أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

جنوب السودان .. هل سيجتمع ” البرهان ” مع رئيس الوزراء الاثيوبي في جوبا اليوم ؟

 

يستعد جنوب السودان اليوم لتخريج أول دفعة من القوات الموحدة ” الجيش الوطني وأجهزة الشرطة ” ، وهي القوات التي نص علي تشكيلها اتفاق السلام الذي وقعة سلفاكير رئيس جنوب السودان ونائبة رياك مشار في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا سبتمبر ٢٠١٨ لإنهاء خمسة أعوام من الحرب الأهلية في البلاد ، بوساطة من منظمة إيجاد .

ومن المقرر أن يشارك في مراسم حفل تخريج أول دفعة من القوات الموحدة في جنوب السودان عدد من القادة الإقليمين والدوليين .

وكانت أنباء ترددت الفترة الماضية أنه سيعقد علي هامش الاحتفالية لقاءا يجمع الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان ، مع رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد ، وذلك بمبادرة من رئيس جنوب السودان سلفاكير ، وهي المبادرة التي كشف عنها توت قلواك مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية ، علي هامش زيارته قبل أيام الخرطوم لتسليم دعوة الرئيس سلفاكير للبرهان لحضور الاحتفالية .

وكشف توت قلواك عن أن مبادرة الرئيس سلفاكير عقد جلسة بجوبا تضم رؤساء السودان وجنوب السودان وإثيوبيا لحل القضايا العالقة في ملف الحدود المشتركة.

ولم يصدر حتي هذه اللحظات أية تأكيدات رسمية من الجانبين السوداني أو الاثيوبي بأن مثل هذا اللقاء الثلاثي سيعقد .

 

ووصل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان رئيس الدورة الحالية لمنظمة الإيجاد،الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان صباح اليوم إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، يشهد خلالها تخريج الدفعة الأولى من القوات المشتركة، تنفيذاً لإتفاق السلام المنشط بجنوب السودان. وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية.

 

وكان في إستقبال البرهان بمطار جوبا الدولي، رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وأعضاء حكومته ووفد الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك وطاقم السفارة السودانية بجوبا.

 

وتأتي مشاركة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي،في احتفال تخريج القوات المشتركة، بصفته رئيس الإيجاد، والتي تشرف على تنفيذ إتفاقية السلام بالجنوب، فضلاً عن أن السودان يعد الضامن الرئيسي لتنفيذ الإتفاقية.

 

ورافق رئيس مجلس السيادة الانتقالي في الزيارة عضوا مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار آير واادكتور الهادي إدريس ، ووزيرا الدفاع المكلف الفريق الركن يس ابراهيم والخارجية المكلف السفير علي الصادق .

 

كانت وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى بجنوب السودان أنجلينا تيني صرحت للصحفيين امس الاثنين إن ما لا يقل عن 10 آلاف جندي سيتخرجون خلال الحفل الرسمي.

 

وأضافت ” أنه من المتوقع تخريج الدفعة التالية من القوات الموحدة في الأشهر الستة المقبلة.

 

فيما قال المتحدث باسم الجيش في جنوب السودان، إن حفل تخريج القوات الموحدة سيتم بضريح الدكتور جون قرنق في جوبا.

 

كانت الحكومة الانتقالية بجنوب السودان أعلنت في منتصف أغسطس الجاري أن تخريج القوات الموحدة سيتم يوم 30 أغسطس، بعد انتظار القوات بمعسكرات التدريب قرابة ثلاث سنوات ، حيث تتواجد هذه القوات المكون من جميع أطراف اتفاق السلام في معسكرات التدريب منذ مطلع عام 2021.

 

ونص اتفاق السلام الذي وقع عليها سلفا كير ومشار على تخريج 83 ألف جندي لتكوين جيش موحد في جنوب السودان ، لكن الأطراف اتفقوا على تخريج (53) ألف جندي وضابط كدفعة أولى.

 

 

وقال مايكل مكوي لويث، وزير الإعلام والاتصالات بالحكومة الانتقالية القومية، إن الحكومة الانتقالية قدمت دعوات رسمية لرؤساء حكومات دول الإقليم للمشاركة في تخريج الدفعة الأولى من القوات اليوم الثلاثاء.

 

وقال مكوي، : “من كانوا لا يصدقوننا ويقولون إننا كذابون عليهم تصديقنا إن التخريج يوم 30 بمعني يوم 30”.

 

وقال مكوي، إن 53 ألف جندي وضابط لا يمكن تخريجهم في وقت واحد، وأن التخريج سيكون للقوات الموحدة التي تلقت التدريب في معسكرات حول مدينة جوبا.

 

وفقا للخطة التي أعلنتها الحكومة الانتقالية ستبدأ عملية تخريج الدفعة الأولى من القوات الموحدة في الاستوائية ثم بحر الغزال وأعالي النيل، لكن القوات الموحدة .

 

وقد تم تمديد فترة الحكومة الانتقالية في جنوب السودان ب 24 شهرا، على خلفية فشل الأطراف في تنفيذ البنود الرئيسية على رأسهم الترتيبات الأمنية، ووفقا للتمديد تنتهي فترة الحكومة في فبراير 2025 .

 

 

ومن المتوقع أن يشهد التخرج المقرر صباح الثلاثاء في العاصمة جوبا خمسة قادة من المنطقة – وهم ضامنون لاتفاق السلام.

 

وأعلنت حكومة جنوب السودان أن اليوم الثلاثاء يوم عطلة رسمية ، وذلك لإتاحة الفرصة لمواطني جنوب السودان مشاهدة الحفل.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »