أخبار عاجلةاخبار افريقيامصر

مصر .. وزير الخارجية : أفريقيا الأكثر تأثراً بالتداعيات السلبية لتغير المناخ

 

شارك وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، اليوم الإثنين ، في فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا المنعقد بالجابون، وذلك بحضور رئيس الجمهورية الجابونية  “علي بونجو أونديمبا” ومجموعة من الوزراء وكبار المسئولين في الدول الإفريقية والأمم المتحدة المعنيين بموضوعات المناخ.

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ” إن الوزير شكري ألقى كلمة خلال الجلسة الافتتاحية أعرب فيها عن التقدير للجابون لاستضافة هذا الحدث من أجل تناول التحديات التي تواجهها القارة على صعيد موضوعات المناخ، أخذاً في الاعتبار كون القارة الإفريقية من بين الأطراف الأكثر تأثراً بالتداعيات السلبية لتغير المناخ على الرغم من اسهامها بـ ٤٪؜ فقط في الانبعاثات المسببة له، داعياً في هذا الصدد كافة الأطراف الإفريقية المعنية بعمل المناخ إلى مواصلة جهودها لتحقيق العدالة في قضايا المناخ.

كما شارك وزير الخارجية في المائدة المستديرة الوزارية التي عقدت في إطار فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا بحضور وزير البيئة الجابوني”لي وايت” ومجموعة من الوزراء الأفارقة المعنيين بموضوعات المناخ، حيث تم تناول التطور المحرز على صعيد عمل المناخ منذ مؤتمر COP26 بجلاسجو بجانب التحضير لمؤتمر COP27 المقرر عقده في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

وأشار  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلى قيام الوزير شكري باستعراض رؤية الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 حول شتى موضوعات المناخ، وخاصةً التكيُف مع تغير المناخ والتخفيف من تداعياته السلبية ومعالجة الخسائر والأضرار وحشد تمويل المناخ، معرباً عن تطلعه إلى أن يسهم هذا الحدث في بلورة موقف إفريقي موحد خلال المؤتمر بهدف إنجاحه وخروجه بالنتائج المنشودة لتعزيز عمل المناخ الدولي على شتى الأصعدة.

وفي سياق متصل التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم ، رئيس الجمهورية الجابونية  “علي بونجو أونديمبا”، حيث سلمه خطاب الدعوة الموجه إليه من السيد رئيس الجمهورية للمشاركة في قمة قادة العالم يومي ٧ و٨ نوفمبر القادم والتي تعقد في إطار فعاليات مؤتمر COP27.

كما تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والجابون في شتى المجالات، وتبادل الرؤى حول مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك المطروحة على الساحتين القارية والدولية.

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ” أن الجانبان أشادا خلال اللقاء بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين من تطور مطرد على مختلف الأصعدة، مؤكدين على أهمية التشاور المستمر خلال الفترة المقبلة لبلورة موقف إفريقي موحد إزاء القضايا ذات الأولوية للقارة الإفريقية. كما أعرب الجانبان عن تطلعهما إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، حيث أكدا على أهمية الاستفادة من الترتيبات الجارية لتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية في إفريقيا.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم كذلك خلال اللقاء تناول آخر التطورات الخاصة بالتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، حيث استعرض الوزير شكري الرؤية المصرية لأهم الموضوعات المطروحة على أجندة عمل المؤتمر، مشيراً إلى اعتزام مصر أن تكون رئاستها المقبلة للمؤتمر معبرة عن تطلعات دول القارة الإفريقية وأولوياتها ذات الصلة بالمناخ، لاسيّما وأن القارة الإفريقية تُعد إحدى أكثر مناطق العالم تضرراً من التبعات السلبية لظاهرة تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »