أخبار عاجلةاخبار افريقيا

نيجيريا.. الرئيس بخاري: وقف استخدام القوة العسكرية حماية لبقية المختطفين من ركاب قطار كادونا

أوضح الرئيس النيجيري محمد بخاري أمس، أن سبب قرار  إدارته عدم استخدام أقصى درجات القوة لإطلاق سراح ضحايا القطار المتجه إلى كادونا الذي اختطفه الإرهابيون منذ حوالي خمسة أشهر ، قائلاً إن الجيش تخلى عن استخدام القوة المميتة حتى لا تُقتل الأرواح البريئة، غير أنه أكد أن الضحايا الـ 31 الباقين الذين ما زالوا في عهدة الإرهابيين سيتم إنقاذهم ليعودوا  إلى أقاربهم بعد فترة طويلة قضوها في الاسر.

صرح بخاري الذي تحدث في قصر الولاية في أبوجا، أثناء لقائه مع ممثلي ضحايا اختطاف قطار كادونا، أنه في أعقاب الحادث مباشرة، اتخذت الحكومة عدة إجراءات لتقديم العون للأسر المتضررة ومنع تكرارها في البلاد.

كما أوضح سبب نبذه لاستخدام القوة العسكرية المميتة في انتشال من تبقى من المختطفين وبحسب قوله: “من المفهوم أن المشاعر تتصاعد عادة، وقد تلقينا العديد من الاقتراحات حول نشر قوة عسكرية فتاكة لإخراج أولئك الذين ما زالوا محتجزين.

“لقد تم بالفعل النظر في هذا الخيار وتقييمه، ومع ذلك لا يمكن ضمان نتيجة ناجحة لتقليل الأضرار الجانبية المحتملة، وبالتالي كان لا بد من التخلص من مسار العمل هذا على مضض “.

download 11 نيجيريا.. الرئيس بخاري: وقف استخدام القوة العسكرية حماية لبقية المختطفين من ركاب قطار كادونا

وأكد بوخاري لممثلي ضحايا القطار أن الحكومة الفيدرالية تبذل كل ما في وسعها لضمان العودة الآمنة للأسرى المتبقين،  وقال وهو يعزي أسر الضحايا ومن فقدوا أحباءهم: منذ الهجوم الرهيب والجبان من قبل العناصر الإجرامية في 28 مارس 2022، انضمت إليهم الأمة بأكملها لتشاطرهم الآمهم وعواطفهم الحزينة.  

قال: “لقد علمت أنه في آخر إحصاء ، لا يزال هناك حوالي 31 شخصًا في أيدي الخاطفين ، وعزمنا على العمل من أجل إعادة هؤلاء الأشخاص الـ 31 إلى عائلاتهم.
وقال:  “يجب أن نأخذ القتال إلى الإرهابيين ونثبت أنه لا يوجد مكان للاختباء لهم داخل حدود بلدنا، و”سيتم اصطياد كل واحد منهم ، ومطاردته والتحدث معه باللغة التي يفهمونها.”

واستثمر بخاري المناسبة للإشادة بالأعمال الشجاعة والشجاعة التي قام بها أفراد قوة الشرطة الذين كانوا على متن القطار في ذلك اليوم المشؤوم، وبحسب قوله: “من الواضح أن أفعالهم أنقذت العديد من الأرواح وبتقديمهم التضحيات المطلقة ، يجب الاعتراف بشجاعتهم”.

وأضاف بوخاري أنه لم يشك أبدًا في قدرة أو ثقة أولئك الذين قدموا أنفسهم للدفاع عن البلاد وأن حادث قطار كادونا عزز إيمان وإيمان الأمة بهذه المجموعة الخاصة من النيجيريين.

وتعليقًا على التعليمات التي أصدرها مؤخرًا لوكالات الأمن وإنفاذ القانون لوضع حد للعمل غير الإنساني ضد النيجيريين الأبرياء ، أعرب الرئيس عن سعادته قائلاً: “بناءً على التقارير المتاحة لي والأخبار التي بدأت تظهر في الأيام القليلة الماضية ، سيقول أنهم سمعوا هذه التعليمات وأنهم يستجيبون بشكل مناسب.

“في اليومين الماضيين ، لا بد أنك سمعت عن عدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم من قبل الجيش، وعدد الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم، هذه الجهود لن تتوقف أو تنقص،

وناشد المواطنون قائلاً ” أبناء وطني الأعزاء ، رجال ونساء ، نشكر الله أن أيا من الأسرى المفرج عنهم مات بسبب الصدمة الشديدة التي مروا بها بأيدي الإرهابيين ، مما يدل على أن جهود الحكومة في تأمين الإفراج عنهم لم تذهب سدى كحكومة. تواصل بذل قصارى جهدها لتأمين الإفراج عن باقي المختطفين وضمان الأمن العام لجميع المواطنين في البلاد ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »