أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

مالي .. فرنسا تسحب آخر جندي فرنسي في قواتها من مالي

أعلنت فرنسا مغادرة آخر جندي فرنسي في قوة برخان لمكافحة الجهاديين الاثنين 15 أغسطس 2022 مالي بعد مرور تسعة أعوام على تواجدهم في الدولة الإفريقية، وذلك وفق ما أعلنته وزارة الجيوش الفرنسية .

وأفادت رئاسة الأركان الفرنسية في بيان “اليوم (الاثنين) عند الساعة 13,00 (بتوقيت باريس، 11,00 ت غ)، غادرت آخر كتيبة من قوة برخان متواجدة على الأراضي المالية الحدود بين مالي والنيجر”.

وتشهد العلاقات بين فرنسا توترا في الفترة الحالية حيث اعلن المجلس العسكري الحاكم في مالي مايو الماضي إلغاء الاتفاقيات الدفاعية الموقعة مع فرنسا وشركائها الأوروبيين، شاجبا “الانتهاكات الصارخة” للقوات الفرنسية المتواجدة في البلاد للسيادة الوطنية و”خروقاتها الكثيرة” للمجال الجوي المالي.

وأكد الكولونيل مايجا أن حكومة مالي “تلمس منذ فترة تدهورا كبيرا في التعاون العسكري مع فرنسا”.

وأشار خصوصا إلى “سلوك أحادي” لفرنسا عندما علّقت العمليات المشتركة بين القوات الفرنسية والمالية في يونيو 2021، وإعلانها في فبراير 2022 “من دون أي تشاور مع الجانب المالي” انسحاب قوتي برخان وتاكوبا من هذا البلد، و”الخروق الكثيرة” للطائرات الفرنسية للمجال الجوي المالي على الرغم من إغلاق السلطات المالية المجال الجوي فوق قسم كبير من أراضي البلاد.

وتظاهر العشرات في مدينة بشمال مالي امس الأحد مطالبين بتسريع رحيل قوة “برخان” الفرنسية حسبما قال منظّمو التظاهرة ومسؤولون محلّيون لوكالة الصحافة الفرنسية.وقال المتظاهرون الذين قدّموا أنفسهم على أنّهم “القوى الحية” لمدينة غاو الواقعة شمالي البلاد: “نمنح اعتباراً من اليوم الأحد 14 أغسطس 2022، إنذاراً مدته 72 ساعة لرحيل برخان نهائياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »