪، ويبلغ متوسط ​​الاستهلاك 7 كجم من الشوكولاتة في القارة الاوروبية للفرد في السنة – وتحمل سويسرا الرقم القياسي العالمي، بمعدل 10 كجم / فرد / عام!

فوائد الكاكاو العديدة

يحتوي الكاكاو على العديد من المواد المفيدة للصحة: ​​المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. فيتامين هـ ، الذي يضمن استقرار الهياكل الخلوية ؛ مضادات الأكسدة (البوليفينول الوقائي ، كما في الشاي الأخضر) ، والتي تقاوم الآثار الضارة للتلوث ، والإشعاع الشمسي ، والكحول ، ودخان التبغ. إنه مزيل للقلق قوي (منتج يحارب القلق) ، يحارب الإجهاد والتعب. زبدة الكاكاو ، من ناحية أخرى ، تغذي الجلد وتحفز تكوين الكولاجين.

مما لا شك فيه أن خصائصه الاستثنائية لمكافحة التعب والإجهاد هي التي تفسر سبب استهلاك الشوكولاتة في الغرب بشكل أساسي خلال موسم البرد. وهكذا في فرنسا ، تظهر الدراسات أن استهلاك الكاكاو ينخفض ​​بنسبة 50٪ عندما يتجاوز مقياس الحرارة 20 درجة ، وأن الحد الأقصى للاستهلاك يحدث عندما تكون درجات الحرارة بين 5 و 10 درجات.

الكاكاو ، أفضل من السترة الواقية من الرصاص لمحاربة البرد وفقدان الطاقة الذي نشعر به في الشتاء في أوروبا: ربما يفسر هذا لماذا أصبحت الشوكولاتة ، في الغرب ، عنصرًا أساسيًا في احتفالات عيد الميلاد. عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة! منتج مرتبط بالرفاهية والطقوس الدينية ، كما في زمن الأزت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »