أخبار عاجلةاخبار افريقيا

أنجولا.. بعد فرز 33% من أصوات الانتخابات الرئاسية الحزب الحاكم يتقدم علي المعارضة

أظهرت النتائج الرئاسية المؤقتة في الانتخابات الرئاسية بأنجولاُ  التي ىأريت أمس بعد فرز ثلثي الأصوات تقدم الحزب الحاكم وحصوله علي 60٪ من الأصوات، ووفقاً لهذه المؤشرات يتقدم مرشح حزب الحركة الشعبية لتحرير أنغولا الحاكم ، المعروف باختصاره البرتغالي MPLA ، الرئيس الحالي جواو لورنكو ، 68 عامًا ، والذي يسعى لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، فيما حصل مرشح حزب المعارضة الرئيسي ، أدالبرتو كوستا جونيور 60، الذي يمثل الاتحاد الوطني لتحرير أنغولا، أو المعروف أختصاراً بـ “يونيتا” وهو حزب المعارضة على 33٪ من الأصوات.

ورفض أبيل تشيفوكوفوكو مرشح “يونيتا” لمنصب نائب الرئيس في مؤتمر صحفي هذه النتائج قائلاً:  إن “يونيتا” ستنشر نتائجها الخاصة التي جمعتها من مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد.

وأكد عدد من الخبراء إن هذه الانتخابات متقاربة، حيث نمت شعبية المعارضة بين الشباب في السنوات الماضية، حيث يشعر الملايين بالإحباط بسبب البطالة وانعدام تكافؤ الفرص، وتعتبر هذه هي الانتخابات العامة الخامسة في أنجولا منذ الاستقلال عن البرتغال في عام 1975، وتتولى الحركة الشعبية لتحرير أنغولا السلطة في البلاد منذ ما يقرب من خمسة عقود.

فيما أكدت مفوضية الانتخابات في البلاد أن أمامها سبعة أيام لإعلان النتائج النهائية للانتخابات التي جرت أمس الاربعاء واعلان الفائز برسائة البلاد لفترة 5 سنوات مقبلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »