أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

الأمم المتحدة : أوغندا تستضيف ١.٥ مليون لاجئ 

 

كشفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن أنه في بداية عام 2022، كانت أوغندا تستضيف بالفعل أكثر من 1.5 مليون لاجئ، مما يجعلها واحدة من أهم البلدان المضيفة للاجئين في العالم والأكبر في القارة الأفريقية.

وذكرت المفوضية في بيان ” إنه وسط تزايد الاحتياجات الإنسانية لحوالي 100،000 لاجئ فروا إلى أوغندا حتى الآن هذا العام، تطلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها بشكل عاجل الحصول على 68 مليون دولار أمريكي لتوفير الخدمات المنقذة للحياة.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة في جنيف، قال ماثيو كرينسيل، ممثل مفوضية اللاجئين في أوغندا: “بينما يواصل اللاجئون من جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية الفرار من العنف والبحث عن الأمان في أوغندا، فإن الاستجابة الإنسانية قد أُجهدت إلى حدود الانهيار.”

 

وقال ممثل المفوضية في أوغندا: “تحتاج المفوضية وشركاؤها إلى مساهمات مالية عاجلة لتلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين الوافدين الجدد إلى أوغندا لتحسين قدرة الاستقبال والبنية التحتية الأساسية لمخيمات اللاجئين وإعطاء الأولوية لنقلهم إلى مرافق أكثر ملاءمة”.

 

واوضح البيان أن المكاسب المهمة في اعتماد اللاجئين على الذات والاندماج الاقتصادي معرضة الآن للخطر بسبب النقص الحاد في التمويل في البلاد .

وذكرت المفوضية أنه لا يمكنها شراء مخزونات جديدة من الأدوية للمراكز الصحية، في حين أن التقدم المحرز في الحد من وفيات الأطفال والأمهات سوف يتراجع وسيزداد سوء تغذية الرضع.

وقال ماثيو كرينسيل: “يواجه الأطفال، وخاصة الفتيات، خطرا أكبر بالتسرب من المدرسة لأن المفوضية لن تكون قادرة على دفع رواتب المعلمين، وسيزداد حجم الفصول الدراسية المكتظة بالفعل”.

وأضاف ” أنه مع عدم وجود المزيد من التمويل لشراء الصابون ومستلزمات النظافة للنساء والفتيات، ستتأثر صحتهن وحصولهن على التعليم بشكل سلبي”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »