اخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر.. تدعو  الي شراكة مربحة بين إفريقيا واليابان خلال قمة “تيكاد 8”

دعت الجزائر مشاركتها في قمة “تيكاد 8” إلى ضرورة وجود شراكة عادلة ومنصفة من شأنها دعم جهود إفريقيا لزيادة حصتها في النمو الاقتصادي العالمي، تقوم على الترابط بين الأمن والسلام والتنمية، لتمكين شركاء “تيكاد” من تعزيز فرص الاستثمار المباشر في القارة الإفريقية وتثمين مواردها البشرية والطبيعية والتكنولوجية.

ورحبت الجزائر بانعقاد هذا مؤتمر تيكاد 8  للمرة الثانية في إفريقيا، في تونس مشيدة بالدور التونسي وقيادته من أجل التنظيم الناجح لهذا الحدث الناجح الذي شارك فيه وفد جزائري برئاسة كمال رزيق وزير التجارة وترقية الصادرات علي رأس وفد ضم المبعوثة الخاصة لوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج المكلفة بالشراكات الدولية الكبرى، ليلى زروقي.

وسلط الوفد الجزائر الضوء على التحديات العالمية الحالية، مثل تراجع الاقتصاد العالمي وانعدام الأمن الغذائي والفقر المدقع وتصاعد الإرهاب والتطرف العنيف، ملحة على ضرورة إشراك القارة السمراء في معالجة هذه التحديات.

وأعتبرت الجزائر  المؤتمر فرصة للتذكير بالإطار العام الذي تبناه رؤساء دول الاتحاد الإفريقي الذي يحدد صيغة وأهداف الشراكات متعددة الأطراف مع القارة الإفريقية، مؤكدة على ضرورة السهر على مشاركة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في القمم المتعلقة بهذه الشراكات.

أشادت الجزائر بدعوة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، ، للمشاركة في هذه القمة، داعية شركاء مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في افريقيا إلى احترام مبادئ الاتحاد الإفريقي ومواقفه وممارساته من أجل ضمان ديمومة وشمولية هذه الشراكة متعددة الأطراف.

وعلى هامش أشغال المؤتمر، التقي وزير التجارة وترقية الصادرات الذي يترأس الوفد الجزائري، كمال رزيق عدداً من رؤساء الوفود المشاركة في القمة من تونس وأوغندا واثيوبيا والصومال وموريتانيا

 

وتوجت القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في افريقيا بإصدار إعلان مشترك يُحدد ثلاثة أسس للتعاون بين اليابان والقارة الإفريقية، وهي: تحقيق تحول هيكلي من أجل نمو اقتصادي، وبناء مجتمعات مقاومة ومستدامة، وضمان سلم واستقرار دائمين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »