اخبار افريقيا

جنوب السودان .. سلفا كير و البرهان و موسيفني يشهدون تخريج القوات الموحدة بجوبا 

 

شهد سلفا كير رئيس جنوب السودان والفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان رئيس الدورة الحالية لمنظمة الإيجاد ، والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني ، وعدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ، تخريج القوات الموحدة ، بعاصمة جنوب السودان جوبا .

 

وهنأ رئيس مجلس السيادة الانتقالي حكومة جنوب السودان وأطراف إتفاقية السلام المنشطة على التوافق علي تمديد الفترة الإنتقالية لعامين قادمين والتي تعد مرحلة جديدة في تعزيز مسيرة السلام .معربا عن امله في إستتباب الأمن والإستقرار منوها إلى أن تخريج هذه الدفعة يعد

دليل نجاح للهيئة الحكومية الدولية للتنمية (الإيقاد )وثمرة من ثمرات التعاون والتكاتف بين دول المحيط الإفريقي والإقليمي.

 

وأكد البرهان في كلمته أمام حفل تخريج أول دفعة من القوات الموحدة ، على ضرورة توحيد الجهود والرؤى والعمل الجاد من أجل السلام في جنوب السودان والذي يعد مكمل للسلام في السودان. مؤكدا سعيهم لتعزيز الاستقرار والسلام بما يحقق الرخاء والتنمية لشعبي البلدين.

 

وأثنى البرهان على الجهود المتعاظمة التي إضطلعت بها الأطراف الموقعة، في تحقيق السلام في جنوب السودان وجهود الأطراف الموقعة على خارطه الطريق لتمديد الفترة الانتقالية مشيدا بدورهم الوطني و إسهاماتهم الجبارة في حقن دماء إخوتهم وارساء دعائم السلام والاستقرار. وثمن سيادته إسهامات شعب جنوب السودان الصامد في هذا الاتفاق.

 

وأعرب البرهان عن شكره وتقديره لدول الإيقاد والمنظمات الدولية والاقليمية وجميع الدول الصديقة والشقيقة التي ساهمت في إنجاح إتفاقية السلام المنشطة. منوها إلى أن تخريج هذه الدفعة هو البداية الفعلية والعملية لانفاذ الخارطه الجديدة لاتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان متمنيا ان تجد الدعم والسند من المجتمع الدولي والإقليمي والدول الصديقة والشقيقة، بما يعزز الاهتمام المشترك والتعاون، لحل مشاكلنا والعمل علي مشاركة الفرص من أجل مستقبل أفضل لدولنا وشعوبنا.

 

من جانبه أعرب الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان عن شكره وتقديره لدور السودان حكومة وشعبا في الوقوف مع إخوانهم في جنوب السودان في دعم السلام والاستقرار

مؤكدا ان البرهان كان له القدح المعلى في تقربب وجهات النظر والوصول لرؤى مشتركة بين الفرقاء في دولة جنوب السودان

 

من جانبه وجه الرئيس اليوغندي يوري موسيفني، الشكر لرئيس مجلس السيادة الانتقالي رئيس الدورة الحالية للايقاد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان على اسهاماته المقدرة في إنجاح الإتفاق بين الفرقاء في دولة جنوب السودان لافتا إلى أن السلام في السودان وجنوب السودان يمثل السلام في الإقليم .

 

جدير بالذكر أن القوات الموحدة ” الجيش الوطني وأجهزة الشرطة ” ، وهي القوات التي نص علي تشكيلها اتفاق السلام الذي وقعة سلفاكير رئيس جنوب السودان ونائبة رياك مشار في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا سبتمبر ٢٠١٨ لإنهاء خمسة أعوام من الحرب الأهلية في البلاد ، بوساطة من منظمة إيجاد .

 

ووصل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان رئيس الدورة الحالية لمنظمة الإيجاد،الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان صباح اليوم إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، يشهد خلالها تخريج الدفعة الأولى من القوات المشتركة، تنفيذاً لإتفاق السلام المنشط بجنوب السودان. وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية.

 

وكان في إستقبال البرهان بمطار جوبا الدولي، رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وأعضاء حكومته ووفد الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك وطاقم السفارة السودانية بجوبا.

 

وتأتي مشاركة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي،في احتفال تخريج القوات المشتركة، بصفته رئيس الإيجاد، والتي تشرف على تنفيذ إتفاقية السلام بالجنوب، فضلاً عن أن السودان يعد الضامن الرئيسي لتنفيذ الإتفاقية.

 

ورافق رئيس مجلس السيادة الانتقالي في الزيارة عضوا مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار آير واادكتور الهادي إدريس ، ووزيرا الدفاع المكلف الفريق الركن يس ابراهيم والخارجية المكلف السفير علي الصادق .

 

كانت وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى بجنوب السودان أنجلينا تيني صرحت للصحفيين امس الاثنين إن ما لا يقل عن 10 آلاف جندي سيتخرجون خلال الحفل الرسمي.

 

وأضافت ” أنه من المتوقع تخريج الدفعة التالية من القوات الموحدة في الأشهر الستة المقبلة.

 

فيما قال المتحدث باسم الجيش في جنوب السودان، إن حفل تخريج القوات الموحدة سيتم بضريح الدكتور جون قرنق في جوبا.

 

كانت الحكومة الانتقالية بجنوب السودان أعلنت في منتصف أغسطس الجاري أن تخريج القوات الموحدة سيتم يوم 30 أغسطس، بعد انتظار القوات بمعسكرات التدريب قرابة ثلاث سنوات ، حيث تتواجد هذه القوات المكون من جميع أطراف اتفاق السلام في معسكرات التدريب منذ مطلع عام 2021.

 

ونص اتفاق السلام الذي وقع عليها سلفا كير ومشار على تخريج 83 ألف جندي لتكوين جيش موحد في جنوب السودان ، لكن الأطراف اتفقوا على تخريج (53) ألف جندي وضابط كدفعة أولى.

 

 

وقال مايكل مكوي لويث، وزير الإعلام والاتصالات بالحكومة الانتقالية القومية، إن الحكومة الانتقالية قدمت دعوات رسمية لرؤساء حكومات دول الإقليم للمشاركة في تخريج الدفعة الأولى من القوات اليوم الثلاثاء.

 

وقال مكوي، : “من كانوا لا يصدقوننا ويقولون إننا كذابون عليهم تصديقنا إن التخريج يوم 30 بمعني يوم 30”.

 

وقال مكوي، إن 53 ألف جندي وضابط لا يمكن تخريجهم في وقت واحد، وأن التخريج سيكون للقوات الموحدة التي تلقت التدريب في معسكرات حول مدينة جوبا.

 

وفقا للخطة التي أعلنتها الحكومة الانتقالية ستبدأ عملية تخريج الدفعة الأولى من القوات الموحدة في الاستوائية ثم بحر الغزال وأعالي النيل، لكن القوات الموحدة .

 

وقد تم تمديد فترة الحكومة الانتقالية في جنوب السودان ب 24 شهرا، على خلفية فشل الأطراف في تنفيذ البنود الرئيسية على رأسهم الترتيبات الأمنية، ووفقا للتمديد تنتهي فترة الحكومة في فبراير 2025 .

 

 

ومن المتوقع أن يشهد التخرج المقرر صباح الثلاثاء في العاصمة جوبا خمسة قادة من المنطقة – وهم ضامنون لاتفاق السلام.

 

وأعلنت حكومة جنوب السودان أن اليوم الثلاثاء يوم عطلة رسمية ، وذلك لإتاحة الفرصة لمواطني جنوب السودان مشاهدة الحفل.

 

 

 

FB IMG 1661885143242 جنوب السودان .. سلفا كير و البرهان و موسيفني يشهدون تخريج القوات الموحدة بجوبا FB IMG 1661885126228 جنوب السودان .. سلفا كير و البرهان و موسيفني يشهدون تخريج القوات الموحدة بجوبا FB IMG 1661885146243 جنوب السودان .. سلفا كير و البرهان و موسيفني يشهدون تخريج القوات الموحدة بجوبا FB IMG 1661885111580 1 جنوب السودان .. سلفا كير و البرهان و موسيفني يشهدون تخريج القوات الموحدة بجوبا  FB IMG 1661885108454 1 جنوب السودان .. سلفا كير و البرهان و موسيفني يشهدون تخريج القوات الموحدة بجوبا 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »