أخبار عاجلةاخبار افريقيامصر

مدبولي يرأس وفد مصر في   قمة “التيكاد 8” بتونس نيابة عن الرئيس السيسي

 

غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مطار العلمين الدولي، مساء اليوم، على رأس وفد رسمي، متوجها إلى العاصمة التونسية؛ لرئاسة وفد مصر في القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية “التيكاد 8″، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

ومن المقرر أن يُلقي رئيس الوزراء كلمة خلال الجلسة العامة الأولى المخصصة لمناقشة الموضوعات الاقتصادية. كما سيعقد مدبولي عددا من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركته في القمة.

 

تجدُر الإشارة إلى أن قمة “التيكاد” التي تستضيفها تونس سوف تعقد اجتماعاتها على مدار يومي ٢٧ و ٢٨ أغسطس الجاري، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية.

ووصفت  وزارة الخارجية التونسية القمة بـ”أكبر اجتماع دولي تحتضنه تونس منذ الاستقلال”.

ومن المنتظر أن يشارك في قمة “تيكاد 8 ” التي تجري في العام 2022، حسب بيان وزارة الخارجية التونسية نحو ” 50 رئيس دولة وحكومة إفريقية بالإضافة الى رئيس الوزراء الياباني وأعضاء حكومته وعدد هام من رؤساء منظمات دولية وأكثر من 11ألف مشارك من مؤسسات يابانية وإفريقية من القطاعين العام والخاص وخبراء وأكاديميين وممثلي عن المؤسسات المالية الدولية”.

وقالت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن في تصريحات سابقة ” إن هذه التظاهرة الاقتصادية ستؤسس لمحطة جديدة على درب الشراكة الأفريقية – اليابانية قوامها التنمية المتضامنة والمتكافئة من أجل تحقيق التعافي الشامل”، مشيره الي  أن التضامن الدولي قادر على الخروج بتونس نحو آفاق تهيئ لها أسباب وشروط إعادة البناء”.

وقالت رئيسة الوزراء التونسية “ستركز الدورة على ثلاثة محاور اهتمام رئيسة تتمثل في التنمية المستدامة والشاملة، والحد من الفوارق الاقتصادية، إلى جانب بناء مجتمعات مستقرة وأكثر صموداً وأمناً بالقارة الأفريقية. لتمثل إطاراً نموذجياً لرفع سقف الشراكة الأفريقية – اليابانية وتحقيق الانتعاش الاقتصادي ودفع النمو، بما يساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، والأهداف المدرجة بأجندة التنمية 2063 للاتحاد الأفريقي، عبر توفير برامج مساندة مالية وفنية وتدابير تفاضلية، وبيئة استثمارية تشجع على ريادة الأعمال، وقادرة أيضاً على احتضان رواد الأعمال اليابانيين والأفارقة أو غيرهم، وتقديم نموذج للتعاون بين القطاعين العام والخاص لدى أفريقيا واليابان”.

من جانبه، كشف وزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجرندي عن أن الهدف من القمة الشراكة في مختلف أبعادها لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتحديد أولويات التنمية في أفريقيا في مرحلة ما بعد جائحة “كوفيد–19”. أضاف “تشمل القمة لقاء على مستوى رؤساء الدول والحكومات الأفريقية ورئيس الحكومة اليابانية وممثلي المؤسسات الدولية الشريكة في التنظيم، كما سيتم تنظيم منتدى اقتصادي بمشاركة نحو 300 شركة يابانية وأفريقية وتونسية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »