السودانخدمات

 تعرف علي  أهم 5 سلع يمكن أن تصدرها السودان لمصر ؟

إتخذت الحكومة السودانية عدداً من الاجراءات لتشجيع الصادرات السودانية لمصر ولمختلف دول العالم، منها إعفاء كافة سلع المصدرة من الرسوم الجمركية ماعدا الجلود الخام والحديد الخردة. .

ولتصدير أي سلعة تجارية يجب إرفاق المستندات الآتية :فورم EX  صادر من أي بنك تجاري موضحاً فيه الكميات المراد تصديرها والمبلغ المستحق دفعه حسب أسعار السلع الصادر من وزارة التجارة، أن تكون لدي المصدر رخصة صادرة من وزارة التجارة الخارجية أوعقد بيع ساري المفعول بين المصدر والمورد  موثق من وزارة التجارة، بالاضافة الي الرقم التعريفي الضريبي، وأن يكون مسجلاً في الغرفة التجارية .

 لتصديرالفواكه والخضروات يجب إرفاق المستندات الاتيه:-

شهادة من الإدارة العامة لوقاية النباتات – وزارة الزراعة ، وشهادة من مكتب الحجر الزراعي، وشهادة ضبط الجودة من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ، الرقم التعريفي الضريبي التسجيل في الغرفة التجارية .

وبالنسبة لتصدير المواشي والخراف الحية يجب إرفاق المستندات الاتية:-

مستندات التصدير العادية المذكورة أعلاه، وشهادة فرز جلود من المدبغة المعنية، وشهادة صحية من الحجر البيطري ، وشهادة جودة من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس، الرقم التعريفي الضريبي، التسجيل في الغرفة التجارية

صادرات إناث الإبل :-

بموجب القرار الوزاري رقم (10) الصادر من وزير وزارة الثروة الحيوانية والسمكية بتاريخ 7/10/2003م تقرر بتصدير إناث  الابل بنسبة 30% وفق الضوابط التالية :-

لايتم تصدير أي أنثي ابل إلا بعد أن يتم استخراج شهادة صحية من السلطات البيطرية بعد ابراز تصديق وزارة الثروة الحيوانية.

مع الأخذ بالمعايير الآتية :-(أ)  أنثي غير منتجة نتيجة عيب خلقي (ب)   أن تكون كبيرة السن (ج)   أن يظهر عليها عجز بالضراع أو الأجزاء التناسلية(د) أي عجز يتسبب في إنتاجها، وللوزير المختص الحق في إصدار أي تصديقات استثنائية للإناث  لأي من الجهات وبالشروط  والضوابط التي يراها مناسبة، وتقوم الجهات المختصة بوزارة الثروة الحيوانية بإصدار الشهادات الصحية وبيــان العلامات المميزة لهذه الحيوانات حتى لايتم اعتراضها خلال مسارها للصادر .

المستندات الواجب توافرها لتصدير اناث الابل/ فورم EX (طريقة الدفع المقدم، إستمارة وزارة التجارة (الصورة الحمراء) شهادة الحجر البيطري، و الرقم التعريفي الضريبي، و التسجيل في الغرفة التجارية .

لتصدير السمسم والكركدي :-

1- مستندات التصدير الاعتيادية (فورم EX  + عقد صادر أو رخصة تصدير، وشهادة من الإدارة العامة لوقاية النباتات – وزارة الزراعة، شهادة من الهيئة السودانية للمواصفات، بالاضافة الي الرقم التعريفي الضريبي، التسجيل في الغرفة التجارية

لتصدير الأسماك مطلوب :-

مستندات التصدير الاعتيادية (فورم EX  + عقد صادر أو رخصة تصدير، وشهادة مصائد من إدارة المصائد البحرية ، وشهادة صحية من الإدارة العامة للمحاجر واللحوم، والرقم التعريفي الضريبي، والتسجيل في الغرفة التجارية .

و لتصدير الحديد الخردة :-

مستندات التصدير الاعتيادية (فورم EX  + عقد صادر أو رخصة تصدير، وشهادة جودة من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ، وشهادة من وزارة المعادن – قسم الجيولوجيا ، بالاصافة الي الرقم التعريفي الضريبي، والتسجيل في الغرفة التجارية .

 ولتصدير الذهب :-   يتم تصدير أو إخراج الذهب المشغول من السودان بموجب تصديق من بنك السودان ولجنة الذهب، ووفقاً للقانون يجوز للمرأة المغادرة إخراج ذهب مشغول ملبوس للزينة في حدود عشرة أوقيـات ( 300 جرام)  في شكل ( خاتم -سلاسل – أو غويشات ) ويتم تسجيله في جواز السفر

أهم البلدان القريبة للسودان والتي تشهد حركة تصدير واستيراد كبيرة بينها وبين السودان .

تأتي مصر فى مقدمة البلدان التي تشهد حركة استيراد كبيرة من السودان كم أنها تصدر أيضا منتجات الي السودان.

ووفقاً لبيانات جهاز الاحصاء المصري فقد بلغت قيمة الصادرات المصرية للسودان 233 مليون دولار أمريكي خلال عام 2021 وتمثلت في خمس سلع هي لدائن ومصنوعاتها بقيمة 137.4 مليون دولار وسكر بقيمة 1.6 مليون دولار، ومنتجات مطاحن شعير ونشا حبوب بقيمة 53 مليون دولار، أسمدة بقيمة 41 مليون دولا

أهم المجموعات السلعية التي استوردتها مصر من السودان والتي بلغت قيمتها نحو 331.8 مليون دولار أمريكي وهي :- حيوانات حية بقيمة 193.2 مليون دولار، وحبوب بقيمة 70.8 مليون دولار، وقطن بقيمة 43.6 مليون دولار،  ولحوم مذبوحة بقيمة 24.2 مليون دولار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »