أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

ليبيا .. ترحيب ليبي ودولي بتعيين السنغالي باتيلي رئيسا للبعثة الأممية   

 

كتب – يوسف دياب

 

رحبت أطراف ليبية ودولية بقرار الأمم المتحدة بتعيين عبد الله باتيلي ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة و رئيسا للبعثة الأممية لدعم ليبيا .

و‏رحب فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية بقرار الأمم المتحدة بتعيين عبدالله باتيلي ممثلاً ، وقال ” نتطلع للتعاون و العمل المشترك بما يسهم في استقرار ليبيا و ترسيخ مبدأ التداول السلمي على السلطة و إجراء الإنتخابات وفق خارطة طريق تضمن توافر معايير النزاهة و الشفافية .

‏وقال السفير ريتشارد نورلاند السفير الأمريكي لدي ليبيا : “أطيب التهاني للسيد عبد الله باتيلي من السنغال على تعيينه في منصب الممثل الخاص الجديد لأمين عام الأمم المتحدة لدى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ‎ليبيا .

و‏اضاف ” تدعم الولايات المتحدة بالكامل جهود الممثل الخاص للأمين العام باتيلي للتوسط في العملية السياسية التي تقودها ‎ليبيا.”

وأكدت الخارجية الألمانية، عن دعمها الكامل للدور المحوري للأمم المتحدة لحل حالة الانغلاق السياسي الحالي في الأزمة الليبية، وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات تشمل كافة الاطراف، جاء ذلك بعد إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عن تعيين الدبلوماسي السنغالي عبدالله باتيلي رئيساً للمبعثة الأممية في ليبيا.

وهنأت الخارجية الألمانية، في تغريدة علي حسابها علي موقع «تويتر» المبعوث الجديد لليبيا قائلة: «مبروك عبدالله باتيلي تعيينكم ممثلًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا».

 

ويعتبر باتيلي هو ثامن مبعوث أممي في ليبيا، وجاء بعد فترة فراغاً في القيادة الأممية منذ استقالة رئيسها السابق السلوفاكي يان كوبيش، منذ ديسمبر 2021، الذي كان يمارس مهام عمله من جنيف، قبل أن يصبح باتيلي هو المبعوث الأممي الثامن منذ أحداث فبراير ا2011، التي أطاحت بحكم الرئيس السابق للبلاد الراحل العقيد معمر القذافي،

 

 

أما موقع الأمم المتحدة فقد تصدي لحملة الرفض التي قادتها حكومة الوفاق الوطني برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والتي وصفت باتيلي بانه قليل الخبرة لكن الأمم المتحدة قالت أن باتيلي «يتمتع بخبرة تزيد على 40 عامًا مع حكومته الوطنية والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الإقليمية ومنظومة الأمم المتحدة» مشيرًا إلى أنه «عمل في 2021 خبيرًا مستقلًا للمراجعة الاستراتيجية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »