أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. واشنطن تنهي قطيعة ال “ربع قرن ” .. والسفير الأمريكي يسلم أوراق اعتماده للبرهان 

 

رحب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان ، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بتعيين الولايات المتحدة الأمريكية سفيرا لها لدي السودان، بعد انقطاع استمر ٢٥ عاما .

 

وأكد البرهان لدى تسلمه بالقصر الجمهوري اليوم، أوراق اعتماد سفير الولايات المتحدة الأمريكية، الجديد لدى السودان، السفير جون غودفري، أهمية تطوير العلاقات بين الخرطوم واشنطن وتمني ان يمثل تعيينه، قوة دفع جديدة لمسيرة العلاقة بين البلدين.

 

وأوضح السفير غودفري، في تصريح صحفي، ان اعتماده سفيرا لبلاده لدى السودان، علي أثر ترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، بعد فراغ امتد ٢٥ عاما، يؤكد التزام الولايات المتحدة بتعزيز وتعميق علاقاتها مع الشعب السوداني.

 

وقال ” أنه يتوقع خلال المدى القريب، تشكيل حكومة جديدة في السودان بقيادة مدنية، ضمن سياق حوار وطني شامل يضم جميع الأطراف السودانية .

 

وعبر السفير غودفري، عن بالغ سعادته بالعمل في السودان وأعتبره فرصة للتعرف على الشعب السوداني وفهم ثقافته بصورة أفضل.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بخفض تمثيلها الدبلوماسي في السودان منذ 1997، وفرضت عليه عقوبات اقتصادية، واتهمته بـ”دعم الإرهاب”، وفي 2019 وبعد عزل الرئيس السابق عمر البشير أعلنت واشنطن أنها سترفع التمثيل.

والسفير الأمريكى الجديد لدى السودان جون جودفري حصل على درجة البكالوريوس في كلية الآداب في تخصص العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا الأمريكية.

كما حصل على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جامعة ميشجان.

ويتقن السفير الأمريكي بالسودان اللغة العربية حيث يتحدث بها بطلاقة

وبدأ جودفري حياته العملية كمساعد لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدنى.

كما شغل منصب القائم بأعمال منسق وزارة الخارجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب والمبعوث الخاص للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم داعش في مكتب مكافحة الإرهاب في وزارة الخزانة الأمريكية.

كما شغل فى الفترة من 2013 إلى 2014 منصب رئيس الموظفين لنائب وزير الخارجية الأمريكى ويليام بيرنز ، كما شغل منصب مستشار سياسيى فى السفارة الأمريكية بالمملكة العربية السعودية.

من ناحية أخرى أكد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي متانة العلاقات السودانية الكويتية مشيرا لعلاقات التعاون المثمرة التي تربط بين البلدين الشقيقين.

 

جاء ذلك، لدى تسلم البرهان، امس بالقصر الجمهورى، أوراق إعتماد السفير الكويتي فهد مشار الظفيري سفيرا لدولة الكويت لدى السودان والذي نقل له تحيات أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وتمنياتهما القلبية الصادقة، لفخامته وللشعب السوداني، بمزيد من الأمن والإستقرار والإزدهار.

 

وأشار السفير الكويتي الدكتور فهد مشار الظفيري في تصريح صحفي، إلى العلاقات المتجذرة والتأريخية بين البلدين مشيدا بالمواقف القومية والثابتة للسودان تجاه الكويت منذ إستقلالها في العام 1961.مبينا أنه كان من أوائل الدول التي سارعت للوقوف معها. وأشاد الظفيري بالجالية السودانية التي تعمل بدولة الكويت وحضورها المتميز في القطاعين الحكومي والخاص.

 

وأكد إستعداد بلاده للوقوف بجانب السودان في المجالات الإقتصادية والإستثمارية والتنموية لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها السودان .

وفي سياق آخر تسبب فيضان النيل في إنهيار عدد من المنازل في ولاية نهر النيل .

وسجل منسوب نهر النيل الرئيسي أمس 16 متر بارتفاع 70 سم عن العام الماضي، كما سجل منسوب نهر عطبرة 15 متر و 72 سم بارتفاع 1 متر و 33 سم عن العام الماضي.

 

وأوضح التقرير اليومي لغرفة طواري الخريف بولاية نهر النيل لنزول وادي أبوقيدوم بمحلية شندى منطقة حجر العسل مما تسبب في انهيار جزئي لعدد من المنازل بمحلية شندي منطقة حجر العسل الديوماب.

 

ومازال العمل مستمرا من قبل الجهات الهندسية فى عمل ردميات وتروس بعدة المناطق ، ومازالت قوات الدفاع المدني تعمل على سحب المياه عبر الطلمبات و الوقوف على مجمل الأضرار و حصر المتضررين جراء السيول و الأمطار و تعمل على توزيع الدعم المقدم من الغرفة مع الوحدات الإدارية بالمحليات.

 

FB IMG 1662035381028 السودان .. واشنطن تنهي قطيعة ال "ربع قرن " .. والسفير الأمريكي يسلم أوراق اعتماده للبرهان  FB IMG 1662035366871 السودان .. واشنطن تنهي قطيعة ال "ربع قرن " .. والسفير الأمريكي يسلم أوراق اعتماده للبرهان  FB IMG 1662035363254 السودان .. واشنطن تنهي قطيعة ال "ربع قرن " .. والسفير الأمريكي يسلم أوراق اعتماده للبرهان  FB IMG 1662035339584 السودان .. واشنطن تنهي قطيعة ال "ربع قرن " .. والسفير الأمريكي يسلم أوراق اعتماده للبرهان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »