أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. وفاة ١٩ مواطن وانهيار آلاف المنازل في شمال كردفان والنيل الأبيض

تسببت فيضانات ناجمة عن الأمطار والسيول بشمال كردفان فى وفاة (19) مواطن والحاق اضرار بعدد من المنازل منذ بداية الخريف بمناطق الولاية المختلفة.

وقال العقيد شرطة صديق تاليو ارجو مدير شرطة الدفاع المدني مقرر غرفة طواري الخريف بشمال كردفان لوكالة السودان للانباء ” أن الأمطار والسيول تسببت في انهيار ( 128 ) منزلا كليا (1034) جزئيا بجانب (32 ) من المتاجر(4) من المرافق العامة . وأضاف ” ان أكثر المناطق التي تاثرت كثيرا هى قرى محليات غرب بارا وام دم حاج احمد وسودرى ، موضحا أن أعلى معدلات الأمطار التي هطلت بمناطق الولاية المتفرقة كانت تترواح مابين (50 الى 40) ملم .

وأوضح العقيد تاليو ان الولاية هى من اقل الولايات تاثرا وتضررا من الأمطار .

من جانبه الزين فضل المولى الزين المدير التنفيذي لمحلية السلام بولاية النيل الأبيض أن أكثر من 4 الف تضرروا من السيول والأمطار الغزيزة مما أدى إلى إنهيار المنازل كلياً وجزئياً وفقدان المأوى، مشيرا إلي أن هنالك قرى محاصره بالمياه وأصبحت معزولة تماماً لايمكن الوصول إليها بالإضافة لغمر المياه والسيول مساحات واسعة من المشاريع الزراعية .

ووصف المدير التنفيذي لمحلية السلام في تصريح ( لسونا ) الأوضاع بالمحلية بالخطيرة وتحتاج للتدخل العاجل من اللجنة العليا لطوارئ الخريف والمنظمات وديوان الزكاة .

وقال ” إن عددا من المواطنين ابلغوا المحلية بظهور الثعابين والعقارب وأن وزارة الصحة إلتزمت بتوفير الأمصال .

واوضح الزين أن التحدى الذي يواجه المحلية هو كيفية إيصال المساعدات الإنسانية من مواد الإيواء والغذاء بسبب إنقطاع الطرق المؤدية لهذه القري ، مشيرا إلى أن لجنة الطوارئ قدمت بعض المساعدات الأولية للمتأثرين بالإضافة للإستجابة السريعة لوزارة الصحة في إيصال أدوية طوارئ لمنطقة المقبنص وأن لجان الطوارئ تعمل في كل الوحدات الإدارية لحصر ومسح المتضررين ورفع الإحصائيات بصورة دقيقة .

كان عضو مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان الطاهر ابو بكر حجر ، وصف الوضع بولاية الجزيرة ، بانه ” كارثي ” ، يفوق إمكانيات الولاية ومحلياتها .

وقال حجر في تصريحات صحفية في ختام جولته بولاية الجزيرة التي استمرت لمدة يومين ” ان حجم الضرر الذي لحق بمواطني المناقل، خاصة قرى عبود وكوقيلا وبعض أحياء المناقل الشمالية الشرقية، كبير يفوق التوقعات، مشيراً الى ان المتضررين في حاجة لمساعدات عاجلة من مواد الإيواء والغذاء والصحة، مما يتطلب تدخل المركز بالخرطوم بصورة عاجلة لتقديم مايمكن من حلول آنية وعاجلة ، مشدداً على ضرورة تضافر الجهود الشعبية والحكومية لتجاوز الوضع الراهن. واشاد الطاهر حجر، بجهود الخيّرين من أبناء المناقل وبحكومة الجزيرة، لتقديم بعض المساعدات الإنسانية للمتضررين. وناشد أبناء الجزيرة، خاصة محلية المناقل في المواقع المختلفة، بضرورة تقديم المساعدات للمتأثرين بالسيول.وأكد عضو مجلس السيادة ، بمواصلة الحكومة لجهودها لمعالجة الأوضاع بمحلية المناقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »