أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

كينيا .. توقعات بإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية اليوم .. و « روتو » الأقرب لكرسي الرئاسة

ذكرت تقارير إعلامية اليوم أن مؤشرات عملية فرز أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الكينية الثلاثاء الماضي أظهرت تقدم المرشح الرئاسي وليام روتو الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس ، علي منافسة الاقوي رايلا أودينجا .

وكشفت التقارير الإعلامية أن « روتو » حصل علي ٥٢ ٪ من عدد الأصوات ، فيما حصل أودينجا علي ٤٨ ٪ من عدد الأصوات ، وذلك بعد الانتهاء من فرز غالبية الاصوات في اللجان الانتخابية ، بكافة المقاطعات الكينية .

يأتي هذا فيما توقعت وسائل الإعلام الكينية أن يتم عصر اليوم الاثنين الاعلان رسميا عن نتيجة الانتخابات من اللجنة العليا للانتخابات في كينيا ، وذلك بمقر الفرز الرئيسي في بومباس الكينية .ومن المتوقع أن يعلن رئيس IEBC وافولا تشيبوكاتي عن الرئيس المنتخب.

وتوجه الكينيون يوم الثلاثاء الماضي إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد لكينيا ، الدولة صاحبة الاقتصاد الأكبر في دول شرق إفريقيا ، وذلك خلفا للرئيس الكيني الحالي كينياتا .

وتنافس في الانتخابات ٤ مرشحين علي منصب رئيس الجمهورية وهم : ويليام روتو ، 55 عامًا ، نائب الرئيس الحالي ، رايلا أودينجا ، 77 عامًا ، هو زعيم المعارضة المخضرم المدعوم من الرئيس الحالي كينياتا وخاض الانتخابات تحت تحالف Azimio la Umoja-One Kenya ، وسبق أن خسر أودينجا في سباق الر ئاسة في الانتخابات التي جرت في أعوام 1997 و 2007 و 2013 و 2017 ، و المرشح الثالث في السباق الرئاسي ، هو المحامي جورج واجاكوياه ، 63 عامًا ، اما المرشح الرابع في السباق الرئاسي كان ديفيد موور ، 65 عامًا ، محامٍ كبير وجرت الانتخابات في 46229 مركز اقتراع في جميع أنحاء كينيا .

ومدة ولاية الرئيس الكيني ٥ سنوات ، ويتم اختيار الرئيس عن طريق التصويت الشعبي المباشر ، يحتاج الفائز إلى 50 ٪ + ١ ، وربع الأصوات على الأقل في 24 من أصل 47 مقاطعة كينية .واختار الكينيون في الانتخابات 47 حاكم مقاطعة و 47 عضوًا في مجلس الشيوخ و 47 امرأة نائبة و 290 عضوًا في البرلمان و 1450 عضوًا في مجلس المحافظة ، من بين 16100 مرشح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »