اخبار افريقيااقتصاد افريقي

غانا.. جولدمان ساكس: قلقون بشأن تأخر البلاد في إبرام صفقة مع صندوق النقد الدولي

أثار بنك “جولدمان ساكس” عملاق الخدمات المصرفية الاستثمارية الأمريكية، المخاوف بعدما قال أن الحكومة الغانية ” لا تبدي إلحاحاً في إغلاق برنامج مع صندوق النقد الدولي (IMF). وفقاً لصحيفة غانا تايميز.
ووفقًا لجناح الأبحاث الاقتصادية بالبنك، فإن أهم مشكلة ظهرت للوفد الذي زار غانا في الايام الاخيرة هي افتقار السلطات الملحوظ إلى الإلحاح في إنهاء محادثات البرنامج مع صندوق النقد الدولي”. لذا فإن جولدن ساكس يشعر بالقلق، خاصة بعد استنفاد ميزان المدفوعات ، وضعف العملة الوطنية بالبلاد “السيدي” وضغوط التمويل المالي التي تعاني منها الدولة، لا يتم دفع الحكومة لتتبع المناقشات بسرعة
وحذر Goldman Sachs في تقريره المستثمرين وفقًا لموقع Myjoyonline.com من أن هذا قد يكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد في المستقبل إذا لم يتم إغلاق الصفقة قريبًا.
كما جادلت بأن “الاستنتاج المتأخر يخلق مخاطر تسييل المزيد من العجز من قبل بنك إنجلترا ، وانخفاض Cedi وانخفاض احتياطيات النقد الأجنبي ، مما يعني أن توقعات الاقتصاد الكلي قد تتدهور أكثر في المدى القريب”.
وأكد البنك أن هناك مخاوف أخري، تتمثل في ضغوط العملة وعدم القدرة على تمويل العجز – قد تعمل على زيادة الشعور بالإلحاح ودفع السلطات في نهاية المطاف إلى تسريع محادثات صندوق النقد الدولي.
أعرب وزير المالية ، كين أوفوري-أتا ، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا مع جوي بيزنس ، عن التزام الحكومة ببرنامج صندوق النقد الدولي باعتباره مناقشات سريعة المسار، فيما أكد نائبه، أبينا أوسي أساري، أن غانا تستعد لبدء مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج من بداية سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »